فبراير 4, 2024آخر تحديث: فبراير 4, 2024

المستقلة/- أطلقت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، نداء عاجلا تحذر فيه من وقوع كارثة في قطاع غزة، مشيرة إلى أن سكان القطاع يواجهون خطر الموت جوعا أمام أعين العالم.

جاء التحذير في تغريدة نشرتها الوكالة الأممية عبر حسابها على منصة إكس، حيث ألقت “أونروا” الضوء على الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة، حيث يواجه السكان تحديات الجوع والحصار، نتيجة للهجمات الإسرائيلية المتكررة.

وأكدت الوكالة أن الأوضاع تشكل “كارثة غير مسبوقة” تحدث أمام العالم، وركزت على أن السكان يموتون أمام أعين المجتمع الدولي.

و أوضحت “أونروا” أنه حتى نهاية يناير الماضي، قررت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تعليق تمويلها للوكالة.

يأتي هذا القرار استنادا إلى ادعاءات إسرائيل بمشاركة 12 موظفًا في “أونروا” في هجوم نفذته “حماس” في أكتوبر 2023 على مستوطنات إسرائيلية في محيط قطاع غزة.

وأفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن عددا من كبار الضباط في الجيش قدموا توصية إلى رئيس الأركان لوقف حملة التشويه التي تستهدف الأونروا “على الأقل في الوقت الحالي”.

وأوضحت القناة أن الضباط يعبرون عن مخاوفهم من تأثير سلبي محتمل لعملية التشويه على الوضع في قطاع غزة في حال عدم وجود بديل فعال.

وأشارت التقارير إلى أن توصية الضباط أكدت أن التسريبات الإسرائيلية المتعلقة بالأونروا لم تكن منسقة بشكل جيد.

أستراليا تحقق

وفي سياق متصل، أعلن رئيس الوزراء الأسترالي، أنتوني ألبانيز، أن حكومته تحقق في الادعاءات التي تفيد بتورط بعض موظفي “أونروا” في الهجمات التي نُفذت خلال عملية طوفان الأقصى.

وأكد ألبانيز في مقابلة مع هيئة الإذاعة الأسترالية أن الحكومة تدرس الاتهامات الموجهة لـ “أونروا” بجانب دول أخرى، مشددا على رغبته في حل القضية والتأكد من فحص الاتهامات بشكل كامل.

وأضاف ألبانيز أنه يرفض رؤية الناس يعانون من الجوع في غزة، معتبرًا “أونروا” المنظمة الوحيدة التي يمكنها تقديم الدعم الضروري في تلك المنطقة

وتأسست “أونروا” بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتفوض بتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وهي الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة، حتى الوصول إلى حل عادل لمشكلتهم.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: لبنان يواجه أزمة مروعة بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية

أكد فيليبو غراندي مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن لبنان يواجه أزمة مروعة بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية.

وأضاف فيليبو غراندي في تدوينة على صفحته بمنصة "X" يوم السبت أن الغارات الإسرائيلية على لبنان تركت مئات الآلاف من الناس بلا مأوى.

وقال غراندي في منشور على "إكس": "وصلت للتو إلى بيروت بينما يواجه لبنان أزمة مروّعة.. مئات الآلاف من الأشخاص باتوا معدمين أو مشردين بسبب الغارات الجوية".

وتابع قائلا "جئت إلى هنا تضامنا مع المتضررين ودعما للجهود الإنسانية وطلبا للمزيد من المساعدة الدولية".

وتشن القوات الإسرائيلية منذ 23 سبتمبر قصفا جويا واسعا على لبنان أسفر حتى الآن عن مقتل نحو 1200 شخص وإصابة أكثر من 3 آلاف آخرين بالإضافة إلى عملية عسكرية برية في جنوب لبنان.

وتأتي هذه الحصيلة ضمن هجوم واسع النطاق أدى إلى نزوح أكثر من 1.2 مليون لبناني بالإضافة إلى عملية برية أطلقتها تل أبيب على جنوب لبنان.

وأكد مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة اللبنانية "ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 2036 شهيدا و9653 مصابا منذ 8 أكتوبر ولغاية الجمعة 4 سبتمبر".

وفي المقابل، يستمر دوي صافرات الإنذار إثر إطلاق حزب الله وفصائل فلسطينية مئات الصواريخ على مواقع عسكرية ومستوطنات في المدن والبلدات الفلسطينية المحتلة وسط تعتيم صارم في تل أبيب على الخسائر البشرية والمادية.

مقالات مشابهة

  • الكنيست يصادق على مشروع قانون لوقف عمل أونروا
  • مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: لبنان يواجه أزمة مروعة بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية
  • نساء على رأس حكومات العالم.. تقدم متواصل رغم التحديات
  • مسؤول أممي: يحق لأي دولة مساندة لبنان ضد الاعتداءات الإسرائيلية بموجب القانون
  • الأمم المتحدة تدين الغارة الإسرائيلية غير المشروعة في طولكرم
  • الأمم المتحدة: عدد القتلى المدنيين في لبنان جراء الحملة الإسرائيلية غير مقبول بالمرة
  • الأمم المتحدة: عدد القتلى المدنيين في لبنان جراء الحملة الإسرائيلية غير مقبول
  • مصر تدعم الأمين العام للأمم المتحدة بعد الحملة الإسرائيلية المغرضة ضده
  • الأمم المتحدة: عدد القتلى من المدنيين في لبنان جراء الحملة الإسرائيلية "غير مقبول بالمرة"
  • الأمم المتحدة: الغارة الإسرائيلية في طولكرم غير مشروعة