صحيفة أثير:
2024-07-05@10:39:32 GMT

عروس الخليج في عين أستاذ تونسي

تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT

عروس الخليج في عين أستاذ تونسي

أثير- مكتب أثير في تونس
إعداد: محمد الهادي الجزيري

رسالة حبّ وحنين لمدينة عُمانية ..تركت في نفسه أثرا بالغا وشوقا جارفا ..، وباح بفداحة حبّه وهيامه بعد أن عاد إلى تونس..، هو واحد من آلاف وربّما أكثر من المتعلّمين الذين صاروا معلمّين، ممّن أوصلته شهادته إلى مشرق الشمس حيث صلالة البهيّة، فأحبّها وأكرمته وتبادلا العطاء والبذل، هو الشاذلي عبد الصمد متحصل على الماجستير في الأدب وقاصّ تونسي ومحاضر قدّم العديد من المداخلات إلى جانب مهنته ألا وهي التعليم ، أجمل ما فيه ايجازه وذهابه مباشرة إلى الهدف، أترككم مع بوحه الحميمي وحنينه العارم لمشرق الشمس عُمان وعروس الخليج .

.صلالة …

كنت أودّ أن أتحدّث عنها ولكنني وجدت نفسي أتحدث معها..، أكلمها فتسمعني، بل تحتضنني وتأخذ بيدي.. وإذ بي أجد نفسي بين شوارعها الرحبة رحابة صدور أهلها..، ها أنا في شارع السلام ..هذا الشارع هو شارع السفر..منه يشتري المسافر حقائبه وفيه يشتم رائحة وطنه..، ومنه تنفجر ينابيع الشوق..وأواصل طريقي فإذا بي في الحافة..، تستقبلك بروائح البخور الزكية..وبوجوه الكادحين والكادحات يلتقطون خبزهم اليومي بعرق الجبين.
الحافة وطن لوحدها وفيها تغمرك السعادة بلا نهاية..، وإذا تناولت ” المشاكيك اللذيذة” في مطاعمها فاعلم أنك عائد إليها لا محالة..، لا تستطيع أن تزور الحافة دون ان تنزل ضيفا على بحرها وشاطئها الجميل..، في مياه بحرها تغسل أتعابك وتربت على كتفك أمواجه..، سحر لا مثيل له..، أمّا إذا توجهت إلى المغسيل فأنت تعيش في عالم أسطوري..، جبل وكهف ونوافير وبحر وواد..، أجواء صوفية تسمو فيها الروح وتصبح إنسانا طائرا بلا جسد…
آه من جبالها! هناك تسير عموديا كأنك ترتقي إلى السماء..، إنّه المعراج إلى عالم البساطة والجمال والكرم..، هنا كلّ شيء يسير بعفوية وسماحة..، إنها مدينة تحرسها الجبال ويقبٌلها البحر… تلك هي المدينة التي أريد أن أتكلّم عنها ولكنّي أجد نفسي أتكلم معها ..ساكنة الروح آخذة بتلابيب العقل… إنها عروس الخليج .. إنها صلالة

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

مانيلا تقول إنها وبكين اتفقتا على “تهدئة التوتر” حول بحر الصين الجنوبي

أعلنت الفلبين الثلاثاء أنها اتفقت مع الصين على “تهدئة التوتر” حول بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

وقالت وزارة الخارجية الفلبينية في بيان بعد اجتماع ممثلين عن الدولتين في مانيلا “ناقش الجانبان مواقفهما بشأن أيونغين شول (التسمية الفيليبينية لشعاب “سيكند توماس شول” المرجانية) وأكّدا التزامهما بتهدئة التوتر دون المساس بمواقفهما”.

المصدر أ ف ب الوسومالصين الفلبين

مقالات مشابهة

  • برناردو سيلفا يعلق على “دموع رونالدو”
  • لاعب كرة تونسي يهاجر لإيطاليا بطريقة غير شرعية
  • محافظ المنيا الجديد يعاهد أهالى عروس الصعيد بالتواجد الميدانى
  • محافظ المنيا الجديد يعاهد أهالي عروس الصعيد بالتواجد الميداني في مواقع العمل
  • عروس تفصل رأس عريسها عن جسده بعد اكتشاف مفاجأة في هاتفه!!
  • استدعاء أمين عام حزب تونسي بعد إعلانه الترشح للرئاسة للتحقيق بقضية قديمة
  • تامر حسني يفاجئ عروس من خلف المرآة فى حفل زفافها
  • غادة عادل عروس للمرة الثانية في هذه الحالة
  • توقيع اتفاقية لتدريب ألفي تونسي للعمل في إيطاليا
  • مانيلا تقول إنها وبكين اتفقتا على “تهدئة التوتر” حول بحر الصين الجنوبي