الوطن:
2024-07-06@08:21:09 GMT

أدعية مستجابة في ليلة الإسراء والمعراج.. احرص عليها

تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT

أدعية مستجابة في ليلة الإسراء والمعراج.. احرص عليها

يحرص المسلمون في جميع أنحاء العالم، على الإكثار من الأدعية والعبادات في ليلة الإسراء والمعراج، لما لها من فضل عظيم، وثواب كبير، إلا أن البعض قد لا يعلم ما هي الأدعية المستجابة في ليلة الإسراء والمعراج، وهو ما يستعرضه هذا التقرير.

أدعية مستجابة في ليلة الإسراء والمعراج 

وأكد العلماء، أنه لا توجد صيغة ثابتة لأدعية مستجابة في ليلة الإسراء والمعراج، إلا أنه يمكن للعبد الدعاء بما يأمل أو يحب في هذه الليلة، خاصة أن الدعاء عبادة مستحبة، حسبما أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، مستشهدا عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء، بقول الله عزو وجل: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾.

دعاء مستجاب في ليلة الإسراء والمعراج

ويردد البعض أدعية مستجابة في ليلة الإسراء والمعراج، كالتالي: 

«اللهم اقضي حاجتي وفرج كربتي وارحمني ولا تبتليني وارزقني من حيث لا احتسب واغفر لي».

«اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة».

«إلهنا نسألك أن تبدّل الحال إلى أفضل الأحوال، اللهم اجعل أيامنا كلّها سعادة، واصرف عنّا شرّ الأسقام والأحزان، وابسط لنا من الخير والرزق الوفير واستعملنا بما يرضيك عنا يا رب العالمين».

دعاء ليلة الإسراء والمعراج

ويمكن ترديد أدعية مستجابة في ليلة الإسراء والمعراج كالتالي: 

- «اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي».

«اللهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض، اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين، اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا، اللّهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإسراء والمعراج دعاء الإسراء والمعراج الإفتاء المفتي الل هم

إقرأ أيضاً:

أدعية رأس السنة الهجرية.. يجعلها بداية الفرح ونهاية لكل همومك

يظل الرأي الشرعي هو الحاسم لمسألة ثبوت الهلال للشهور الهجرية.. لذا فإن على الجميع انتظار حسم دار الإفتاء المصرية لموعد شهر محرم 1446 وأول أيام السنة الهجرية الجديدة، حيث إن الحساب الرياضي أو الفلكي هو حساب سير القمر في منازله لإثبات وقت اجتماعه بالشمس ومفارقته إياها، ووقت إمكانية الرؤية واستحالتها، والبعد بين كل من الشمس والقمر، ووقت بقاء الهلال في الأفق ونحو ذلك مما يعرف من خلاله بداية الشهر القمري. ويكون ذلك باستخدام عدة معادلات لحساب زمن غروب الشمس، وزمن غروب القمر في التاسع والعشرين من كل شهر عربي.

 هناك بعض الأدعية الأخرى المستحبة للسنة الهجرية الجديدة، منها:

1. دعاء الاستفتاح للسنة الجديدة:


"اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْتَفْتِحُكَ وَنَسْتَعِينُكَ وَنَسْتَغْفِرُكَ، وَنُؤْمِنُ بِكَ وَنَتَوَكَّلُ عَلَيْكَ، وَنُثْنِي عَلَيْكَ الْخَيْرَ كُلَّهُ، نَشْكُرُكَ وَلَا نَكْفُرُكَ، وَنَخْلَعُ وَنَتْرُكُ مَنْ يَفْجُرُكَ."

2. دعاء الاستغفار للسنة الجديدة:


"اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَغْفِرُكَ لِمَا قَدَّمْتُ، وَأَتُوبُ إِلَيْكَ مِنْ كُلِّ ذَنْبٍ أَذْنَبْتُهُ، وَأَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ وَالْعَفْوَ فِي هَذَا الْعَامِ الْجَدِيدِ."

3. دعاء طلب الخير والبركة للسنة الجديدة:


"اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي جَمَادَى الْأُولَى، وَاجْعَلْهَا عَامًا مُبَارَكًا عَلَيْنَا، وَاهْدِنَا فِيهِ إِلَى طَاعَتِكَ، وَاجْعَلْنَا مِنْ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ."

هذه بعض الأدعية الإضافية المستحبة خلال السنة الهجرية الجديدة. يمكن للمسلم الاستعانة بها للاستفتاح والاستغفار وطلب الخير والبركة في هذا العام الجديد.

مقالات مشابهة

  • 6 أعمال احرص على فعلها قبل صلاة الفجر.. تغفر ذنوبك وتوسع رزقك
  • اللهم اجعله خيرَا وبركة.. 30 دعاءً لاستقبال العام الهجري الجديد 1446
  • أدعية وداع العام الهجري ..تعرف عليها
  • آيات من القرآن لتقليل التوتر والأرق.. احرص عل تلاوتها
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد 1446
  • الليلة.. حفل "ليلة وردة" لنانسي وأصالة وريهام عبد الحكيم وعبير نعمة
  • أشهر أدعية التوفيق.. تعرف عليها
  • أدعية مستحبة لليلة رأس السنة الهجرية
  • أدعية رأس السنة الهجرية.. يجعلها بداية الفرح ونهاية لكل همومك
  • سلطنة عمان تحتفي بذكرى الهجرة النبوية الشريفة