بدأت اليوم أعمال ندوة الأسرة وبناء القيم ـ الفرص والتحديات ـ التي تنظمها مؤسسة الإمام جابر بن زيد الوقفية على مدى ثلاثة أيام، بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، وتبحث ترسيخ المبادئ والقيم العمانية الأصيلة المستمدة من الدين الحنيف، ونشر الوعي بأهم تحديات العولمة وتأثيرها على الأسرة، وتحصين النشء فكريا ومعرفيا بالمبادئ والقيم الأصيلة، والتصدي للأفكار الدخيلة من أجل حماية الأسر والمجتمعات.

وتشهد الندوة التي رعى حفل افتتاحها معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي وزير الإعلام، 11 جلسة نقاشية ومناقشة 3 محاور رئيسية و3 حلقات عمل ومحاضرتين للجمهور، بمشاركة متحدثين وخبراء وأكاديميين ومختصين في الشأن الأسري والتربوي والعلمي، من داخل وخارج سلطنة عمان، وقام معالي الدكتور راعي الحفل بتكريم الجهات الداعمة والراعية للندوة.

وخلال حفل الافتتاح ألقيت كلمة لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام لسلطنة عمان، ألقاها نيابة عنه الشيخ أفلح بن أحمد الخليلي جاء فيها: «إن الأسرة هي اللبنة الأولى لبناء المجتمع، وبحسب ما تكون عليه من قوة وصلابة تكون متانة المجتمع وعلاقة بعضه ببعض، فإن الإنسان خلقه الله ليكون بفطرته مدنيا وبعلاقته اجتماعيا، فلا بد للفرد من الأسرة ولا بد للأسرة من المجتمع، وهم باجتماعهم وتعاونهم وتكاتفهم يشد بعضهم أزر بعض، ويقضي بعضهم حاجة بعض».

وذكر في كلمة سماحته: «إن هذا كله إنما هو مرهون بارتباط الأسرة بالقيم التي تتكون من العقيدة الصحيحة والأخلاق العليا، فيصدق على كل أفراده وصف النبي- صلى الله عليه وسلم- للمؤمنين في قوله: «مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ، وَتَرَاحُمِهِمْ، وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى»، وأصل ذلك قول الله تعالى: (إنما المؤمنون إخوة) الحجرات: ١٠، فالإيمان لحمة قوية تشد المؤمنين بعضهم إلى بعض وهي أقوى من لحمة النسب».

وأضاف في كلمة سماحته: «إن هذا ما جسده الرعيل الأول من هذه الأمة الذين ضربوا أروع الأمثال في اندماج بعضهم مع بعض، وحسن تآخيهم في الله، حتى أولئك الذين استشرت بينهم العداوة حقبة من الدهر، وتوارثوها أبا عن جد، وخلفا عن سلف، فقد وحد بينهم الإيمان ومحا كل أثر من آثار الخلاف والخصام بينهم، كما امتن الله تعالى بذلك على نبيه- عليه الصلاة والسلام- الذي أيده بهم فكانوا له خير صحبة إذ قال تعالى: (هُوَ ٱلَّذِيٓ أَيَّدَكَ بِنَصۡرِهِۦ وَبِٱلۡمُؤۡمِنِينَ (62) وَأَلَّفَ بَيۡنَ قُلُوبِهِمۡۚ لَوۡ أَنفَقۡتَ مَا فِي ٱلۡأَرۡضِ جَمِيعٗا مَّآ أَلَّفۡتَ بَيۡنَ قُلُوبِهِمۡ وَلَٰكِنَّ ٱللَّهَ أَلَّفَ بَيۡنَهُمۡۚ إِنَّهُۥ عَزِيزٌ حَكِيمٞ) الأنفال (63)

وبين في كلمة سماحته: «إن الله تعالى ذكّرهم بهذه النعمة العظيمة التي أسبغها عليهم، فوحدتهم من شتات، وأحيتهم من موات، فصاروا أمة مثالية في تعاونها وتآزرها، وتوادها وتراحمها، فقد ذكرهم بما كانوا عليه وما حوَّلهم إليه، إذ قال: (وَٱذۡكُرُواْ نِعۡمَتَ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ إِذۡ كُنتُمۡ أَعۡدَآءٗ فَأَلَّفَ بَيۡنَ قُلُوبِكُمۡ فَأَصۡبَحۡتُم بِنِعۡمَتِهِۦٓ إِخۡوَٰنٗا وَكُنتُمۡ عَلَىٰ شَفَا حُفۡرَةٖ مِّنَ ٱلنَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنۡهَاۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمۡ ءَايَٰتِهِۦ لَعَلَّكُمۡ تَهۡتَدُونَ) آل عمران (103)».

ولفت إلى أن: «هذه المُثُل لا تحيا إلا بالمحافظة عليها من خلال المحافظة على القيم، والتمسك بالفضائل، فلذلك كانت ضرورة التناصح والتآمر بالخير والتناهي عن الشر، ولذلك دعاهم بعد هذا الامتنان إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فقال: وَلۡتَكُن مِّنكُمۡ أُمَّةٞ يَدۡعُونَ إِلَى ٱلۡخَيۡرِ وَيَأۡمُرُونَ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَيَنۡهَوۡنَ عَنِ ٱلۡمُنكَرِۚ وَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡمُفۡلِحُونَ (104) آل عمران: ١٠٤، مضيفًا أن هذا يعني حسن التربية للناشئة لتتغذى بالإيمان، وتتحلى بالأخلاق، وتزدان بالفضيلة، فإن الجيل الصاعد هو أمانة بيد الجيل الراهن، وكل منهم مسؤول عن أمانته، كما قال النبي- صلى الله عليه وسلم-: «أَلَا كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، فَالْأَمِيرُ الَّذِي عَلَى النَّاسِ رَاعٍ، وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ، وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْهُمْ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ، وَهِيَ مَسْؤولَةٌ عَنْهُمْ، وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْهُ، أَلَا فَكُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ».

وأكد «أنهم إذا صدقوا في المحافظة على رعيتهم صلح الحال والمستقبل، وتماسكت الأسر، واطمأن المجتمع، وعمت الفضيلة، وانحسرت الرذيلة، وساد الخير في جميع الناس، وانتظم النظام جميع أمورهم، وعمهم الوئام فشمل القاصي والداني، وزالت الفجوة بين الناس، وعادوا في ذات الله إخوانا».

من جانبه أكد الشيخ خليل بن أحمد الخليلي رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمام جابر بن زيد الوقفية في كلمة له على اهتمام حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- بالأسرة، مشيرا إلى أن عاهلُ البلاد المفدى -حفظه الله ورعاه- أولى ملفَّ الأسرة عناية خاصة؛ إيمانا من جلالته بأولوية تربية الأجيال وتنشئتِهم النشأة الصالحة واستمرارِ تعزيز المنظومة القيمية في المجتمع العماني.

وقال: إن العالم يعيش لحظاتٍ متسارعة، نصبح فيها ونمسي على إيقاع لا منتهٍ من التغيير في مناحي الحياة جميعها، عالمٌ تتزاحم فيه غاياتُ التدافع والتأثير، وليست الأسرةُ بمنأىً عن هذه التجاذبات بغض النظر عن دوافعها: سياسةً كانت أو اقتصاديةً أو فكريةً أو غيرَ ذلك من البواعث المختلفة، فلم يعد سرا ما يحاك من السعي الحثيث لتفتيت الأسرة وضرب كيانها.

وأوضح الخليلي: أن للطفراتِ الرقمية التي يشهدها الواقع التقني إسهاما بالغا في التأثير على الدول والمجتمعات، فقد أفرز واقعا جديدا تغيَّر معه نمط الحياة، وانطوت بسببه المسافات؛ فتقارب الناس وتيسر لهم التواصل وبلوغ المعارف والمنافع بأيسر الطرق، وهذا جانب جيد من التغيير الحاصل، يجدر بمجتمعنا أن يأخذ بأحسنه، وأن يستفيد قدر الإمكان منه.

وبين الخليلي أنه في الجانب الآخر مثَّل تدفق البيانات في فضاء الإنترنت تحديا من حيث الكم الهائل من المعلومات التي تشتت الذهن -ابتداءً-، إضافة إلى إشكالية المضمون الذي اختلط فيه الغث بالسمين، فتسللت أفكار دخيلة كثرت معها المغالطات والرِّيَب، ونوزعت بسببها الأسرةُ دورَها؛ مما أدى بفئة من الشباب -ذكورا وإناثا- إلى الوقوع في شرك الشبه العقدية أو دخول دائرة التيه والعقد النفسية، أو انزلاق الحال ببعضهم إلى درك التشكيك والجحود.

وأضاف: إن على الأسرة خصوصا والمربين عموما مسؤولية القراءة الصحيحة للواقع بما يعين على أداء دور المرشد الحكيم والناصح الأمين، الذي ينطلق من متطلبات الجيل الحالي، ويستلهم المبادئ التربوية ويبني نماذجها التطبيقية بما ينسجمُ مع الثوابت الدينية والاجتماعية ويواكبُ المتغيراتِ المعاصرةَ؛ فإن هذا خليق -إن شاء الله- بأن يؤسس القيم في نفوس النشء تأسيسا متوازنا يجمع بين رسوخ المنبت وتطلعات الأجيال الحديثة».

وخلال الجلسة الرئيسية الأولى تحدثت الدكتورة ريا بنت سالم المنذرية أستاذة مشاركة ورئيسة قسم المناهج والتدريب بجامعة السلطان قابوس عن بعض اهتمامات الشباب والانتماء الوطني، وأهمية الانتماء في الممارسات اليومية للشباب ووعيهم الاجتماعي بأهمية الانتماء للوطن.

مؤكدة على أهمية فهم الشباب للقضايا الاجتماعية والمفاهيم الراسخة لدى الشباب، ليتشكل في أذهانهم الوعي لمختلف الجوانب، والتأثيرات المحيطة بهم، وما يشعرون به من بعض الضغوطات وتأثيرات ذلك على مسار حياتهم.

كما تطرقت الدكتورة ريا المنذرية إلى العديد من الجوانب التي يجب أن تغرس في الأجيال، وأهمية وجود الإيجابية في رسم مسارات الحياة اليومية، والتغلب على التحديات والصعوبات التي تواجههم عبر مواجهتها وإيجاد الطرق التي يتجاوز بها الشباب هذه التحديات للوصول لمجتمع واع يدرك الجوانب التي قد تؤثر عليها ويحاول أن لا يستلم لها.

من جانبه تحدث الدكتور جاسم المطوع إعلامي وخبير في الشأن الأسري عن العديد من الجوانب التي تحيط بالعالم اليوم، مؤكدا أن المجتمعات والفطرة الإنسانية تتعرض لمتغيرات كثيرة وتواجه صعوبات وتحديات، موضحا أهمية مواكبة هذه المتغيرات عن طريق النزول إلى واقع المجتمعات وإيجاد مؤسسات معنية بالجانب الأسري وحل المشاكل الأسرية والمساهمة مع الأب والأم في تربية الأبناء.

وأكد المطوع أن واقع الحياة المعاصرة يفرض تحديا من نوع آخر يتمثل في أن الأطفال اليوم أصبحت لديهم وسائل تواصل مع العالم الخارجي، لذلك فإن التربية الصالحة للأبناء تتطلب تكاتف الجميع بما في ذلك المؤسسات.

من جانبه تحدث الدكتور مصطفى أبو سعد متخصص في إعداد المرشدين النفسيين في الشأن الأسري عن عدد من الجوانب التي تواجهها الأجيال في الحياة وتغير مسارات حياتهم وتصيبهم بفقدان طاقاتهم وسلوكهم القويم وتغير الفطرة الإنسانية لديهم.

وقال: إن الشباب اليوم يواجهون العديد من الوسائل التي تؤدي بهم إلى طرق مظلمة تفقدهم بصيرتهم وأخلاقهم وتشوه المعتقدات والقيم، مشيرا إلى خطورة الهواتف النقالة ومنصات التواصل الاجتماعي التي تعج بـ (الغث)، وقال: إن هناك العديد من المؤشرات على وجود حالات إدمان على مشاهدة وسائل التواصل الاجتماعي بشكل سلبي، واستخدام المنصات لجوانب غير أخلافية، قد تقود صاحبها إلى براثن الإدمان على مشاهدات المحتوى غير الأخلاقي ومن ثم الإصابة بالإدمان والتغير في السلوكيات والأخلاق التي بدورها تكون بداية للدخول في نفق مظلم قد يغير حياة الفرد وتؤدي به إلى مستنقع الحياة الفاشلة.

كما استعرض اليوم الأول محور «الأسرة.. فكرًا وأخلاقًا» حيث تناول أربع قضايا في أربع جلسات: محوريـة الأسرة فـي المنظـور الإسلامي للاجتماع البشـري، قدمها الشيخ كهلان بن نبهان الخروصي في الجلسة الأولى، حيث ناقش فيها أهمية الأسرة في التكوين الفطري للبشرية ومعالجة الإشكالات العقدية والمفاهيمية المتصلة بالموضوع.

كما ناقش فضيلة الشيخ الدكتور أبو زيد المقري الإدريسي في الجلسة الثانية الإعلام الغربي ومضامين التربية على فكرة الإلحاد والشذوذ من ناحية الكشف عن التدابير التي يعتمدها الإعلام المؤدلج في صناعة الأجيال الموجهة، وفي الجلسة الثالثة طرحت الدكتورة فريدة زمردة دور المصطلحـات ومعالجتها في تشـكيل الوعي العقائدي، وأشارت فيها إلى قضية المصطلحات المتصلة بالأسرة في ظل انتشار العولمة، وإشكالات التدافع بين التيارات الساعية لتجفيف منابع تكوين الأسرة من خلال نشر اصطلاحات جاذبة، فيما تطرق الدكتور باحمد أرفيس في الجلسة الرابعة والأخيرة إلى الوعي بالوظائف الطبيعية والحقوقية بين أفراد الأسرة، وناقش فيها أهمية تكامل الأدوار والبذل والتضحية داخل الأسرة؛ من أجل صناعة أجيال تنطلق في رؤيتها للحياة من خلال الوعي بالحقوق من حيث التنظير والتطبيق سواء كان بين الزوجين أو بينهما وبين الأولاد.

كما أقامت المؤسسة مساء اليوم محاضرة عامة في مسرح مدينة العرفان قدمها الدكتور جاسم المطوع حول كيفية إدارة أوقات الأبناء أمام الشاشات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الجوانب التی العدید من فی الجلسة فی کلمة م س ؤول

إقرأ أيضاً:

أحمد الخطيب: التغيير الوزاري هو الأكبر والأضخم في تاريخ الحكومة

قال الكاتب الصحفي أحمد الخطيب، إن مصر شهدت يومًا تاريخيًا على كل الأصعدة بالتغييرات الوزارية وتشكيل الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي.

وأكد الخطيب لبرنامج «الحياة اليوم» مع الإعلامي الدكتور محمد الباز المُذاع على قناة «الحياة» أن الشارع المصري استقبل التغيير الضخم في الحكومة استقبالًا جيدًا وكان مهيئًا لذلك.

ردود أفعال إيجابية عن التغيير الوزاري

أضاف: «الشارع كان يترقب التغيير الوزاري، والإعلام اشتغل خلال الـ48 ساعة الماضية من خلال استطلاع الأسماء المرتقبة وردود الأفعال الإيجابية عن تشكيل الحكومة».

تغييرات من أرض الواقع

وأشار إلى أن 95% ممن استقبل الحديث عن الحكومة الجديدة كان إيجابيًا رغم أن التغيير ضخم وكبير، متابعًا: «بعد الإعلان الرسمي للحكومة الجديدة اليوم الناس متفائلة وهناك أمل كبير جدًا في كل القطاعات، هذا التغيير الوزاري هو الأكبر والأضخم في تاريخ الحكومة المصرية منذ عقود، والاختيارات كلها من الأرض والشارع فالدولة عملت على التقييم النابع من التخصص والقبول الشعبي».

 

مقالات مشابهة

  • أحمد الخطيب: التغيير الوزاري هو الأكبر والأضخم في تاريخ الحكومة
  • الدكتور بن حبتور يعزّي في وفاة المناضل الوحدوي اللواء خالد باراس
  • حازم عادل رئيسًا لتحرير برنامج «الحياة اليوم»
  • قناة السويس تبحث مع رابطة ملاك سفن الصب الجاف سبل التعاون وتعزيز الأمان في البحر الأحمر
  • «الشؤون الإسلامية» تبحث التعاون مع «الجمعية الصينية»
  • معهد جنوب مصر للأورام ينظم ندوة تثقيفية تحت عنوان أسيوط مهد الحضارة
  • جامعة القناة تشارك في احتفال بكين بمرور 70 عامًا على إصدار المبادئ الخمسة للتعايش السلمي
  • «الشعب الجمهوري»: الحفاظ على الأمن القومي من أولويات الحكومة المرتقبة
  • أمريكا تبحث مع الصين أزمة اليمن
  • ذياب بن محمد بن زايد يعتمد تكليف سلطان النيادي نائباً لرئيس مركز الشباب العربي