صحيفة الاتحاد:
2024-09-19@01:08:25 GMT

أسماء غانم.. لوحات تنبض بالألوان والحياة

تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT

فاطمة عطفة (أبوظبي)
افتتح، في جاليري «إياد قنازع»، في أبوظبي معرض الفنانة أسماء غانم، ويستمر إلى 15 مارس المقبل.
ويطالع الزائر في هذا المعرض لوحات تعكس ألواناً من أطباق الطعام بأنواعها المنتشرة في بلاد الشام، حيث يترك المناخ في شرق البحر الأبيض المتوسط تأثيره الكبير الواضح على نوع الطعام المصنوع من الحبوب والبقول والثمار.


وما يميز أعمال الفنانة التشكيلية غانم أنها أيضاً كاتبة وموسيقية. ومن يجول بين لوحات المعرض يشعر برقة الذائقة الفنية وحسن الاختيار، وهو يتنقل ببصره بين أنواع الأطباق التي رسمتها أسماء غانم في هذه اللوحات، من الحمص إلى الزعتر وكعك القدس والحلاوة النابلسية وبرتقال يافا، وغير ذلك من اللوحات التي تنبض بالألوان وبتفاصيل الحياة.

أخبار ذات صلة لوحات خولة الحوسني.. نابضة بالتراث

ثقافة وهوية
في تعليقه على المعرض، يقول الفنان إياد قنازع: «معظم اللوحات تتناول موضوع الأكل، فالفنانة تأخذ في أعمالها حياة الشعب الفلسطيني، وهي تحاول أن تظهر أنواعاً من الأطعمة لكل مدينة من مدن فلسطين، مثل مناقيش الزعتر المشهورة في كل مدن فلسطين، والحمص أيضاً وكعك العيد والقطايف والكشكوشة المسخن والبطيخ».
ويضيف قنازع: «الفنانة أسماء غانم فنانة عالمية، واستطاعت أن تجسد ثقافة المطبخ الفلسطيني في أكثر من 23 لوحة فنية، وقد أحببت أن ننظم هذا المعرض للتشجيع على هذا النوع من الفن»، مؤكداً أن إبراز أطباق الطعام من خلال الأعمال التشكيلية يضيء على ثقافة وهوية البلاد المختلفة.
وحول اختيار صالة «قنازع» لأعمال الفنانين الشباب لتشجيعهم، يقول: «نحب أن نشجع الشباب بشكل عام، ودورنا أن نبرز أعمال هؤلاء الفنانين، وأن تكون أسماؤهم مطروحة».
وحول التقنيات الإلكترونية، التي يستخدمها الشباب ومدى انعكاسها على فنون التشكيل والرسم، أوضح قنازع أن «الدور التقني الذي دخل إلى حياتنا مهم جداً، وهو يساعد الفنانين ليطلعوا على ما يحدث من حولهم، وكيف يختاروا مواضيعهم الفنية، بحيث يلقوا الضوء على قضية معينة، وهذه التقنيات الحديثة تنعكس إيجابياً على الأعمال التشكيلية». 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: معرض فني أسماء غانم لوحات اللوحات الفنية

إقرأ أيضاً:

موجة حارة لمدة 48 ساعة.. الأرصاد تُعلن درجات الحرارة والظواهر الجوية

كتب- محمد عبدالناصر:

قالت الدكتورة منار غانم، عضوة المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن حالة الطقس تشهد حالة من الاستقرار في خلال الفترة الحالية، لافتة إلى أن الحرارة تبدأ في الارتفاع خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضافت غانم، أن البلاد تتأثر بكتل هوائية شمالية قادمة من جنوب غرب أوروبا مرورا بالبحر المتوسط، بجانب امتداد لمنخفض جوي في طبقات الجو العليا يعمل على تكون السحب المنخفضة والمتوسطة التي تحجب جزء من أشعة الشمس.

وتابعت: نتيجة لهذه الظواهر الجوية يسود طقس حار رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، بينما تسود أجواء شديدة الحرارة على المحافظات الجنوبية.

وأشارت إلى أنه من المتوقع وجود بعض الارتفاعات في درجات الحرارة وتكون ذروة الارتفاع في الحرارة يومي الجمعة والسبت، لافتة إلى أن نسبة الرطوبة مازالت مرتفعة مما يعمل على زيادة الإحساس بارتفاع درجات الحرارة.

وأكدت أن الحرارة تصل يومي الجمعة والسبت لـ 37 درجة وتعود للانخفاض بداية من يوم الأحد لتسجل 34 درجة.

وأوضحت أن أحد أهم الظواهر الجوية خلال الفترة الحالية هي الشبورة المائية والتي تسيطر على الساعات الأولى من الصباح الباكر، مع وجود اعتدال في نشاط في حركة الرياح أثناء فترة الليل.

مقالات مشابهة

  • وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم
  • افتتاح معرض الفنون التشكيلية العمانية البحرينية
  • وفاة الفنانة التشكيلية جيهان المالكي مديرة فرع ثقافة بورسعيد بعد صراع مع المرض
  • 76 عملا تجسد التعاون الثقافي في المعرض العماني البحريني للفنون التشكيلية
  • جدران المصالح الحكومية لوحات فنية بالغربية
  • جدران المصالح الحكومية في الغربية «لوحات فنية للتوعية بمبادرة بداية»
  • موجة حارة لمدة 48 ساعة.. الأرصاد تُعلن درجات الحرارة والظواهر الجوية
  • فى ذكرى ميلاده.. أسرار في حياة شيخ الفنانين عبد الوارث عسر
  • بعد تكريمها في نقابة الفنانين السوريين.. شكران مرتجى تردّ على الساخرين
  • طرح أعلى 3 لوحات مميزة بالمزاد وقيمة الواحدة تتخطى مليون جنيه.. التفاصيل