صحيفة الجزيرة:
2024-09-30@12:56:50 GMT

وزير الدفاع يفتتح معرض الدفاع العالمي 2024

تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- ونيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، افتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للصناعات العسكرية في الرياض اليوم، معرض الدفاع العالمي 2024 في نسخته الثانية، الذي تنظمه الهيئة العامة للصناعات العسكرية خلال الفترة من 23 إلى 27 رجب 1445هـ الموافق من 4 إلى 8 فبراير 2024م، بحضور أصحاب المعالي والسعادة وزراء الدفاع وكبار المسؤولين من الدول الشقيقة والصديقة.

 وفي بداية الافتتاح، اطلع سمو وزير الدفاع ووزراء الدفاع وكبار المسؤولين من الدول الشقيقة والصديقة على العروض الجوية، وعروض الطائرات الثابتة.  

بعد ذلك تجول سموه على مرافق المعرض التي شهدت مشاركة أكثر من 773 جهة عارضة تمثل أكثر من 75 دولة، بالإضافة إلى مشاركة وحضور عدد من الأجهزة الحكومية، وكبرى الشركات المحلية والعالمية في قطاع صناعة الدفاع والأمن، ومن القطاعات الأخرى ذات العلاقة بقطاع الصناعات العسكرية والدفاعية.

 

وتأتي الرعاية الملكية الكريمة التي حظي بها المعرض تجسيدًا لحرص قيادة المملكة – حفظها الله – على تنظيم معرض عالمي ليكون ضمن أفضل المعارض المتخصصة في صناعة الدفاع والأمن في العالم، وتأكيدًا على أن تكون المملكة مركزًا عالميًا لتنظيم المعارض في المجالات كافة، وخاصة مجال الصناعات العسكرية.

اقرأ أيضاًالمملكةضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد النبوي

وبهذه المناسبة رفع معالي محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية المهندس أحمد بن عبدالعزيز العوهلي، الشكر والتقدير إلى خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للصناعات العسكرية -حفظهما الله- على الرعاية الخاصة والدعم غير المحدود، الذي يحظى به القطاع لتعزيز استقلالية المملكة الإستراتيجية والسعي إلى دعم مسيرة توطين قطاع الصناعات العسكرية الوطنية بهدف تحقيق مستهدفات الرؤية الطموحة.
وأكد أن هذا الدعم يعد دافعًا كبيرًا للارتقاء بقطاع صناعة الدفاع والأمن نحو دعم جهود توطين قطاع الصناعات العسكرية وفق توجهات رؤية المملكة 2030 التي دعت إلى توطين 50% من الإنفاق الحكومي على المعدات والخدمات العسكرية، مشيرًا إلى أن المملكة بدأت تحصد ثمار هذا الدعم، حيث ارتفعت نسبة التوطين من 4% إلى 13.6% نهاية العام 2022م، كما بلغ عدد التصاريح التأسيسية والتراخيص 477 تصريحًا تأسيسيًا وترخيصًا تابعًا لـ 265 شركة تعمل في قطاع الصناعات العسكرية، فضلًا عن إطلاق أكثر من 74 فرصة استثمارية لتوطين سلاسل الإمداد، ويقدر حجم مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي المتوقع بحلول العام 2030م قرابة 93.75 مليار ريال سعودي، وإجمالي عدد الفرص الوظيفية المتوقعة بحلول 2030، بواقع 40 ألف فرصة عمل مباشرة، و 60 ألف فرصة عمل غير مباشرة.

 ولفت معاليه الانتباه إلى أهمية المعرض كونه منصة عالمية للخبراء والمصنّعين وصناع القرار في قطاع صناعة الدفاع والأمن، مؤكدًا أن النسخة الثانية من هذا الحدث العالمي الرائد في قطاع صناعة الدفاع والأمن في المملكة، تأتي امتدادًا لما تحقق من نجاحات وإنجازات شهدتها النسخة الأولى من المعرض الذي تم تنظيمه في العام 2022م، مشيرًا إلى أن المعرض سيمثل أداة إستراتيجية تدعم مساعي الوطن نحو تحقيق مستهدفات التوطين، كما سيقدم بيئة مثالية للتواصل والتفاعل بين الحاضرين، بهدف تعزيز الشراكات الدولية في قطاع صناعة الدفاع والأمن؛ بما يحقق رؤية المملكة من خلال دعم نقل التقنية وتطوير الكفاءات.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الهیئة العامة للصناعات العسکریة قطاع الصناعات العسکریة بن عبدالعزیز رئیس مجلس

إقرأ أيضاً:

"روبوت سعودي" يتحدث 96 لغة يستقبل زوار معرض الرياض للكتاب 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يتجّول "روبوت سعودي" في أروقة معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 مستقبلًا زوار المعرض ومرحبًا بهم ومتفاعلًا معهم بلغات متعددة، مستخدمًا 102 برنامج ذكاء اصطناعي، لتسهيل وصول الزوار إلى مواقع الفعاليات التي يتضمنها البرنامج الثقافي وأماكن دور النشر العديدة التي تتوزع على أكثر من 800 جناح في المعرض.

يأتي توظيف حلول وأدوات الذكاء الاصطناعي في المعرض، ليؤكد جهود هيئة الأدب والنشر والترجمة في الاستفادة من تطبيقات التكنولوجيا المتقدمة لتحسين تجربة زوار المعرض وتعزيز كفاءة الفعاليات الثقافية المختلفة التي تستضيفها المملكة، والتأكيد على مكانة المعرض كحدث ثقافي مهم يواكب أحدث مستجدات التقنية وتطورات صناعة النشر والمعرفة في العالم.

وأوضح مبرمج الروبوت المهندس محمود بن عجلان، أن الروبوت صناعة وطنية، لافتًا إلى أن فكرته تقوم على استقبال الزائرين والإجابة عن استفساراتهم المختلفة عن مواقع دور النشر والإصدارات المتنوعة، ما يسهم في إثراء التجربة الثقافية للضيوف من خلال تقديم صوتيّ بأفكار الكتاب المطلوب وموضوعاته.

وأكد أن الروبوت يتحدث 96 لغة باحترافية عالية، ما يجعله يتفاعل مع أكبر عدد من الزائرين، مشيرًا إلى أنه يفهم حتى اللهجات المحلية ومنها السعودية والمغربية والمصرية والبحرينية، مشيرًا إلى أن الروبوت مزوّد بشاشة تعرض المطبوعات والمنتجات مع فيديو توضيحي لها، منوهًا بقدرته على الترحيب بالزوار والرد على استفساراتهم وتساؤلاتهم، كما يستطلع انطباعاتهم عن المعرض والتعرف إلى ميولهم الثقافية، إضافة إلى أنه يستطيع تقديم عبارات ترحيبية باسم المعرض أو دار النشر.

من جهته، قال مدير إدارة التطوير بالمصنع السعودي المهندس السعيد الديب، إن الروبوتات الذكية باتت تستخدم في المعارض الدولية والعالمية، لافتًا إلى أنها تطور تقني واعد يوفر تجربة مميزة للزوار، حيث تستخدم بعض دور النشر المشاركة في الدورة الحالية من المعرض، تقنية الذكاء الاصطناعي لبرمجة الروبوتات التفاعلية وتحسين قدراتها وزيادة كفاءتها، موضحًا أن البرامج معتمدة ومطورة من شركات عالمية.

وأضاف أن الشركات العارضة في المعارض العالمية تعوّل عليه لاستقطاب الزوار، مشيرًا إلى أن الروبوت يستطيع عمل استبانة وتحديد أعداد الزائرين لدار النشر أو المعرض بصفة عامة وتصنيف الزوار حسب النوع والعمر والجنسية.

 يذكر أن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 مستمرة في جامعة الملك سعود حتى الخامس من أكتوبر القادم، تحت شعار "الرياض تقرأ"، حيث يقدم المعرض برنامجًا ثقافيًّا ثريًّا يتضمن أكثر من 200 فعالية تناسب جميع الأعمار، وتشمل العديد من الندوات والجلسات الحوارية، والمحاضرات والأمسيات الشعرية وورش العمل التي يقدمها نخبة من الأدباء والمفكرين والمثقفين من السعودية، والمنطقة والعالم.

مقالات مشابهة

  • دبي.. افتتاح معرض "ويتيكس" 2024 غداً الثلاثاء
  • أحمد بن سعيد يفتتح معرض «ويتيكس» غداً
  • بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم يفتتح غداً معرض “ويتيكس” 2024 في مركز دبي التجاري العالمي
  • المعرض وجهة إثراء معرفي للطلاب.. الطلاب يتوافدون على معرض الرياض الدولي للكتاب
  • الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة من غدٍ الاثنين حتى الجمعة المقبلة
  • الإمارات.. مجموعة مصنعي الأغذية والمشروبات تنظم منتدى مستقبل الصناعات الغذائية
  • منتدى مستقبل الصناعات الغذائية 2024: صياغة مستقبل الغذاء والحكومات والمستهلكين
  • «معلومات الوزراء»: قطاع الأدوية الهندي يلبي 50% من الطلب العالمي
  • "روبوت سعودي" يتحدث 96 لغة يستقبل زوار معرض الرياض للكتاب 2024
  • وزير الصناعة يفتتح توسعات مصنع القاهرة للصناعات الغذائية (كرافت هاينز)