دعمت التونسية أُنس جابر، المصنّفة ثانية عالميا سابقا في كرة المضرب، السعودية لاستضافة بطولة “دبليو تي إيه” الختامية التي تثير انتقادات.

واعتبرت جابر (29 عاما) والمصنّفة سادسة حاليا في مقابلة مع وكالة فرانس برس، أن الذين يعارضون هذا الاحتمال (الاستضافة) يجب أن “يطّلعوا بشكل أكبر” على اهتمام المملكة بالرياضة.

وأعربت التونسية “السبت” عن دعمها الأميرة ريما بنت بندر آل سعود، السفيرة السعودية لدى واشنطن، التي قالت إنها تشعر بخيبة أمل إزاء الانتقادات الأخيرة التي وجهتها أسطورتا كرة المضرب كريس إيفرت ومارتينا نافراتيلوفا الأسبوع الماضي حيال تدفق الأموال السعودية إلى هذه الرياضة، ودعوتهما رابطة المحترفات “دبليو تي إيه” التراجع عن المحادثات حيال استضافة المملكة الخليجية للبطولة الختامية.

وفي رد نُشر على عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قالت الأميرة ريما إن المقال “آلمني بشدة” وتجاهل التطورات الأخيرة للمرأة في المملكة.

وأضافت أن التشيكية الأصل نافراتيلوفا والأميركية إيفرت “أدارتا ظهريهما لنفس النساء اللواتي ألهمتهن، وهذا أمر مخيب للآمال للغاية”.

وقالت جابر إن “ردّ الأميرة ريما كان رائعا، مدروسا وأنيقا وجميع اللاعبات دُهشن بطريقة ردّها” بعد مقال الرأي الذي كتبته اللاعبتان المعتزلتان في صحيفة واشنطن بوست الأميركية.

وتابعت “نحن بالطبع نرغب في الذهاب إلى هناك (السعودية)، شخصيا، أريد الذهاب إلى هناك”، مضيفة أن السعودية “مصدر إلهام، ليس للنساء فقط بل للرجال أيضا”.

وتتعرّض السعودية لانتقادات حول استخدام الرياضة من أجل تعزيز سمعتها الدولية بما يتعلق بانتهاكات لحقوق الإنسان والبيئة.

وتُعدّ الرياضة عنصرا رئيسا في الأجندة الإصلاحية الاقتصادية والاجتماعية ضمن “رؤية 2030” التي أطلقها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان،

واستضافت المملكة العام الماضي أول دورة مدرجة ضمن دورات المحترفين في كرة المضرب (نهائيات الجيل الجديد للاعبين تحت 20 سنة) في جدة، إلى جانب مباريات استعراضية جمعت الصربي نوفاك ديوكوفيتش ضد الإسباني كارلوس ألكاراس، والبيلاروسية أرينا سابالينكا ضد جابر.

وأردفت جابر التي وقّعت عقدا مع العلامة التجارية السعودية “كياني” التي تُعنى بالمستلزمات الرياضية “أعتقد أن هذا أمر غاية في الأهمية للقيام به. إذا نُظّمت بطولة ‘دبليو تي إيه’ الختامية هناك، سأكون إحدى اللاعبات اللواتي يدعمن ذلك، ليس للعب هناك فحسب بل للترويج أيضاً، للقيام بأكثر من لعب كرة المضرب”.

وأضافت اللاعبة التي وصلت إلى ثلاث مباريات نهائية في بطولات غراند سلام وخسرتها جميعها “أعتقد أن الناس سيطلعون أكثر على ما يحدث في السعودية في حال إقامة البطولة هناك، كما أعتقد أنه من المهمّ عدم الاستماع لجانبٍ واحد فقط”.

فرانس برس

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: کرة المضرب

إقرأ أيضاً:

محادثات سعودية أمريكية تتناول التطورات بالسودان

إبراهيم الخازن/ الأناضول

أجرت السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، محادثات تناولت أوجه التعاون الثنائي، والتطورات في قطاع غزة والسودان.

جاء ذلك خلال لقاء في مدينة جدة جمع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالسيناتور الأمريكي كوري بوكر، واتصال هاتفي تلقاه وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان من نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، وفق مصدرين سعوديين رسميين، الخميس.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، بأن "ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، استقبل بجدة عضو الحزب الديمقراطي عن ولاية نيوجيرسي بمجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور كوري بوكر والوفد المرافق له".

وجرى خلال الاستقبال "استعراض علاقات الصداقة الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين، بالإضافة إلى بحث عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك"، دون مزيد من التفاصيل.

في سياق آخر، تلقى وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، اتصالاً هاتفيًا، من نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، وفق بيان للخارجية السعودية، ليل الأربعاء الخميس.

وجرى خلال الاتصال "استعراض المستجدات على الساحة الإقليمية، وعلى رأسها التطورات في قطاع غزة، والسودان".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول، تشن إسرائيل حربًا مدمّرة خلفت أكثر من 125 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط مجاعة قاتلة ودمار هائل.

أما في السودان، فمنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023 يخوض الجيش و"قوات الدعم السريع" حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة، وقادت واشنطن والسعودية محاولات وساطة لإنهاء النزاع دون أن تثمر بعد عن استجابة لوقف إطلاق النار.  

مقالات مشابهة

  • التونسية أنس جابر تتأهل إلى دور السادس عشر من بطولة ويمبلدون للتنس
  • تشكيل الجهاز الفني لمنتخب مصر الأول لكرة القدم النسائية
  • كاتب بلا مقال
  • محادثات سعودية أمريكية تتناول التطورات بالسودان
  • مصيرة يُحرز "بطولة عُمان للأسكواش" بعد منافسات مثيرة
  • فرص الاستثمار في المملكة العربية السعودية ما بعد عصر النفط
  • بدر ثمن مبادرة السعودية: خطوة تؤكد مجددا عمق العلاقات الأخوية
  • المصري حجازي يكشف عن تلقيه عروضا سعودية وخارجية.. وموقفه العودة للأهلي
  • سامري كوري على أنغام فرقة شعبية سعودية في سول .. فيديو
  • صحيفة سعودية: جماعة الحوثي ترتب لتشكيل حكومة مصغرة من 17 وزارة