الخلايلة: الوئام في الأردن سجيةً وطبعًا بين أبنائه، وواقعًا عملياً عاشهُ الأردنيون مسلمون ومسيحيون في محبة ووئام لم يشهد لهُ التاريخ مثيلاً الأوقاف تحتفي بأسبوع الوئام العالمي بين الأديان

مندوبًا عن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، رعى وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة، اليوم الأحد، الاحتفال الذي أقامته الوزارة، بالتعاون مع دائرتي قاضي القضاة، والإفتاء العام للمملكة، والمركز الأردني لبحوث التعايش الديني بمناسبة أسبوع الوئام العالمي بين الأديان والذي حمل عنوان "الأردن أنموذج الوئام بين أتباع المذاهب والأديان"

وقال الخلايلة، نجتمع اليوم على هذه الربوة الهاشمية حيث صدرت رسالة عمان؛ لتقدم للعالم الإسلامي والعالم أجمع صورة الإسلام المشرقة كما أنزله الله عزوجل على نبينا الكريم محمد عليه الصلاة والتسليم، ولنحتفل بأسبوع الوئام العالمي، مؤكداً أن الوئام ولد من رحم هذا البلد بمقترح هاشمي كريم قدّمه صاحب الجلالة الهاشمية ليكون أسبوعاً عالميًا وموسماً دعويّاً يحتفل بهِ العالم أجمع.

وأضاف الخلايلة، أن الوئام في الأردن سجيةً وطبعًا بين أبنائه، وواقعًا عملياً عاشهُ الأردنيّون مسلمون ومسيحيون في محبة ووئام لم يشهد لهُ التاريخ مثيلاً، مبينًا أنّ الإرث الهاشمي المستمد من صميم الشريعة الإسلامية، رسّخ هذا الوئام والمحبة والسلام بين أبناء المجتمع الواحد.

وأشار الخلايلة، إلى أنّ الدعوة للوئام من صميم الشريعة الإسلامية ومبادئها العامة، التي دلّت عليها الشريعة وسار عليها الخلفاء والأئمة على مر التاريخ تطبيقًا على أرض الواقع، لافتًا إلى أن الالتزام بالشريعة الإسلامية يدعو المسلم إلى الوئام والعيش المشترك والتسامح والتمسّك بهِ، مؤكدًا على أنّ الإسلام لا يدعو للاعتراف بالآخر فقط بل يدعو لاحترامه وقبول الاختلاف.

وتساءل الخلايلة، عن قيم التسامح وقيم العدل الإنسانية عن ما يتعرَّض له الأهل في غزَّة هاشم من وحشية يندى لها جبين الإنسانية جمعاء في ظل غياب واضح وصريح للعدل والتسامح في القانون الدولي والإنساني وفي الضمائر الإنسانية أمام وحشية همجية لا يقبلها العقل والضمير.

 من جانبه، قال مفتي عام المملكة الدكتور أحمد الحسنات، "إننا نجتمع اليوم في ظلال مبادرة ملكيّة رياديّة في مضمونها، منسجمة مع مبادئ الإسلام الراسخة في معانيها، نابعة من النهج الوسطي المعتدل الذي يدعو إلى التسامح والمحافظة على حياة الإنسان وكرامته"، مُضيفًا أنّ هذه المبادرة التي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في الأسبوع الأول من شهر شباط تُعدّ مشعلاً يُشعُ أملاً وسط ظلام يُخيّم على المجتمع الدولي.

وبيّن الحسنات، أنّ أسبوع الوئام يعتبر فرصةً للتذكير برسالة الأنبياء التي جاءت بالرحمة والمحبة والسلام ليعمّ بني البشر، لاسيما ونحن نعيش اليوم حالةً غير مسبوقة من العدوان الغاشم والظلم الكبير الذي يتعرّض لهُ الأهل في فلسطين من أحداث دامية وويلات جسيمة أدت إلى ِاِرتقاء عشرات الآلاف من الشهداء وهدم العمران وتشريد العائلات.

اقرأ أيضاً : مهم من التعليم العالي للناجحين في تكميلية التوجيهي

 بدوره قال سماحة قاضي القضاة عبدالحافظ الربطة، "ونحن نحتفل اليوم في الأسبوع العالمي للوئام بين الأديان في هذا البلد الكريم نفتخر بأن هذا الأسبوع تم اعتماده في الأمم المتحدة في العام 2010 استجابة لاقتراح كريم تقدّم به جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين"، مُشيراً إلى أن أسبوع الوئام يهدف لتعزيز السلام الثقافي ونبذ العنف

وأضاف الربطة، إن أسبوع الوئام يأتي ضمن سلسلة مبادرات أطلقها جلالة الملك تقوم على إظهار حقيقة الإسلام بالصورة اللائقة بهِ على أنه دينٌ يحمل مبادئ عالمية تتسع للبشرية كلها، مبينًا أنّ رسالة عمّان ومبادرة "كلمة سواء" ومبادرة أسبوع الوئام بين الأديان تهدف لتحقيق المقاصد الشرعيّة السامية وتُقدّم للناس كافةً حكومات وشعوب ما يحدد أطر الوئام بين أتباع الشرائع المتعددة.

مدير المركز الأردني لبحوث التعايش الديني الأب نبيل قال في كلمته خلال الاحتفال "فيما نحتفي بالعيد الثاني والستين لجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين صاحب العرش حامل الشرعية التاريخ والنسب والانجاز، نستذكر دور الملك كاتب رسالة عمّان أم الوثائق وصاحب هذه المبادرة الذي استجابت لندائه ذات نهار نيويوركي وهو يطلقها هناك، شعوبُ العالم، فصارت بمولدها الهاشمي مبادرة عالمية ممهورة بتوقيعه حفظه الله"

وأضاف الأب حداد: "فالوئام يكتمل عندما تغدو أردني الهوى والموقف والعشق والمسلك. فهذا الوطن  الصانع والداعي والساعي للخير والعيش الواحد، صار بفعله لا بقوله وعاءً للوئام. تتعاظم قيمة وئامنا الديني بل والوطني، بالتأكيد على فصول حضورنا الإقليمي والدولي الذي ميّزتنا به مكانة قائدنا ورسالةُ وطننا ودورُه وحكمته، ليضعنا جميعًا أمام مسؤولية متابعة النهوض والأمانة لأنموذجنا. فالأردن الجغرافيا حاضر في التاريخ والقداسة في الماضي والحاضر في كنائسه ومساجده، نتعلّم أن نحب بعضنا بعضاً "

وحضر الاحتفال، وزير الشؤون السياسية والبرلمانية حديثة الخريشا ورئيس لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان الدكتور ياسين الحسبان ورئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان في مجلس النواب رمزي العجارمة وسماحة مفتي عام القوات المسلحة الأردنية-الجيش العربي العقيد الدكتور حسن مخاترة، وأمين عام وزارة الأوقاف الدكتور عبدالله العقيل، ومدراء عامون، وسفراء معتمدون لدى المملكة، ووزراء سابقون، وعلماء، إضافة إلى مفتين وقضاة الشرع الشريف وأئمة ووعاظ وخطباء وواعظات، ورجال الدين المسيحي، وضباط وضباط صف من القوات المسلحة الأردنية-الجيش العربي والأجهزة الأمنية، وممثلات عن القطاع النسائي.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: وزارة الأوقاف دائرة قاضي القضاة دائرة الافتاء وزير الأوقاف التعايش الديني بین الأدیان

إقرأ أيضاً:

أحاديث عن التاريخ وزوابعه!

 

يوسف عوض العازمي

@alzmi1969

"إن التاريخ بالنسبة لمعظم المؤرخين التقليديين، سلسلة أحداث لها علاقة خطية وسببية حدث (أ) يُسبِّب حدث (ب)، وحدث (ب) يُسبِّب حدث (ج)، إلخ". الكاتب المغربي لحسن أحمامة.

 

*******

صعبٌ أن تتحدث عن التاريخ دون ذكر المآسي والزوابع وبداياتها ونهاياتها، وإن كانت ما تزال ما زالت الحياة. تساؤلات كثيرة وبعضها عميق حول كيفية كتابة تاريخها، وبأي شعور، شعور المنتصر أم المتضرر من هذه المآسي، دعك عن قاعدة "التاريخ يكتبه المنتصرون"، لنكن في خضم الواقعية ونقف على تخومها، ونتجول في أركانها، ونستغرق في تحولاتها وأسبابها ومن ثم نتائجها.

مما اقتنعَ به عقلي أن لا حقيقة كاملة ولا كذبة كاملة، لا يمكن لأي مُتبحِّر في مسافات التاريخ وطرقه المتعرجة إلّا وارتفعت أفكاره فوق سقف الحدث، هنا أحدثك عمّن يحللون التاريخ ويبحثون في جوانبه، ويدققون على أطرافه.

لعل هناك تساؤل مُستحق: هل يجب على كاتب التاريخ كتابة كل شيء وأي شيء؟! بالطبع هناك نقل حرفي للحدث بغض النظر عن أية محتملات، نقل للحدث بكل جوانبه، هل ذلك هذا يعتبر تأريخًا، أم مجرد نقل؟

وماذا عن التاريخ وزوابعه ومآسيه والغموض في الأحداث، وهل هناك أحداث ضخمة ولم تؤرخ بسبب نقص المعلومات، أم بسبب تعاقب العصور دون تدوينها؟ ممكن جدًا أن هناك أحداث كبيرة لم تُدوَّن، لا تستغرب ذلك، تصوَّر أن الكتابة لم تكن موجودة في كل العصور، ما يتوفر الآن من إمكانيات لا تظن أنها كانت متوافرة في سابقات العصور.

كل مهتم بالتاريخ العربي القديم يعرف العرب البائدة، والعرب الباقية، من هم العرب البائدة؟ (1) هم الأقوام التي عاشت وانقرضت، وورد ذكر بعضها في القرآن الكريم؛ إذ قال تعالى: "كَذَّبَتۡ ثَمُودُ وَعَادُۢ بِٱلۡقَارِعَةِ * فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهۡلِكُواْ بِٱلطَّاغِيَةِ * وَأَمَّا عَادٞ فَأُهۡلِكُواْ بِرِيحٖ صَرۡصَرٍ عَاتِيَةٖ" (الحاقة: 4-6).

أي لولا ذكر الله لما علمنا عن قوم ثمود وعاد، وكذلك عن إرم ذات العماد، وعن مَديَن، وقوم لوط، وقوم صالح. ثمّة تساؤل: هل لو لم تُذكر بالقرآن الكريم سيعرف عنها البشر شيئًا؟

أتذكرُ أني كنت أتجول بإحدى المدن، وأحد شوارعها يضم محلات كثيرة لبيع الكتب، وبكل اللغات، وكل أقسام المواضيع، مسموحها وممنوعها، تصفحت فهارس أكثر من كتاب، وكنت أُحدِّثُ نفسي: هل بالفعل كل هذه الأطنان من الكتب قد كَتَبَتْ التاريخ الحقيقي ولم ينقصها أي تاريخ؟ هل بالفعل قد كُتب ودُوِّنَ التاريخ منذ عهد آدم عليه السلام حتى اللحظة؟ بالطبع كنت أقصد الكتب التاريخية، كنت وما زلت أعتقد بعجز الإنسان عن تدوين كل شيء، لماذا؟ لأنه ليس كل ما يُعرف يُقال، وتحت هذه العبارة ضع ألف خط!

كانت الحرب العالمية الأولى والثانية، وفي منطقتنا العربية اتفاقية "سايكس بيكو" الشهيرة، وما حدث بعدها من تخطيط بالقلم والمسطرة لحدود كثير من البلدان، تصور يجلس إثنان (بريطاني وفرنسي) على طاولة، ويخططان حدودًا لدول عربية لا أصل لهما وفصل ولا عرق، ووفق ما يرونهما مناسبًا لهما، وتلتزم الدول المحددة بالحدود من قبل البريطاني والفرنسي بهذه الحدود وتعتبرهما حدودًا قومية غير قابلة للمس!

لا شك أن ما مضى مضى، ونحن أبناء اليوم، ولعل ما حدث على هذه الطاولة وتم تخطيطه وتتفيذه خيرًا لأمم لا تمتلك إمكانات ولا قوة ولا قدرة إبان تلك الحقبة التاريخية، على الأقل علم كل من يهمه الأمر قسمه وميراثه، وبلا حروب ولا حملات حربية، ولا تحركات مخلة بالأمن. يُعلِّمُنا التاريخ في بعض صفحاته أن العدو العاقل خيرٌ من صديق جاهل!

التاريخ السياسي يختلف عن التاريخ العلمي والاجتماعي والمعرفي، مهما حاول الكاتب الكذاب تزوير التاريخ يكشف مع مرور الوقت، والمدونون والمؤرخون يكتبون في كل زمان وكل مكان، من كتب مفردة عن قضية ورحالة ومذكرات وتراجم، وبها يكتشف المؤرخ الصدق من الكذب، لأن إطلاق الأحكام بشكل عام يضر في كل فن، هنا يتعين على قارئ التاريخ أو الباحثين التيقن والرؤية البعيدة في تفسير وتحليل الحدث.

التاريخ كان وما يزال وسيستمر في إثارة الزوابع والمنغِّصات، ولعل هناك من يفهم، ولعل هناك من ينطبق عليه المثل الكويتي: "قال انفخ يا شريم قال ما من برطم"!

***

العرب البائدة: الأقوام التي عاشت ثم انقرضت، والعرب الباقية هم العرب العاربة والعرب المُستعرِبة. رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • "وسامته تتصدر المشهد".. الأردنيون يتفاعلون مع رئيس الوزراء الجديد
  • سعر الذهب في الأردن اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024
  • الأردنيون يتداولون صورة لمحادثة قديمة بين الزعبي وجعفر حسان
  • مدير مكتب الملك الذي صار رئيسا لوزراء الأردن.. من هو جعفر حسان؟
  • الأردن..تكليف الدكتور (جعفر حسان) في تشكيل الحكومة الجديدة
  • ملك الأردن يكلف الدكتور جعفر حسان بتشكيل الحكومة الجديدة
  • الملك يكلف الدكتور جعفر حسان بتشكيل حكومة جديدة
  • سعر الذهب في الأردن اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024
  • سعر الذهب في الأردن اليوم السبت 14 سبتمبر 2024
  • أحاديث عن التاريخ وزوابعه!