الاقتصاد نيوز ـ بغداد

كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، الأحد، عن خروق وهدر للمال العام يقدر بعشرة مليارات دينار في مشاريع استثمارية بمحافظة ذي قار.

وذكرت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "فريق عمل مكتب تحقيق الهيئة في ذي قار ضبط أوليَّات ثلاث إجازاتٍ استثماريَّةٍ في هيئة استثمار المحافظة، بعد أن لاحظ ارتكابها مُخالفاتٍ فيها"، مُبيّناً عدم " قيام الهيئة بمُتابعة آلية التعاقد بين المُستثمر والمستفيدين من الوحدات السكنيَّـة في مُجمَّعٍ سكنيٍّ استثماريٍّ بكلفة (5,589,785,000) مليارات دينارٍ"، مُوضحاً أنَّ شركة نفط ذي قار ارتكبت مُخالفاتٍ في مشروع إنشاء مُجمَّعٍ سكنيٍّ بـ (2,742,625,000) ملياري دينار".

وأشارت الهيئة في بيانها إلى "رصد هدرٍ للمال العام في مُجمَّعٍ سكنيٍّ استثماريٍّ للمُوظَّفين عامتهم تمثَّل بقيام دائرة عقارات الدولة في المُحافظة بنقل ملكيَّة أرضٍ إلى بلديَّة الناصريَّة، التي بدورها منحتها إلى مُستثمرٍ، خلافاً للضوابط؛ ممَّا أدَّى إلى حرمان مُوظَّفي مُديريَّة الإسكان العسكريّ من تخصيصها كقطع أراضٍ للضُّبَّاط والمراتب، فضلاً عن حرمان خزينة الدولة من استحصال الأموال الناتجة عن بيع الأرض".

ولفت البيان إلى "قيام هيئة الاستثمار وبلديَّة الناصريَّـة بالتلاعب ونقل إجازة مشروعٍ استثماريٍّ بكلفة (2,000,000,000) ملياري دينار من مُستثمرٍ إلى آخر بدعوى تنازل المُستثمر الأول".

وأكدت الهيئة في بيانها "حدوث هدرٍ للمال العام في عمليَّة بيع (16) قطعة أرضٍ سكنيَّةٍ في بلديَّـة الناصريَّـة بالمزادات بأسعارٍ لا تتناسب مع الأسعار السائدة في السوق، لافتاً إلى تنظيم مزاداتٍ بصورةٍ شكليَّةٍ وحصر مزاد كلّ قطعةٍ بشخصٍ واحدٍ؛ بالرغم من استفادتهم سابقاً".

من جانب آخر قالت الهيئة إنه "في مُديريَّة التربية في المُحافظة، لاحظ الفريق مُخالفاتٍ للتعليمات والضوابط   في ترميم وتأهيل (4) مدارس بكلفة (486,819,000) مليون دينارٍ، ضمن برنامج "الدعم الطارئ للأمن الغذائيّ والتنمية".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار للمال العام الهیئة فی

إقرأ أيضاً:

الهيئة السعودية للسياحة تطلق تقويم فعاليات “شتاء السعودية”

الرياض : البلاد

 أعلنت الهيئة السعودية للسياحة إطلاق تقويم فعاليات “شتاء السعودية” والذي يشمل الفعاليات والمواسم المزمع إقامتها في 7 وجهات (الرياض, وجدة, والعلا, والبحر الأحمر, والمنطقة الشرقية, والمدينة المنورة, وحائل) بداية من شهر أكتوبر 2024 وحتى نهاية الربع الأول من 2025.

 ويأتي إطلاق تقويم فعاليات “شتاء السعودية “ضمن برنامج شتاء السعودية والمتضمن أكثر من 1000 تجربة وفعالية سياحية حول المملكة، وما يزيد عن 500 عرض مميز، كما يتضمن التقويم عددًا من المواسم والفعاليات المميزة مثل : موسم الرياض, وموسم الدرعية, وموسم العلا, وموسم المدينة المنورة, وتقويم جدة، بالإضافة إلى رالي داكار ومدل بيست وكروز السعودية وبينالي الفنون الإسلامية، بالإضافة إلى تفعيل مسارات الهايكنج والمخيمات والكرفانات في المناطق الشتوية.

 وبإمكان السياح والزوار الراغبين في مزيد من المعلومات عن برنامج شتاء السعودية هذا العام؛ زيارة منصة “روح السعودية” والاطلاع على العديد من العروض والباقات والخصومات الخاصة، وتتضمن المرحلة الأولى أكثر من 50 عرضًا بالتعاون مع الشركاء من القطاع الخاص.

 وكان معالي وزير السياحة، رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للسياحة، الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب, قد أعلن مؤخرًا عن إطلاق برنامج “شتاء السعودية” خلال ورشة عمل جمعت منظومة السياحة السعودية بالعديد من الشركاء, ناقشوا من خلالها أهم المنجزات والمستهدفات والتحديات.

 وقال معالي الخطيب: “بدعم غير مسبوق من القيادة الرشيدة لقطاع السياحة، ومع تكامل جهود منظومة السياحة وشركائها من القطاع الخاص، نطلق تقويم فعاليات الشتاء لهذا العام ضمن برنامج شتاء السعودية، وهو ما يرفع سقف طموحاتنا وتطلعاتنا لتحقيق منجزات قياسية جديدة تعكس العمل الدؤوب لمنظومة السياحة والحملات المستمرة لاستهداف الأسواق المحلية والدولية ومن المتوقع أن تؤتي هذه الجهود ثمارها في جذب عدد أكبر من السياح، مع العمل على الارتقاء بكل ما نقدمه لهم ليستمتعوا بجمال الطبيعة الخلابة والتنوع المناخي الفريد الذي يميز أجواء المملكة في هذا الوقت”.

 من جانبه أكد الرئيس التنفيذي عضو مجلس إدارة الهيئة السعودية للسياحة فهد حميد الدين، أن السياحة السعودية تمضي قدمًا في مسيرة النمو والتطور والأرقام القياسية والمنجزات، عبر التعاون والتكامل مع القطاعين العام والخاص.

 ورحب الرئيس التنفيذي بالسياح من جميع أنحاء العالم, للاستمتاع بما يقدمه برنامج شتاء السعودية هذا العام من فعاليات وبرامج متنوعة, بالإضافة إلى الأنشطة النوعية والعالمية التي تزيد عن 3 أضعاف مقارنة بشتاء العام الماضي، وحزمة من العروض والباقات والخصومات غير المسبوقة، التي تلبي تطلعات مختلف شرائح السياح من جميع الفئات.

مقالات مشابهة

  • نزاهة بابل تكشف مخالفات بمشروع تجاوزت قيمته 26 مليار دينار
  • النزاهة تكشف مخالفات بمشروع تجاوزت قيمته (26) مليار دينار في بابل
  • حبس أخصائي اجتماعي استولى على 243 ألف دينار من حساب دار أيتام
  • الهيئة السعودية للسياحة تطلق تقويم فعاليات “شتاء السعودية”
  • النائب العام يأمر بحبس أخصائي اجتماعي استولي على 243 ألف دينار من حساب يتيمَيْن
  • حمدان بن محمد: دبي الأولى عالميا في استقطاب مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر
  • نينوى تكشف عن مشاريع قيمتها بالمليارات متلكئة منذ 12 عاما
  • حمدان بن محمد: دبي الأولى عالمياً في استقطاب مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر
  • حمدان بن محمد: دبي تواصل بثبات تعزيز مكانتها بيئة استثمارية عالمية رائدة
  • الجمارك: إيراداتنا خلال 7 أشهر من العام الحالي تجاوزت تريليون دينار