استحدث مشروع قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي الجديد، فئات جديدة من مستفيدي الدعم النقدي كرامة، إذ ضم القانون الجديد قدامى الفنانين والرياضيين والأدباء لمعاش كرامة تقديرًا لهم ولجهودهم، ومن المقرر أن يعرض القانون، خلال الأيام المقبلة على مجلس النواب، تمهيدًا لمناقشته في جلسة عامة وإقراره.

ومشروع القانون الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه يتضمن، ضم فئات جديدة من مستفيدي معاش «كرامة» وقد نصت المادة 9 لمشروع قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي الجديد، على الفئات التي يصرف لهم الدعم النقدي كرامة، وهم:

الفئات المستحقة معاش كرامة

- الشخص ذو الإعاقة

-المريض بمرض مزمن

- المسن أو المسنة ممن يقيمون بمفرهم أو مع أسرهم أو في مؤسسات الرعاية

- المرأة غير المعيلة التي تضم الأرملة، المطلقة، مجهورة العائل، زوجة نزيل مراكز الإصلاح والتأهيل، المنفصلة وليس لديها أبناء أولديها أبناء غير معالين، أو يعيشون مع الأب في حالة الطلاق أو الانفصال.

- اليتيم

- أبنا الرعاية اللاحقة

- قدامى الفنانين والرياضيين والأدباء والتشكليين الذين ينطبق عليهم شروط الاستحقاق.

شروط استحقاق معاش كرامة وفقًا للقانون الجديد

وأوضح قانون الضمان الاجتماعي الجديد، أن الاستحقاق لهذه الفئات استحقاقًا فرديًا يؤول الدعم إلى صاحبه، كما أن الدخل لمعول عليه هو دخل المستحق وليس دخل الأسرة.

وأضاف القانون أن الفئات المستحقة للدعم النقدي كرامة هي  مساعدات مادية مقدمة للأفراد الفقراء أو محدوي الدخل.

ومن جانبها، قالت النائبة نجلاء باخوم، عضو مجلس النواب وعضو لجنة التضامن الاجتماعي، في تصريحات لـ«الوطن» ‘ن خطوة إصدار القانون الجديد للضمان الاجتماعي، واستحداث فئات جديدة خاصة خلال الأوضاع الاقتصادية التي يمر بها العالم، تعكس اهتمام الدولة المصرية بالمواطن ومساندة الحكومة للمواطن والمجتمع المصري والمحتاجين، مؤكدة على اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتلك بفئة تكافل وكرامة، من خلال توجيهاته الدائمة للدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، بزيادة الدخل المخصص لتلك الفئة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تكافل وكرامة معاش تكافل وكرامة كرامة قانون الضمان الاجتماعي

إقرأ أيضاً:

طلب إحاطة بشأن خلل إجراءات برامج الحماية الاجتماعية

تقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب،  بطلب إحاطة موجه إلى وزيرة التضامن الاجتماعى، بشأن وجود خلل في إجراءات برامج الحماية الاجتماعية.

وقال النائب: تلقيت خلال الفترة الماضية عدد من شكاوى المواطنين، بشأن وجود خلل في إجراءات برامج الحماية الاجتماعية، منها عدم تحديد فترة زمنية ملزمة للرد على طلب العميل سواء بالرفض أو القبول، حتى وفي حالة قبول الطلب لا يتم الالتزام بإصدار فيزا خلال فترة زمنية محددة.

وأوضح زين الدين، أن قرار البت فى الحالات يكون من خلال وزارة التضامن الاجتماعي، وليس من خلال لجان الإدارات الاجتماعية، كما هو قائم فى قانون الضمان الاجتماعى، الأمر الذى يمثل مشكلة حيث لا تجد هذه الفئات مصدر تنفق منه خلال هذه الفترة وهم من الأسر الأشد فقرا.

وأكد عضو مجلس النواب، أن بعض الحالات تعاني أيضا من وجود خلل في إجراءات مساعدة الضمان الاجتماعي، حيث تحصل حالات الضمان فئة الفرد الواحد بدون أبناء من المطلقات أو الأرامل، على مبلغ 223 شهريا، وإذا حصلت الحالة على معاش تأميني أو دخل ضعف يتم إيقاف تلك المساعدة، فى حين أن نفس الفئات ولكن لديهم أولاد فى برنامج مساعدة تكافل تحصل على مبلغ 560 جنيه و480 جنيه، ويتم إيقاف المساعدة في حالة الحصول على معاش تأميني أو دخل للأسرة ثلاثة أضعاف المساعدة، ما يشير إلى خلل في المساواة بين هذه الحالات.

وأشار محمد زين الدين، إلى أن فئة الأيتام وفقا لقانون الطفل يحدد لها مبلغ 56 جنيه شهريا قيمة المساعدة، والطفل اليتيم غالبا يقيم مع جدته، وهذا المبلغ في ظل الظروف الراهنة لا يكفي للإنفاق على الطفل خلال شهر.

وفيما يتعلق بمساعدة النكبات والحوادث، أوضح النائب، أن إجراءاتها تتضمن أنه في حالة وفاة رب الأسرة فى حادث، وكان هو العائل الوحيد لأسرته لا يحق له صرف مساعدة نكبة بسبب أن النكبة فردية، ما يعنى أنه لابد أن يموت كل من في الحادث وهو أمر يحتاج  توضيح وتفسير.

وقال زين الدين: وبالنظر إلى الفئات الجديدة المستحدثة في برنامج تكافل وكرامة، يتضح أنها هي نفس الفئات التي حددها قانون الضمان الاجتماعي، وليست فئات جديدة مستحدثة، مشيرا إلى أنه بسبب ذلك وقع ضرر كبير على هذه الفئات، وخاصة فئة العجز والإعاقة، حيث أن أكثر هذه الحالات مصابة بأمراض مزمنة وتحتاج إلى علاج دائم ومنهم من يتوفى قبل الحصول على المساعدة.

وطالب النائب محمد زين الدين، وزيرة التضامن الاجتماعي، بضرورة العمل على إزالة إشكاليات الإجراءات الخاصة ببرامج الحماية الاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. موعد الطرح لمحدودي الدخل وطريقة الاستعلام
  • طلب إحاطة بشأن خلل إجراءات برامج الحماية الاجتماعية
  • اليوم.. الحكم فى عدم دستورية سريان ضريبة الدخل على مشروعات تربية الدواجن
  • الحكم فى عدم دستورية سريان ضريبة الدخل على مشروعات تربية الدواجن بعد قليل
  • وفقًا لقانون الضمان الاجتماعي.. ننشر شروط الحصول على الدعم النقدي
  • ما الجهات التي تحال إليها التظلمات وفقا لقانون التصالح في مخالفات البناء؟
  • حقوقيون يتحدثون عن احكام الإعدام خارج القانون التي يصدرها الحوثيون
  • موعد فتح باب الحجز على شقق الإسكان الاجتماعي 2024
  • بالفيديو.. باحث: الدولة تريد تحقيق التوزان الاجتماعي بتطبيق الدعم النقدي
  • بالفيديو.. أبرز التجارب الدولية في التحول إلى الدعم النقدي المشروط