سجلت شركة "غازبروم" في 3 فبراير الجاري، خامس رقم قياسي تاريخي جديد في مجال إمداد الصين بالغاز يومياً عبر خط أنابيب الغاز "قوة سيبيريا" منذ بداية العام.

غازبروم تعلن عن رقم تاريخي لصادرات الغاز إلى الصين عبر خط أنابيب "قوة سيبيريا"

وجاء في بيان الشركة أن "الإمدادات عبر خط أنابيب الغاز قوة سيبيريا تجاوزت مرة أخرى الالتزامات التعاقدية اليومية للشركة".

وفي وقت سابق من عام 2024، تم تسجيل أربعة أرقام قياسية في يناير (بعد أن وصلت إمدادات الغاز اليومية عبر خطوط الأنابيب إلى الصين إلى المستوى الجديد المنصوص عليه في الاتفاقية لعام 2024).

بالإضافة إلى ذلك، ذكرت شركة "غازبروم" أنها زادت في عام 2023 إمدادات الغاز إلى الصين عبر خطوط أنابيب "قوة سيبيريا" بمقدار 1.5 مرة، لتصل إلى 22.7 مليار متر مكعب، وهو يزيد بمقدار 700 مليون متر مكعب عن الالتزامات التعاقدية للشركة.

وأشار رئيس شركة "غازبروم" أليكسي ميلر إلى أن من المتوقع أن يصل خط أنابيب الغاز "قوة سيبيريا" في عام 2025 إلى طاقته التصميمية البالغة 38 مليار متر مكعب.

وأضاف: "في السنوات المقبلة سيصل الحجم الإجمالي لصادرات غازبروم إلى الصين إلى 48 مليار متر مكعب من الغاز سنويا (بفضل تنفيذ مشروع إمدادات الغاز إلى الصين عبر طريق الشرق الأقصى)، مع أن يؤخذ في الاعتبار خط أنابيب الغاز العابر منغوليا - ما يقرب من 100 مليار متر مكعب سنويا".

وفي الوقت نفسه، قال ميلر إن الصين تدرس إمكانية زيادة إمدادات الغاز الروسي عبر خط أنابيب "قوة سيبيريا" بما يتجاوز طاقتها التصميمية البالغة 38 مليار متر مكعب، ويمكن التوصل إلى مثل هذا الاتفاق في المستقبل القريب.

وفي شهر ديسمبر الماضي، قال السفير الصيني لدى موسكو تشانغ هانهوي إن روسيا والصين تناقشان حاليا القضايا الفنية والتجارية حول مشروع خط أنابيب الغاز "قوة سيبيريا-2".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاقتصاد العالمي الغاز الطبيعي المسال بكين شركة غازبروم قوة سيبيريا موسكو خط أنابیب الغاز ملیار متر مکعب إمدادات الغاز عبر خط أنابیب قوة سیبیریا إلى الصین

إقرأ أيضاً:

حزب ألماني: المخابرات الأمريكية حاولت منع إنشاء "السيل الشمالي 2" في عهد ترامب

صرح رئيس فصيل الحزب الاشتراكي الديمقراطي بولاية مكلنبورغ-فوربومرن الألمانية توماس كروغر بأن عملاء المخابرات الأمريكية حاولوا منع بناء "السيل الشمالي 2" حتى خلال رئاسة دونالد ترامب.

"شبيغل": لجنة برلمانية تستدعي شرودر كشاهد بالتحقيق في قضية "السيل الشمالي-2"

وعقد مجلس برلمان ولاية مكلنبورغ-فوربومرن يوم الجمعة اجتماعا مغلقا للجنة البرلمانية للتحقيق في الأحداث حول إنشاء صندوق لدعم بناء خطوط أنابيب الغاز "السيل الشمالي 2"، واستمعت الجلسة إلى شهادة شخصين لم يتم الكشف عن هويتيهما من المنظمات البيئية المحلية.

وقال كروغر في إشارة إلى شهادة شهود لم يذكر أسماءهم: "قال كلا الشاهدين اليوم إن ممثلي أجهزة المخابرات الأمريكية شاركوا بنشاط في منع (بناء) السيل الشمالي 2، واتصلوا بالمنظمات البيئية في مكلنبورغ-فوربومرن وعرضوا دعمهم".

كما أشار أحد الشهود إلى أن ممثلا عن أجهزة المخابرات تواصل معه مباشرة، ثم التقى به على أراضي المقاطعة، موضحا أنشطته مع "المصالح الأمريكية".

وأضاف رئيس فصيل الحزب الاشتراكي الديمقراطي: "من الواضح أنه خلال إدارة ترامب، استخدمت الحكومة الأمريكية أجهزة المخابرات لمواجهة السيل الشمالي 2 مباشرة في مكلنبورغ-فوربومرن من أجل الدفاع عن مصالحها".

وفي وقت سابق، أفيد بأن اللجنة استدعت المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر ورئيسة وزراء الولاية الفيدرالية مانويلا شفيسيج كشهود على إنشاء صندوق لدعم بناء خط أنابيب الغاز، إذ يعتبران في ألمانيا من جماعات الضغط السابقة لبناء "السيل الشمالي 2"، ولا تزال المواعيد الدقيقة لجلسات الاستماع غير محددة.

وفي يناير 2021 وافق برلمان مكلنبورغ-فوربومرن بأغلبية ساحقة على اقتراح الحكومة التي تمثلها شفيسيج بإنشاء صندوق لدعم خط أنابيب الغاز (Klimastiftung MV)، وكان هدفها دعم مشاريع "حماية المناخ والحفاظ على الطبيعة".

وصرحت رئيسة وزراء الولاية مانويلا شفيسيج بأن الصندوق سيكون لديه تفويض محدود زمنيا لدعم استكمال بناء "السيل الشمالي 2".

وتزعم وسائل الإعلام الألمانية بأن هذا الصندوق تلقى التمويل من شركة غازبروم وعمل كوسيط في إبرام الاتفاقيات مع الشركات التي كانت مستعدة لاستكمال بناء خط أنابيب الغاز قبل وقت قصير من الهجمات الإرهابية التي وقعت عليه، كما أن ذلك تم للتحايل على العقوبات الأمريكية ضد المشروع.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • مطار إسطنبول يحطم رقما عالميا قياسيا بعدد المسافرين اليومي
  • الصين تسمح للمقيمين الدائمين بهونج كونج وماكاو بدخول البر الرئيسي
  • المراهق يامال يحقق رقما قياسيا جديدا في اليورو
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في البلاد
  • لامين يامال يحقق رقما تاريخيا في يورو 2024 ويجبر لا فوينتي على مخالفة القانون الألماني!
  • تركيا.. إنتاج حقل غاز صقاريا يسجل 5.5 ملايين متر مكعب يوميا
  • هارى كين يسجل رقما قياسيا مع المنتخب الإنجليزي أمام سلوفاكيا
  • الجوية الجزائرية تُطلق رقما جديدا للزبائن
  • حزب ألماني: المخابرات الأمريكية حاولت منع إنشاء "السيل الشمالي 2" في عهد ترامب