أطلقت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، اليوم، دورة تدريبية جديدة بعنوان "الاستدامة الإعلامية"، بالتعاون مع معهد الدوحة للدراسات العليا، وذلك ضمن سلسلة الدورات والورش التدريبية التي تنظمها الوكالة بهدف تدريب الكوادر الإعلامية الوطنية، ورفع الكفاءات في المجالات الإعلامية والصحفية المتخصصة.

وتأتي هذه الدورة التي يشارك فيها 22 صحفيا، 20 منهم من منتسبي وكالة الأنباء القطرية، واثنان من وكالة الأنباء السعودية /واس/، ضمن خطط /قنا/ لتطوير أداء عمل الكوادر الإعلامية والصحفية، ورفع كفاءتهم في المؤسسات المختلفة، لاسيما الإعلامية والصحفية، من خلال طرح برامج تدريبية نوعية متخصصة، والاستعانة بمدربين محترفين وخبراء في مجال الصحافة والإعلام، وتنفيذا لمحضر الاجتماع الـ22 لرؤساء وكالات أنباء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في أغسطس الماضي، بتوطيد أواصر العلاقات بين وكالات الأنباء في دول المجلس، وأيضا مقترح الأمانة العامة لمجلس التعاون الخاص بالتدريب على رأس العمل.

وتتضمن الدورة التي تعقد في قاعات "قنا للتدريب" محورين رئيسيين ، الأول يتعلق باستراتيجيات التنمية المستدامة في مجال الإعلام، حيث سيتم في هذا السياق تعريف المتدربين بمفهوم الاستدامة، والعلاقة بينها والإعلام، وكذلك استعراض التجارب الدولية في الاستدامة الإعلامية، ومهارات تطبيقها في مجال الأخبار والإعلام بصورة عامة .

وسيتم تخصيص المحور الثاني للدورة لموضوع "الاستدامة في مجال الأخبار"، حيث سيتم التطرق للعلاقة بين الممارسة الصحفية والاستدامة وكشف الحقائق والتزييف في قطاع الأخبار، وكذا تعريف المتدربين بمهارات الكتابة الصحفية باعتماد نظام الاستدامة وغير ذلك من المواضيع ذات الصلة .

ومن أهداف الدورة أيضا الربط بين معايير الاستدامة والدور الأساسي للإعلامي، وكيفية تطبيق المبادئ الصحفية بأسلوب مستدام يراعي الاهتمام بالموارد المنتجة إعلاميا، وجودة الأداء، وتقليل التكاليف، واستثمار الوقت لإعلام مختلف ومتجدد، والمحافظة على استمرارية الأداء الإعلامي القيادي التنموي المستدام.

وستتضمن الدورة التدريبية التي تستمر 5 أيام، جوانب نظرية وتطبيقية، بهدف تمكين المشاركين فيها من تطوير مهاراتهم وقدراتهم الصحفية، ومواكبه التطورات في مجال صناعة الأخبار، خاصة وأن التنمية الإعلامية المستدامة تحتاج إلى تعزيز ثقافة الصحفي ليتمكن من مواكبه الأخبار في العصر الرقمي، في ظل التغير السريع في آليات جمع ونشر الأخبار.

وحسب برنامج التدريب، سيتم تكليف المتدربين في ختام الدورة بإعداد مشاريع تخرج، وهي عبارة عن "مشروع إعلامي متكامل" حول الاستدامة الإعلامية في مجال الأخبار والإعلام، بغرض قياس مدى الاستفادة منها.

ويقدم الجزء الأول من الدورة والمتعلق باستراتيجيات التنمية المستدامة في مجال الإعلام الخبير والمستشار الإعلامي خالد القضاة من وزارة الإعلام الأردنية، بينما يقدم الجزء الثاني منها حول الاستدامة في مجال الأخبار الخبير الإعلامي والصحفي عثمان المختار.

يذكر أن التعاون بين وكالة الأنباء القطرية /قنا/ ومعهد الدوحة للدراسات العليا بتنظيم وعقد مثل هذه الدورات التدريبية بمركز "قنا للتدريب"، يأتي في إطار خطة الوكالة لتعزيز الشراكات مع مؤسسات ومراكز التدريب المحلية والإقليمية والدولية، وفقا لتوجهاتها لتصبح بيت خبرة لتأهيل وتطوير الكوادر الوطنية وبناء قدراتها في المجال الإعلامي ، ورفد الساحة الإعلامية بالكوادر القطرية الشابة القادرة والمؤهلة على مواكبة التحولات والتطورات في هذا المجال الحيوي الهام.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: الاستدامة الإعلامية معهد الدوحة للدراسات العليا وكالة الأنباء القطرية الاستدامة الإعلامیة فی مجال الأخبار وکالة الأنباء

إقرأ أيضاً:

«رابطة المحترفين» تنظم ورشة «دورة تراخيص الأندية»

دبي (الاتحاد)
نظمت رابطة المحترفين، ورشة عمل تراخيص الأندية، تحضيراً لانطلاق دورة تراخيص الأندية الإماراتية لموسم الترخيص 2025-2026، وبحضور مسؤولي التراخيص والمالية في الأندية المحترفة.
وشهد المحور الأول مستجدات التعديلات في لائحة تراخيص الأندية لموسم 2025-2026، والمرتبطة بالمعيار المالي وفقاً للوائح الاتحاد الآسيوي، قدمه جابر دبابنة، مدير التدقيق المالي للأندية في الرابطة، سلط الضوء من خلاله على أهمية المعيار المالي وآلية الالتزام به وفقًا للمراحل المحددة في اللائحة.
وتواصلت ورشة العمل بعرض قدمه عبدالله مبارك مدير إدارة تراخيص وتمكين الأندية بالإنابة، قدم خلاله شرحًا عن أبرز التعديلات التي طرأت على لوائح التراخيص في الدورة الجديدة 2025-2026، وتفاصيل البرنامج الزمني لتقديم الملفات المطلوبة، حيث سيبدأ الترخيص في شهر سبتمبر وينتهي في مايو 2025، بحيث يتم رفع الملفات عبر نظام التراخيص الإلكتروني من 18 سبتمبر.
كما تضمن العرض أبرز التحديات والصعوبات التي واجهتها الأندية خلال فترة الترخيص السابقة، وسبل تجاوزها في الدورة الجديدة، بالإضافة إلى التأكيد على أهمية نظام التراخيص في تطوير الأندية من مختلف الجوانب الفنية، التسويقية، التنظيمية والإدارية.
الجدير بالذكر أن رابطة المحترفين الإماراتية تنظم ورشة عمل تراخيص الأندية بشكل دوري، بالإضافة إلى متابعة مستمرة مع الأندية عبر لقاءات واجتماعات على مدار فترة الترخيص لضمان استيفاء الأندية لجميع المتطلبات.

أخبار ذات صلة مهرجان دبي للتسوق ينطلق 6 ديسمبر بفعاليات استثنائية الوصل يستعد لـ«ديربي دبي» بمعنويات «الآسيوية»

مقالات مشابهة

  • «رابطة المحترفين» تنظم ورشة «دورة تراخيص الأندية»
  • «الشؤون الإسلامية» تنظم ندوة «قيم الاستدامة في الإرث النبوي»
  • “الشؤون الإسلامية” تنظم ندوة “قيم الاستدامة في الإرث النبوي”
  • تنظيم دورة تدريبية في «الموارد المائية» لأئمة الأوقاف بكفر الشيخ
  • لجنة البنوك السعودية الإعلامية تنظم ورشة عمل عن "الادخار والاستثمار" لطلاب كلية الملك خالد العسكرية
  • «الداخلية المصرية»: دورة تدريبية للضباط حول معايير نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء
  • بالصور| اختتام دورة تدريبية لتأهيل 100 باحث عن العمل في تونس بحضور وزيري العمل الليبي والتونسي
  • الداخلية تُنظم دورة تدريبية للضباط فى مجال "قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء"
  • الداخلية تنظمدورة تدريبية لـ ضباط الشرطة في مجال قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء
  • مركز البحوث الجنائية والتدريب يختتم دورة تدريبية في التنمية الإدارية