أسدل الستار على مهرجان كادي السينمائي الذي أقيم بمتحف عُمان عبر الزمان على مدى أربعة أيام بعد أن حصد فيلم "البنجري" السينمائي أغلب جوائز المهرجان. رعى حفل الختام صاحب السمو السيد الدكتور كامل بن فهد بن محمود آل سعيد الأمين العام بالأمانة العامة لمجلس الوزراء. في بداية الحفل تم عرض فيلم "كادي" الذي استعرض أبرز المحطات في المهرجان.

ثم ألقى خالد بن عبدالله العبري كلمة إدارة مهرجان كادي السينمائي جاء فيها: نحتفي هذا المساء بإسدال الستار على مهرجان "كادي" السينمائي الذي جاء معبرا عن الهوية العمانية، مؤكدا صلته بالتراث والأصالة وحاول البحث عن الإبداع الفني لدى الشباب لتطوير هذا القطاع الشبابي المتجدد، وكانت أيام المهرجان حافلة بحلقات العمل الفنية، فالتاريخ صفحة بيضاء كتبها من سبقونا ونحن نقرأها ونتمعن مكنوناتها، فكان مهرجان كادي السينمائي لنبحر للمستقبل من عمان ولتوثيق التاريخ والتراث والقصص، والاحتفاظ به كمرجعية دائمة للأجيال الحاضرة والقادمة ضرورة لا جدال فيها لبقاء الحضارات وصون إرثها وضمان ازدهار ثقافتها. وأضاف خالد العبري: إن خير من يصون هذا الإرث هو "متحف عُمان عبر الزمان" ونحن هنا، لنعزز انطلاق النسخة الأولى من مهرجان كادي السينمائي من متحف عُمان عبر الزمان والتأكيد على رسالة ورؤية المهرجان، لذا وجب علينا جميعا أن نحفز الصانعين للأفلام فنيا من أجل توثيق وتصدير لغة ناعمة خفية لتصدير الثقافة والتاريخ للعالم فكان مهرجان كادي السينمائي.

وأضاف العبري: هدفنا في كل ما نعمل عليه هو السبق والريادة وتمكين هؤلاء الشباب للوصول إلى نقطة أبعد لأنهم الغاية والهدف، وطموحنا هو وضع الفيلم العماني على خريطة صناعة الأفلام العالمية، ولينظروا إلى عُمان كوجهة للسلام ومصدر للفكر المتزن ومنبع للرسائل السامية النبيلة من خلال ما تصنعه عقولنا فكل الشكر لوزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلة في المديرية العامة للفنون، والشراكة الاستراتيجية مع شركة أوكيو، كما تم إطلاق "صندوق مهرجان كادي السينمائي لتمويل الأفلام".

الجوائز والأفلام

وقد تنافست الأفلام التالية على جوائز المهرجان المختلفة والأفلام هي: "يوم أحد" و"تعيب.. سيد البحار " و"البنجري" و" الحبل" و"حقائب الروح" و"لون" و"أنا" و"الصندوق الأخضر"، حيث حصل على جائزة "النصل الذهبي" فيلم "البنجري" للمخرج موسى الكندي الذي تحدث عن سعادته بهذه الجائزة، مقدما شكره لفريق العمل وأن هذا النجاح جاء نتيجة دعمهم للفيلم، ومهرجان كادي السينمائي هو محطة أولى للاحتفاء بالأفلام ولن تكون الأخيرة. أما جائزة "النصل الفضي" فقد حصل عليها فيلم "يوم أحد" للمخرج عبدالعزيز السيد، وحصل فيلم "كتم الأنفاس" للمخرج عيسى الصبحي على جائزة "النصل البرونزي".

الجوائز الفردية

وقد حصل على الجوائز الفردية الأخرى في مجالات الإبداع السينمائي: جائزة أفضل إخراج للمخرج موسى الكندي صاحب فيلم "البنجري" الحاصل على النصل الذهبي، وجائزة أفضل تصوير سينمائي لفيلم "يوم أحد"، وحصل على جائزة أفضل سيناريو "يوم أحد"، وأفضل إخراج فني لمحمد الخميسي عن فيلم "البنجري" أما في مجال الجوائز الفردية: أفضل مؤثرات بصرية، وأفضل تحرير فيلم "مونتاج" لمحمد البلوشي عن فيلم "يوم أحد " وأفضل هندسة صوتية لفيصل الشبلي عن فيلم "البنجري" وأفضل ممثلة وفاء الراشدية لمشاركتها في فيلم "البنجري"، وأفضل ممثل محمد الندابي لمشاركته في فيلم "حقائب الروح "وجائزة أفضل ملصق إعلاني لفيلم "الصندوق الأخضر".

وجائزة أفضل مكياج سينمائي للمنتصر الجهوري عن فيلم "ألفا وبيتا" وجائزة حس موسيقي لفيصل الشبلي عن فيلم "البنجري" كما حصد "البنجري" كذلك جائزة الجمهور.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: جائزة أفضل یوم أحد عن فیلم

إقرأ أيضاً:

13 هدفًا في ثالث أيام البطولة الإقليمية

الرياض – هاني البشر تواصلت منافسات بطولة المنتخبات الإقليمية تحت 13 عامًا والتي تستضيفها محافظة الطائف خلال الفترة من 18 إلى 30 يوليو الجاري، وينظمها الاتحاد السعودي لكرة القدم. وأقيمت أمس 6 مباريات لحساب المجموعتين الأولى والثانية، حيث فاز الأحساء على الشرقية بهدف دون رد، وحصل لاعب الأحساء مشعل الشكيبي على جائزة أفضل لاعب، فيما تعادل حائل مع الجوف بنتيجة 1-1 وحصد لاعب حائل عزام الجنيدي جائزة أفضل لاعب، بينما خسر نجران أمام جازان بهدف دون رد وحقق لاعب جازان أيمن حوباني جائزة أفضل لاعب. كما تغلب مكة المكرمة على حفر الباطن بنتيجة 2-1 وحصد لاعب مكة أحمد الثقفي جائزة أفضل لاعب، فيما فاز الرياض على تبوك بنتيجة 4-0 وحصد لاعبه ناصر بن كليب جائزة أفضل لاعب، بينما تغلب جدة على عسير 2-0 وحقق لاعبه صهيب الحربي جائزة أفضل لاعب. وواصل الحكام الشباب قيادة مباريات البطولة، حيث قادت مباريات اليوم 6 طواقم تحكيمية بمجموع 24 حكامًا شابًا تترواح أعمارهم بين 20 إلى 25 عامًا. ويمثل الحكام المشاركون في البطولة نتاج أكاديمية الحكام التي تعد أحد مبادرات استراتيجية تحول كرة القدم السعودية، بالإضافة إلى الحكام المشاركين في مسابقات الفئات السنية المختلفة. وتقام اليوم الأحد 6 مباريات تجمع حائل مع القصيم، جازان مع الأحساء، الشرقية مع الجوف، حفر الباطن مع المدينة المنورة، جدة مع الرياض وتبوك مع مكة المكرمة. يذكر أن بطولة المنتخبات الإقليمية يهدف معها الاتحاد السعودي إلى اكتشاف المواهب الكروية، والعمل على تطويرها مستقبلًا، يأتي ذلك ضمن أهدافه الاسترتيجية في تطوير الفئات السنية، وصناعة جيل من اللاعبين القادرين على تمثيل المنتخبات الوطنية في كافة المحافل والمنافسات.

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن بخيت مستشاراً ثقافياً لرئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه ونائباً لرئيس جائزة ” القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً”
  • عرض الجوكر 2 في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي
  • كأس العالم للرياضات الإلكترونية.. إسدال الستار عن بطولتي “كاونتر” سترايك 2" و"دوتا 2 - الرياض ماسترز"
  • 6 مباريات في البطولة الاقليمية
  • د.سعد البازعي رئيساً لجائزة “القلم الذهبي للأدب الأكثر تاثيراً”
  • رشا الأزهري تحصل على جائزة أفضل سيدة تشغل منصب رئيس القطاع المالي
  • عمرو عابد ينشر كواليس رحلة كتابة مسلسل موعد مع الماضي
  • انطلاق فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط
  • تكريم منة شلبي في مهرجان الإسكندرية
  • 13 هدفًا في ثالث أيام البطولة الإقليمية