سواليف:
2024-09-18@22:38:26 GMT

قرارات مجلس الوزراء – تفاصيل

تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT

#سواليف

أقرَّ #مجلس_الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأحد، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة مشروع قانون معدِّل لقانون #الطَّاقة_ المتجدِّدة وترشيد الطَّاقة لسنة 2024م، تمهيداً لإحالته إلى مجلس النوَّاب واستكمال الإجراءات الدستوريَّة لإقراره حسب الأصول.

ويأتي مشروع القانون لغايات تنظيم آليَّات بيع وشراء الطَّاقة الكهربائيَّة المُنتَجة من المنشآت والمساكن التي لديها أنظمة طاقة متجدِّدة لتوليد الطَّاقة الكهربائيَّة، ولتحديد أنظمة وأجهزة ومعدَّات مصادر الطَّاقة المتجدِّدة، وترشيد استهلاك الطَّاقة التي تُعفى من الرُّسوم الجمركيَّة وتخضع للضَّريبة العامَّة على المبيعات بنسبة أو بمقدار (صفر) بمقتضى نظام يصدر لهذه الغاية.

كما قرَّر مجلس الوزراء الموافقة على إعفاء مديني #المؤسَّسة_التَّعاونيَّة_الأردنيَّة مما نسبته (50%) من الغرامات والفوائد القانونيَّة المستحقَّة في ذمَّتهم، شريطة تسديد قيمة (أصل القرض) المترتِّبة عليهم خلال شهرين من تاريخ صدور القرار.

مقالات ذات صلة استقرار الأجواء بدءا من يوم الاربعاء وعودة المنخفضات الجوية حول منتصف الشهر 2024/02/04

واطَّلع المجلس على تقرير قدَّمه وزير الصِّناعة والتِّجارة والتَّموين يوسف الشَّمالي حول التَّدابير المتَّخذة للحدِّ من ارتفاع الأسعار، والتأكُّد من المخزون الاستراتيجي من المواد الأساسيَّة.

وأكَّد الشَّمالي الالتزام بتوجيهات رئيس الوزراء وبقرار مجلس الوزراء بتوفير المواد الأساسيَّة في أسواق المؤسَّستين الاستهلاكيَّتين المدنيَّة والعسكريَّة بأسعارها الحاليَّة حتى نهاية شهر رمضان المبارك، وتكثيف الرَّقابة على الأسواق لضمان عدم استغلال الأوضاع الاستثنائيَّة للتَّأثير على قوت المواطنين.

ولفت إلى أنَّ الفرق الرَّقابيَّة قامت منذ بداية العام بزيارة (7190) منشأة تجاريَّة نتج عنها تحرير (463) مخالفة وفقاً لأحكام قانون الصِّناعة والتِّجارة والتَّموين، كما تمَّ استقبال (246) شكوى والتَّعامل معها.
كما بيَّن أنَّه وبرصد متوسِّط أسعار (90) سلعة أساسيَّة خلال شهر كانون الثَّاني الماضي فإنَّنا شهدنا استقرار (66) سلعة من أبرزها منتجات الألبان وبيض المائدة والحليب وبعض أنواع الأرز متوسِّط الحبَّة والزِّيوت النَّباتيَّة، وانخفاض أسعار (16) سلعة من أبرزها أنواع من الأرزّ والدَّجاج وأصناف عديدة من الخضار، وارتفاع أسعار (8) سلع منها: بعض أنواع الأرزّ طويل الحبَّة بنسبة (3 – 4%) وبعض أصناف الخضار.

وأضاف بأنَّ مخزون المملكة من المواد الغذائيَّة الأساسيَّة يكفي لمدد زمنيَّة آمنة، كما أنَّ توريد المواد الأساسيَّة إلى المملكة مستمرّ كالمعتاد وبكميَّات كافية لتعزيز المخزون، وستواصل الوزارة وكوادرها حملاتها التَّفتيشيَّة على الأسواق ومتابعة المخزون بشكل حثيث.

على صعيد آخر، قرَّر مجلس الوزراء تعيين أحمد السَّواعي أميناً عامَّاً لديوان المحاسبة.

كما قرَّر المجلس قبول استقالة أمين عام المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور #متري_مدانات، وإحالة أمين عام وزارة الإدارة المحليَّة للشُّؤون الفنيَّة المهندس حسين مهيدات إلى التَّقاعد.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف مجلس الوزراء الط المؤس

إقرأ أيضاً:

تفاصيل 5 قرارات لـ الفيدرالي الأمريكي خلال 2024

اجتماع البنك الفيدرالي.. يعقد البنك الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء 18 سبتمبر، اجتماعه السادس الدوري خلال 2024، والذي من المتوقع أن يسفر عن قرار بخفض الفائدة.

محافظ البنك الفيدرالي الأمريكي جيروم باول قرارات اجتماع البنك الفيدرالي خلال العام الحالي اجتماع البنك الفيدرالي الأول

كان الاجتماع الأول لـ البنك الفيدرالي الأمريكي يومي 30 و31 يناير 2024، وقد أسفر الاجتماع عن قرار لجنة السياسة النقدية بـ تثبيت سعر الفائدة عند مستوى 5.5%.

اجتماع البنك الفيدرالي الثاني

فيما جاء الاجتماع الثاني لـ البنك الفيدرالي الأمريكي يومي 19 و20 مارس 2024، وقرر أعضاء البنك الفيدرالي تثبيت سعر الفائدة لـ المرة الثانية خلال عام 2024، وذلك عند مستوى 5.5%.

اجتماع البنك الفيدرالي الثالث

وتقرر في الاجتماع الثالث لـ لجنة السياسة النقدية بـ البنك الفيدرالي الأمريكي يومي 30 و1 مايو 2024، الإبقاء على أسعار الفئادة دون تغيير عند مستوى 5.5%.

اجتماع البنك الفيدرالي الرابع

واجتمع أعضاء البنك الفيدرالي في الاجتماع الدوري الرابع لـ البنك يويم 1 و12 يونيو 2024، وكان القرار بـ تثبيت سعر الفائدة أيضا دون تغيير عند مستوى 5.5%.

اجتماع البنك الفيدرالي الخامس

وأبقى البنك الفيدرالي الأمريكي على أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى 5.5% في اجتماعه الأخير.

اجتماع البنك الفيدرالي لـ اليوم الثاني اجتماع البنك الفيدرالي اليوم

ويجتمع البنك الفيدرالي اليوم لـ اليوم الثاني ومن المفترض أن يقرر أعضاء لجنة السياسة النقدية بـ البنك الفيدرالي سعر الفائدة الذي قد يأتي مفاجئا على الرغم من توقع الأسواق طبقا لـ قراءة مؤشرات التضخم السنوية والشهرية، بالإضافة إلى تصريحات أعضاء البنك الفدرالي وعلى رأسهم محافظ البنك الفيدرالي بوجود إمكانية كبيرة إلى أن يسفر عن اجتماع اليوم قرارا بـ خفض سعر الفائدة.

تثبيت سعر الفائدة

وفي حالة قرر أعضاء البنك الفيدرالي اليوم العدول عن القرار المتوقع بـ خفض سعر الفائدة، فسوف يكون قرار الإبقاء المعتاد هو قرار اليوم.

اقرأ أيضاًالدولار يتراجع عالميا وسط ترقب لـ قرار الفيدرالي الأمريكي غدا لـ تحديد سعر الفائدة

خبراء اقتصاد لـ «الأسبوع»: نتوقع اتخاذ البنك المركزي قرارا بتثبيت سعر الفائدة

جهود حكومية لفض التشابكات المالية بين «الاستثمار القومي» و«البريد»

مقالات مشابهة

  • تحديث أسعار أسطوانة البوتاجاز في مصر.. تفاصيل الزيادة الرسمية
  • زيادة أسعار أسطوانات البوتاجاز: تفاصيل القرار وأثره
  • تفاصيل 5 قرارات لـ الفيدرالي الأمريكي خلال 2024
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • تفاصيل قرارات مجلس الوزراء
  • انطلاق العام الدراسي الجديد لطلاب التعليم الأساسي والثانوي
  • متحدث الحكومة يكشف تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء وولي العهد السعودي
  • متحدث الوزراء يكشف تفاصيل اجتماع ولي العهد السعودي مع مدبولي- (فيديو)
  • وزير الصحة: مصر اتخذت قرارات عديدة لتعزيز الرعاية الصحية واستراتيجية الصحة الواحدة
  • تفاصيل مشروع قانون جديد يهدف إلى توحيد تدبير أنظمة التأمين الإجباري الأساسي عن المرض