نظَّم المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، حملة تطوعية لزراعة 30 ألف شتلة مانجروف، وتنظيف مواقع غابات المانجروف، على سواحل منطقتي الشرقية وجازان، ومحافظة ينبع بمنطقة المدينة المنورة تفاعلاً مع اليوم العالمي للأراضي الرطبة.

شارك في الحملة أكثر من 3,000 متطوع ومتطوعة في المناطق الثلاث، وعدد من الجهات الحكومية والخاصة ومن القطاع غير الربحي، والنحالين، والطلاب والطالبات.

ويأتي ذلك ضمن احتفاء العالم أجمع باليوم العالمي للأراضي الرطبة، في الثاني من فبراير من كل عام، تحت شعار “الأراضي الرطبة ورفاهية الإنسان”، من أجل رفع مستوى الوعي بقيمتها ووظائفها وأهمية وطرق إدارتها في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضاًالمجتمعانطلاق مسابقة الخرج للصقور بمشاركة ٩٠٠ صقار

ويهتم مركز الغطاء النباتي بتنمية غابات المانجروف التي تزخر بها المملكة في العديد من البيئات الساحلية، لما لها من دور كبير في تعزيز التنوع البيولوجي والتنمية المستدامة وجودة الحياة، والحد من التغيرات المناخية.

يُذكر أن المركز يعمل على تنمية مواقع الغطاء النباتي وحمايتها والرقابة عليها وتأهيل المتدهور منها حول المملكة، والكشف عن التعديات عليها، ومكافحة الاحتطاب، إضافة إلى الإشراف على أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها، مما يعزز التنمية البيئية المستدامة، ويسهم في تحقيق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الغطاء النباتی

إقرأ أيضاً:

وزارة النفط تطلق حملة “شركاء في الترشيد والتوفير” لترشيد استهلاك الكهرباء

أطلقت وزارة النفط اليوم الإثنين حملة (شركاء في الترشيد والتوفير) الهادفة إلى ترشيد استهلاك الكهرباء والمحافظة على موارد الدولة ضمن جهودها الدؤوبة لرفع الوعي المجتمعي وتثقيف الجمهور.

وقالت مديرة العلاقات العامة والإعلام البترولي في (النفط) الشيخة تماضر خالد الأحمد الصباح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الوزارة وفي إطار مسؤوليتها المجتمعية وضمن توجهات الدولة في اتباع سياسة الترشيد أطلقت الحملة لتحسين كفاءة استهلاك الكهرباء خصوصا في أوقات الذروة والتي يتزايد فيها الاستهلاك الكلي للطاقة.

وأشارت الشيخة تماضر الصباح إلى أن الحملة تشمل التوعية والتثقيف بأهمية ترشيد الكهرباء وطرق تحقيق ذلك وتشمل الحملة نشر إرشادات ونصائح لتقليل استهلاك الطاقة في المنازل والمكاتب.

وذكرت أن الحملة تهدف كذلك لتغيير سلوك الأفراد عبر تبني عادات جديدة تؤدي إلى ترشيد استهلاك الكهرباء وتوفير الطاقة مما يسهم في تقليل الفاقد ولتحسين كفاءة الطاقة وحماية البيئة عبر الحد من انبعاثات الكربون وتقليل التأثير السلبي على البيئة والتوفير المالي عبر مساعدة الأسر والشركات على توفير المال من خلال تقليل فواتير الكهرباء.

وأوضحت أن وزارة النفط نشرت في الفترة الماضية عددا من (البوستات) على مواقع التواصل الاجتماعي تحث على ترشيد استهلاك الكهرباء وتقديم نصائح للمستهلكين لاستخدام الأجهزة الكهربائية والإضاءة والتكييف بكفاءة كما تعمل الوزارة كذلك على إعداد (بودكاست) يحتوي على نصائح للترشيد تهم المستهلكين.

وبينت أنه تم أيضا استعراض المشروع النموذجي لاستخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية في مجمع القطاع النفطي التي تعتبر مصدرا مكملا لتزويد المبنى بالطاقة الكهربائية إذ يبلغ إنتاج الطاقة المتجددة التي سينجزها المشروع نحو 10 في المئة من إجمالي استهلاك الطاقة الكهربائية لمبنى المجمع النفطي.

وقالت الشيخة تماضر خالد الأحمد الصباح إن هذا المشروع يعتبر خطوة نموذجية نحو التطبيق العملي للطاقة المتجددة ويسهم في تعزيز الوعي العام فيما يخص استخدام تقنيات الطاقةالشمسية.

وبينت أن إدارة العلاقات العامة والإعلام البترولي ستنظم ندوة بالتعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بعد غد الأربعاء بمشاركة متخصصين من تلك الوزارة للحديث عن طرق الترشيد والتعرف على برنامج (حافز) للترشيد الذي يتضمن حوافز وخصومات للمستهلكين لتحقيق المنفعة المشتركة لوزارة الكهرباء والمستهلكين.

وأشارت إلى أن الندوة يصاحبها عرض حي يتم من خلاله شرح ما تم تناوله في الندوة في بهو مجمع القطاع النفطي عبر وضع جناح من وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة.

المصدر كونا الوسومتوفير الكهرباء وزارة النفط

مقالات مشابهة

  • ماليزيا تمنح القره داغي جائزة “الهجرة النبوية”
  • وزارة النفط تطلق حملة “شركاء في الترشيد والتوفير” لترشيد استهلاك الكهرباء
  • ابتزاز مطلقات بنشر “صور حميمية” للتخلي عن الحضانة
  • “الغطاء النباتي” يطلق مبادرة “المشي في أحضان الطبيعة”
  • الاحتلال الإسرائيلي يلقي قنابل حارقة على غابات بجنوب لبنان.. و«حزب الله» يستهدف مواقع عسكرية
  • ضبط مخالف لنظام البيئة لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي بحائل
  • «الأمن البيئي» تضبط مخالفا لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي بمنطقة حائل
  • الأمن البيئي يضبط مخالفًا لنظام البيئة لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي بحائل
  • ضبط 28 مخالفا لنظام البيئة في عدة مناطق خلال أسبوع
  • المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي يطلق مبادرة “تراها أجمل” بعسير