خطر جديد يداهم الكرة الأرضية، بعد سلسلة طويلة من التغييرات الطبيعية، التي شهدها العالم في السنوات الأخيرة، بداية من العواصف الشمسية، مرورًا بتغير المناخ خلال فصل الشتاء بشكل ملحوظ ووصولًا إلى الهزات الأرضية العنيفة.. فماذا ينتظر الكرة الأرضية في السنوات المقبلة؟

سبب تقلص حجم القمر.. وزلزال يقترب في السنوات المقبلة

«القمر يتقلص وزلزال يداهم القمر».

. خطر جديد يهدد البشرية، بعد الدراسة التي توصلت لها وكالة الفضاء «ناسا»، بحسب صحيفة «واشنطن بوست»، والتي تؤكد أن حجم القمر يتقلص بمعدل ملحوظ، في إشارة إلى أنه لا يوجد دليل علمي يدعم أسباب تغير حجم القمر، وهي ظاهرة لم تحدث منذ ملايين السنوات.

يعتقد الكثير من الناس أن القمر جسم ميت جيولوجيًا، لا يشهد أي تغييرات على تكوينه، لكن في الحقيقة، القمر هو جسم نشط زلزاليًا، مثلما أكد توم واترز عالم جيولوجيا القمر، في تصريحات أبرزتها صحيفة «واشنطن بوست».

منذ أكثر من 50 عامًا، وضع رواد الفضاء مقاييس الزلازل حول الجانب القريب من سطح القمر لتسجيل الاهتزازات، الأمر الذي يؤكد اقتراب حدوث زلزال ضخم غير مسبوق منذ مئات السنوات، ومن المتوقع أن يكون عام 2027 أو قبل ذلك، قد يعطل المهمات البشرية.

في دراسة حديثة، يوضح واترز وزملاؤه أن هذا الزلزال القوي مرتبط بمجموعة من الفوالق النشطة زلزاليا حاليًا، والتي تشكَّلت بسبب تقلص القمر، إذ يمكن أن تؤدي الزلازل في المنطقة إلى حدوث انهيارات أرضية من الصخور الرخوة والغبار من الحفر المحيطة.

يقول باحثون آخرون إننا ما زلنا لا نملك معلومات كافية لتحديد الأماكن الخطرة للهبوط على القمر، خاصة بعد التغيرات التي طرأت عليه، إذ انكمش محيطه حوالي 150 قدمًا على مدار مئات الملايين من السنوات المنقضية.

يعود سبب كبير من هذا التقلص إلى التبريد الطبيعي للب المنصهر للقمر،  وعندما يبرد اللب، ينكمش سطح القمر ويتكيف مع التغيير في الحجم، وبينما كان ينكمش، تداخلت أجزاء من القشرة الأرضية لتكوين حواف يُعرف باسم الفوالق الصدعية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلزال زلزال ضخم

إقرأ أيضاً:

ما الإجراء المطلوب حال وجود ممارسات من المدير مرفوضة ضد الموظف؟.. مختص يوضح

أوضح المتخصص في الموارد البشرية عبدالمحسن الهويدي، الإجراء المطلوب من الموظف حال وجود ممارسات غير مرضية من مديره بدلا من مغادرة الوظائف.

وأضاف الهويدي، بمداخلة لبرنامج «ستوديو الصباح» المذاع عبر أثير «العربية إف إم»، أن الموظف يمكنه في هذه الحالة اللجوء للموارد البشرية بدلاً من مغادرة العمل، مشيرا إلى أن ذلك خطأ كبير يقع فيه الموظف بترك عمله بسبب «شخص وقتي».

وتابع، أنه في حالة تعيين مدراء جدد أو ترقية مدراء غير أكفاء في وظائف قيادية يغادر الموظفون أعمالهم بسبب ممارسات المدراء التي تتضمن أساليب الضغط أو التركيز على نقاط الضعف أو عدم الثقة ونسب النجاحات إلى نفسه في التعامل مع الكادر البشري؛ مما يجعل رحلة العمل صعبة على الموظف.

وأردف الهويدي، أن الموظف يشكو أحيانا من المدير أو الرئيس التنفيذي أو سوء المعاملة وعلى مسؤول الموارد البشرية أن يتعامل بطريقة استراتيجية بالتنبيه على مخاطر التسرب الوظيفي وتوعية المدير بطريقة التعامل الأنسب مع الموظفين، متابعا: إن كثيرا من الموظفين يخشى تقديم الشكوى ضد مديره حتى لا يؤثر ذلك عليه سلبا فيفضل ترك عمله.

المتخصص في الموارد البشرية عبدالمحسن الهويدي: @amohsin33 على الموظف اللجوء للموارد البشرية بدلاً من مغادرة العمل بسبب ممارسات مديره#ستوديو_الصباح مع محمد عطية وأثير مباركي#العربيةFM pic.twitter.com/Rqc5kP0YNV

— FM العربية (@AlarabiyaFm) June 30, 2024

مقالات مشابهة

  • فيروس عملاق قد يحمي البشرية من الغرق بسبب تغير المناخ.. العلماء في حيرة
  • برج الجدى.. حظك اليوم الثلاثاء 2 يوليو: تغيرات طارئة في حياتك
  • أسهم المعادن النادرة بالصين تزدهر مع تدشين بكين إصلاحات في القطاع
  • احذر المؤبد وغرامة 2 مليون جنيه.. عقوبة نقل وزراعة الأعضاء البشرية بالمخالفة للقانون
  • بعد زلزال حائل.. تعرف على أكبر الهزات الأرضية بالعالم في 2023 و2024
  • صدام عنيف بين كولر والخطيب بسبب توقيع نجم شمال أفريقيا
  • كاتب صحفي: ثورة 30 يونيو حدث فارق في تاريخ المنطقة بأكلمها
  • ما الإجراء المطلوب حال وجود ممارسات من المدير مرفوضة ضد الموظف؟.. مختص يوضح
  • تخصيص 360 مليون درهم لأشغال تهيئة أرضية ملعب الدارالبيضاء الكبير
  • انهيارات أرضية في نيبال بسبب الأمطار الغزيرة.. الأرض ابتلعت 9 أشخاص (فيديو)