تطبيق واتساب (وكالات)

حذر خبراء في الأمن السيبراني من قيام بعض المحتالين بالتظاهر بأنهم من الأصدقاء أو المعارف، أو أحد أعضاء بعض المجموعات المشتركة على واتساب، ويقوم بإرسال رسالة عادية لك لفتح محادثة معك، وأثناء المحادثة ستتفاجأ برسالة نصية من واتساب بها رمز مكون من ستة أرقام.

وقالوا إن سبب إرسال WhatsApp هذه الرسالة في هذا التوقيت هو أن المحتال أثناء حديثه معك يحاول تهكير حسابك وتسجيل الدخول عليه.

اقرأ أيضاً رد جديد من قوات صنعاء على الغارات الأمريكية الأخيرة.. تفاصيل ما حدث بالبحر الأحمر 4 فبراير، 2024 مصادر تكشف عن خيارات أمريكا القادمة ضد أنصار الله.. مهلة شهل أو دعم طارق صالح 4 فبراير، 2024

وذكروا أنه وعقب إرسال واتساب رسالة لك بالأرقام الستة، سيدعي المحتال أنه أرسل لك الرمز المكون من ستة أرقام عن طريق الخطأ، ويطلب منك أن ترده إليه، ولو فعلت ذلك وقمت بإرسال الرقم إليه فإنه سيتمكن من الدخول لحسابك وغلقه تماماً، وسيحاول المحتال بعد السيطرة على حسابك أن يسرق مزيد من الحسابات الموجودة معك في جهات الاتصال وبنفس الطريقة التي احتال بها عليك.

ونصح الخبراء بتفعيل إجراءات الحماية فوراً والمصادقة الثنائية، وذلك من خلال الدخول على الإعدادات ثم الحساب ثم الضغط على التحقق بخطوتين، مع عدم مشاركة رمز تفعيل الحساب المكون من 6 أرقام مع أي شخص، والإبلاغ عن أي رسائل غير مرغوبة أو حظر المرسل.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: تحذير تقني تطبيق واتساب واتساب

إقرأ أيضاً:

واتساب يختبر ميزة حفظ الأرقام

متابعة بتجــرد: يعد واتساب أحد تطبيقات الدردشة الأكثر شعبية واستخدامًا في العالم، ومع ذلك لطالما واجه المستخدمون مشكلة طويلة الأمد وهي عدم قدرتهم على إجراء المكالمات من داخل التطبيق دون حفظ أرقام الاتصال في دفتر العناوين أولًا. 

وفي خطوة لتحسين تجربة المستخدم وقدرات التطبيق، قدم واتساب أخيرًا حلًا طال انتظاره لهذه المشكلة، حيث أطلق مؤخرًا نسخة تجريبية لاختبار ميزة الاتصال داخل التطبيق، ظهرت لدى مجموعة مختارة من مستخدمي النسخة التجريبية.

ما هي ميزة برنامج الاتصال داخل واتساب؟  

ووفقًا لتقرير لموقع WABetaInfo المختص بالحديث عن النسخ التجريبية من واتساب، أصبح بإمكان بعض المستخدمين الآن الوصول إلى برنامج اتصال (Dialer) لطلب أي رقم دون حفظه أولًا، وذلك عند الدخول إلى علامة التبويب “المكالمات”.

فيتيح هذا الزر الجديد بحال نجاح النسخة التجريبية للمستخدمين الاتصال برقم غير محفوظ من خلال التطبيق مباشرة، على عكس ما هو مطلوب اليوم، وسيتمكن المستخدمون أيضًا من إعادة حفظ الرقم المطلوب كجهة اتصال جديدة أو اختيار إرسال رسالة بدلًا من إجراء مكالمة بعد طلب الرقم.

فقد تمت إضافة زر إلى شاشة الاتصال داخل التطبيق لتسهيل هذه العملية، وهذه الميزة متاحة حاليًا فقط لمجموعة مختارة من مستخدمي النسخة التجريبية، الذين قاموا بالتحديث إلى الإصدار 2.24.13.17.

كيف تغير هذه الميزة تجربة واتساب؟

وبالمقارنة مع التطبيقات المشابهة مثل “فيس تايم” وغيرها، التي تتيح للمستخدمين إجراء مكالمات عن طريق إدخال اسم أو عنوان بريد إلكتروني أو رقم اتصال، كان يتعين على مستخدمي واتساب حفظ الأرقام يدويًا في دفتر العناوين أو فتح دردشة مع جهة الاتصال لبدء المكالمة.

ولم يكن هذا الأمر مستغرقًا للوقت ومزعجًا فحسب، بل كان يثير أيضًا مخاوف أمنية، إذ إن الأرقام المحفوظة في دفتر العناوين كانت تكشف عن حالة آخر ظهور للمستخدم، وصورته الشخصية، وغيرها من التفاصيل الشخصية التي كانت تفرضها إعدادات رؤية الملف الشخصي في واتساب في السابق، والتي كانت تسمح للجميع في قائمة جهات الاتصال بالحصول على هذه المعلومات.

أما هذه التحديثات، فتضيف اليوم طبقة إضافية من الراحة والخصوصية لتجربة الاتصال بالمستخدمين داخل واتساب، وبالإضافة إلى ذلك، تسمح هذه الميزة أيضًا بالحفاظ على دفتر عناوين نظيف وخال من الأسماء غير المرغوب بها.

وبحسب موقع “أندرويد أوثوريتي”، تعتبر هذه الميزة واحدة فقط من العديد من الميزات الجديدة التي تقوم واتساب باختبارها حاليًا.

فعلى سبيل المثال، طرح الإصدار 2.24.12.2 أيضًا ميزة معاينة معاد تصميمها لتحديثات الحالة لبعض مستخدمي النسخة التجريبية، إذ يعرض هذا التحديث قصص الحالة بتنسيق أفقي، أي يتيح لنا رؤية الحالة دون الحاجة إلى فتحها.

main 2024-06-26 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • شركات يمن موبايل وسبأفون ويو تصدم المشتركين بهذا الإجراء الجديد
  • رسالة تحذير لاسرائيل عبر وسيط: هذا خط أحمر
  • واتساب يتوقف على 35 هاتفًا
  • واتساب يختبر ميزة حفظ الأرقام
  • عن غزو لبنان... أميركا نقلت رسالة تحذير إلى الحزب
  • 6 خطوات عليك القيام بها فورا في حال تم اختراق حسابك على انستغرام
  • احذروا هذا الرقم في واتساب.. رسالة قد تصل الى هواتفكم هذا مضمونها
  • في هذه المناطق.. عصابة تقوم بتوقيف الناس بحجة صرف المال للتّبرع به للفقراء!
  • الهجوم الإسرائيلي خلال أسابيع.. رسالة تحذير أميركية لحزب الله هذا ما تضمنته
  • ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار منشطات قبل مناظرة الخميس