لجريدة عمان:
2024-10-03@09:38:37 GMT

إطلاق منصة «أونك» لدعم علاج مرضى السرطان

تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT

إطلاق منصة «أونك» لدعم علاج مرضى السرطان

وقّعت الجمعية العمانية للسرطان اتفاقية دعم علاج مرضى السرطان بالشراكة مع الشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار (أونك) ومستشفى عمان الدولي وبرعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد الرئيس الفخري للجمعية.

وقّع الاتفاقية بفندق إنتر سيتي الدكتور وحيد الخروصي رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للسرطان والمكرم الدكتور راشد الغيلاني الرئيس التنفيذي لشركة (أونك)، ومارسيلو بيريرا الرئيس التنفيذي لمستشفى عمان الدولي.

تهدف الاتفاقية إلى دعم علاج مرضى السرطان، عبر توفير منصة للتبرع من أجل هذه المبادرة لمساندة ودعم مرضى السرطان، وتوفير العلاج بأسعار تنافسية.

وقال الدكتور وحيد بن علي الخروصي رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للسرطان: الاتفاقية تعزز التعاون بين مؤسسات المجتمع المدني والمواطنين والمقيمين من مرضى السرطان، آملا أن يزداد عدد الشركات الداعمة لمرضى السرطان وأسرهم خلال رحلة العلاج التي تكلف الكثير وتتيح المنصة للمرضى وذويهم التوعية المناسبة بأهمية الفحص الدوري وتوفير كل سبل الدعم والمساندة لمرضى السرطان وأسرهم.

وأوضح أن الاتفاقية تأتي في إطار تقديم الرعاية الصحية لمرضى السرطان وتسهيل طريقة علاج المرضى خاصة الذين يجدون صعوبة في تلقي العلاج في المؤسسات الخاصة وبتكلفة عالية، وستعمل الجمعية على وضع آلية لاختيار المرضى المحتاجين إلى تقديم الدعم اللازم لهم وإلى علاج في مستشفى عمان الدولي، و"أونك" ستقدم الدعم المالي للمرضى عن طريق الجمعية.

وأوضح الخروصي أن الإحصائيات الأخيرة توضح ارتفاع معدلات الإصابة، لذا بدأت الجمعية منذ 9 أشهر في التخطيط بصورة استراتيجية لمرض السرطان حتى تكون هناك حماية وقائية في الكشف عن المرض وتوفير الدعم اللازم لخفض تكلفة علاج المرض، فإبرة واحدة قد تكلف مريض سرطان الثدي 2000 ريال عماني، وقد يحتاج بعضهم إلى 6 إبر، والحكومة تتكلف الكثير لتغطية علاج مرضى السرطان، والوضع يستدعي زيادة برامج التوعية في المجتمع للفحص المبكر والكشف عن السرطان والقضاء على الخوف المسيطر على بعض الناس في إجراء الكشوفات والفحوصات اللازمة.

ومن جانب آخر أعرب المكرم الدكتور راشد بن محمد الغيلاني الرئيس التنفيذي لشركة "أونك" عن طموحهم بجمع 250 ألف ريال خلال عام 2024م، وأكد على مساهمته في تقديم العديد من المساهمات المجتمعية مشيرا إلى أن المبادرة ستعمل حلقة وصل بين أبناء الوطن الذين يرغبون في تقديم تبرعاتهم لمساعدة إخوانهم ممن يعانون من هذا المرض، ومساعدة المصابين لتجاوز الأزمة، وذلك بالتبرع عبر مختلف منصات أونك للتحصيل والتي تأتي على رأسها تطبيق أونك إلى جانب مكاتب الشركة المنتشرة في مختلف أنحاء سلطنة عمان و مكائن الخدمة الذاتية الموجودة في المراكز التجارية.

وأوضح أن الشركة لها خبرتها الطويلة في هذا المجال حيث إنها تعمل أيضا مع العديد من المؤسسات الخيرية في سلطنة عمان وعلى رأسها الهيئة العمانية للأعمال الخيرية في جمع التبرعات كلما استدعت الظروف آملا أن تقوم الشركة بدورها المطلوب كما ينبغي، وأنها سوف تسهم في الحملات التوعوية بمختلف أنواعها وصولا إلى الأهداف المنشودة.

وذكر الغيلاني: المساهمات المجتمعية بين "أونك" وجمعية السرطان أهمها توقيع اتفاقية انضمام الجمعية إلى تطبيق أونك وحملة للفحص الدوري للسيدات وتنفيذ عدة حلقات عمل للكشف المبكر عن السرطان والمساهمة في العديد من الفعاليات.

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لمستشفى عُمان الدولي مارسيلو بيريرا عن رغبة المستشفى في دعم مريض السرطان من خلال تقديم خدمة صحية متميزة ورفع مستوى التوعية بالمرض والتعاون من خلال كادر متخصص في تقديم يد المعونة لهذه الفئة ولذويهم.

الجدير بالذكر أن الجمعية العمانية للسرطان تعمل منذ 24 عاما، وأبرز المشاريع التي تنفذها وحدة تصوير الثدي بالأشعة السينية المتنقلة وتخطط لتكثيف برامج التوعية حول سرطان القولون وتأسيس مركز جديد OCA، ودمج المركز الجديد مع دار الحنان وتأسيس مركز تشخيصي متكامل لمرضى السرطان، ومركز تدريب للمنظمات غير الحكومية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: علاج مرضى السرطان الرئیس التنفیذی لمرضى السرطان

إقرأ أيضاً:

“القابضة” (ADQ) تتعاون مع شركة EQTY Lab لدعم توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن محفظة شركاتها

أبرمت “القابضة” (ADQ) اتفاقية شراكة مع «EQTY Lab»، الشركة المزوِّدة لحلول الذكاء الاصطناعي ومقرها سويسرا، بهدف تعزيز الاستخدام المسؤول لتقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن محفظة شركاتها. وتتماشى هذه الشراكة مع استراتيجية “القابضة” (ADQ) في إدارة المَحافظ، التي تركِّز على الاستفادة من الفرص المناسبة لإضافة القيمة، وإحداث تحوُّل ملموس وتحقيق النمو المستدام، ما يُسهم في بناء شركات وطنية رائدة في قطاعاتها، وتطوير مؤسَّسات قادرة على تلبية احتياجات المستقبل ومتطلباته.

وبموجب الاتفاقية، ستوظِّف فِرق العمل المشتركة أدوات الذكاء الاصطناعي وممارساته الرشيدة «AI Integrity» لضمان موثوقية نماذج الذكاء الاصطناعي التابعة لشركة “القابضة” (ADQ)، وأمانها ونزاهتها، إضافةً إلى ضمان امتثال تلك النماذج لأعلى معايير الحوكمة، بهدف ترسيخ الثقة والاستخدام المسؤول لتقنيات الذكاء الاصطناعي. وتندرج هذه الجهود في إطار مساعي “القابضة” (ADQ) لتشجيع الشركات التابعة لها على تبنِّي أفضل الممارسات، وتسريع تحقيق التحوُّل الرقمي والتقني.

وقال حمد الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة في “القابضة” (ADQ): «يمثِّل الذكاء الاصطناعي ثورة تقنية، ويُتيح آفاقاً جديدة للتعامل مع عالمنا، ويتميَّز بإمكانات كبيرة وقادرة على تغيير القطاعات، وتعزيز الكفاءة وتوفير حلول مبتكرة. وتعكس شراكتنا مع «EQTY Lab» التزامنا المستمر بتمكين محفظة شركاتنا من تجربة التقنيات المؤتمتة والذكاء الاصطناعي، وتوظيفها بطريقة مسؤولة، ما يفسح المجال أمام الشركات لمواكبة المستقبل، وتحقيق الأهداف الوطنية الرامية للوصول إلى مستقبل مترابط ومزدهر ومستدام».

ووبدأت الشراكة بين الطرفين عام 2023 مع إطلاق منصة «ClimateGPT»، بدعم من «Erasmus» و«Apptek»، وهي أول منصة ذكاء اصطناعي مفتوحة المصدر ومتعددة اللغات صُمِّمَت لمعالجة آثار التغيُّر المناخي وتعزيز الاستدامة. وتمكِّن المنصة الباحثين وصنَّاع السياسات وقادة الأعمال من اتخاذ قرارات مدروسة، وتحفيز العمل المناخي عبر الاستفادة من قاعدة بيانات تتجاوز 300 مليار معلومة عن قضايا المناخ، مُخزَّنة من 10 مليارات صفحة إلكترونية، وملايين الدراسات والمقالات الأكاديمية المتاحة.

وتستضيف محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في أبوظبي، وهي أكبر محطة مستقلة في العالم لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية، المرحلة التشغيلية الأولى لمنصة «ClimateGPT»، ما يجعل المنصة معتمدة كلياً على الطاقة المتجددة. وستكون “القابضة” (ADQ) وشركاتها التابعة، مثل «مجموعة أدنيك» و«الاتحاد للقطارات» و«طاقة» و«مصدر»، أول مَن يستخدم هذه التكنولوجيا في دولة الإمارات.

وتساعد منصة «ClimateGPT» على فهم أثر التغيُّر المناخي في البيئة والمجتمع والاقتصاد؛ لأنَّ قاعدة بياناتها تغطّي العديد من التخصُّصات العلمية. وتستخدم شركة «مصدر»، وهي جزء من محفظة “القابضة” (ADQ) من خلال شركة «طاقة»، منصة «ClimateGPT» لدعم البحوث، وتنفيذ العديد من المبادرات الخاصة بالممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة. وتعاون فريقا «Lab EQTY» و«مصدر» لضبط النموذج، بهدف الاستفادة من مقالات مجلات التكنولوجيا في «مصدر». وتمكَّنت «مصدر» من التوصُّل إلى تحليلات شاملة باستخدام الذكاء الاصطناعي بشأن حلول الطاقة المتجددة الناشئة، بهدف مشاركتها مع «ClimateGPT» لطرح آراء جديدة تعزِّز الكفاءة والتحليلات. ونجحت فِرق العمل بالتعاون مع فريق «مجموعة أدنيك» في بناء مكتبة مُخصَّصة من الأبحاث العالمية لدعم الجهود البحثية لفريق الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة لدى المجموعة.

ويُتوقَّع أن تسهم تقنيات الذكاء الاصطناعي في تعزيز الناتج المحلي الإجمالي لدول منطقة الشرق الأوسط ضمن قطاعات عدَّة بحلول عام 2030، وأن يكون لتلك التقنيات التأثير الاقتصادي الأكبر في قطاع البناء والتصنيع بقيمة 99 مليار دولار، متبوعاً بقطاع الطاقة والمرافق والموارد بقيمة تبلغ 78 مليار دولار، والقطاع العام الذي يشمل الصحة والتعليم بمساهمة تبلغ 59 مليار دولار.


مقالات مشابهة

  • مؤسسة اليمن لرعاية مرضى السرطان ومستشفى بهية يدشنان حملة التوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي
  • “القابضة” (ADQ) تتعاون مع شركة EQTY Lab لدعم توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن محفظة شركاتها
  • أمريكا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • أميركا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • القافلة الوردية تخصص 8 عيادات ثابتة و+100 عيادة متنقلة لتقديم الفحوص الطبية المجانية
  • 5.4 مليون دولار لدعم صناعة الـ «بودكاست» في المنطقة العربية
  • الصحة الفلسطينية: الحرب تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة
  • تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة و5.3% زيادة سنوية بالإصابات في فلسطين
  • محافظ الأحساء يرعى برنامج علاج ”مرضى مُحاربي السرطان“ ويُكَّرم الطفل ”فادي“
  • شفاء الأورمان تشكر السائحين لدعمهم مرضى السرطان