الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، الأحد، أن خطتها القادمة لعام 2024 تتجه نحو الاستكشافات المعدنية والمسح الجيولوجي، كاشفة عن تخصيص أكثر من 3 مليارات دينار لتلك الأعمال، فيما أشارت إلى أنها تنوي عقد مؤتمر لطرح المشاريع الاستثمارية في مجال المسح الجيولوجي والتعدين.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ضحى الجبوري، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "برنامجاً سنوياً لدى الوزارة، تقوم من خلاله بعملية إجراء المسوحات الجيولوجية والاستكشافات المعدنية والدراسات الجيوفيزيائية والجيوكيميائية والجيوهندسية والهيدروجيولوجية المختلفة في المناطق غير المستكشفة والمحافظات التي تحتوي على معادن".

وتابعت "بعد ذلك تقوم الوزارة بتوثيق هذه البيانات الجيولوجية لتحديث الشبكة الوطنية للمعلومات الجيولوجية والمعدنية، وإجراء الفحوصات والتحاليل في مختبرات الهيئة التخصصية".

وأوضحت، أن "الوزارة تقوم أيضا بإجراء الدراسات والتجارب بعمليات البحث والتطوير، وذلك من أجل تطوير الخامات والصخور الصناعية وتحسين مدى ملاءمتها للصناعات المختلفة".

وأشارت إلى، أنه "تم تخصيص نحو 3.4 مليارات دينار لتنفيذ عمليات استكشاف وتحرِ مكثف في مختلف محافظات العراق".

وأضافت، أن "الوزارة بصدد إعداد خطة التنمية والأهداف للعام 2024، التي ستركز على الاستكشافات المعدنية والمسح الجيولوجي، بما يتوافق مع خطة الوزارة للمرحلة القادمة التي تتضمن الذهاب باتجاه التعدين والاستكشافات"، مؤكدة "ستتم الاستعانة مع شركات وهيئات عالمية متخصصة بهذا المجال".

ومضت بالقول: إن "وزارة الصناعة والمعادن لديها فرق استكشافات وتحرِ موزعة في جميع محافظات العراق، تقوم بأعمالها وفق برنامجها السنوي، وأيضا تعمل الوزارة على تحديد كميات الاحتياطي لجميع الخامات المعدنية والمقلعية والمنجمية في العراق من خلال هذه الفرق".

ولفتت إلى، أن "هناك دراسة لعقد مؤتمر أو ملتقى خلال الأشهر القادمة من العام 2024، لطرح الفرص والمشاريع الاستثمارية في مجال المسح الجيولوجي والتعدين"، مؤكدة أن "الوزارة تعمل الآن على تهيئة هذه الفرص لغرض طرحها في المؤتمر".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

تيباس: الإمارات تقوم بخطوات رائدة في صناعة الرياضة

مراد المصري (دبي)
أقامت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم «الليجا»، احتفالية بمناسبة ذكرى مرور عشر سنوات على افتتاح مقرها الإقليمي في دبي، والذي يشكل موقعاً استراتيجياً يربطها مع دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويعزز من الانتشار الدولي عموماً، وتتواجد في 55 دولة من خلال 11 مكتباً دائماً و46 مندوباً.
شهدت الاحتفالية حضور كبار الشخصيات، يتقدمهم خافيير تيباس رئيس «الليجا»، وممثلو مركز دبي للسلع المتعددة الذي يقع فيه مقر «الليجا» في دبي، وغيرهم.
ويعتبر المكتب الإقليمي لـ «لاليجا» في دبي، مركزاً للتواصل الرياضي، الاجتماعي والاقتصادي، وتم من خلاله تنفيذ عدد كبير من البرامج والمشاريع التي حققت نجاحات كبيرة، إذ يضم فريق «لاليجا» 20 شخصاً يعملون بشكل حصري في إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع حضور على الأرض في المغرب، مصر، السعودية، قطر، العراق والإمارات.
وأكد خافيير تيباس أن الإمارات تقوم بخطوات رائدة على صعيد صناعة الرياضة، تتمثل في اختيارها لاحتضان المكتب الدولي الأول على الإطلاق لليجا قبل عشر سنوات، والذي شكل نواة التوسع العالمية للرابطة، إلى جانب الاتفاقية التي تم توقيعها أمس الأول أيضاً، لإطلاق مشروع مشترك بين «الليجا» ووزارة الاقتصاد في الدولة، لمكافحة القرصنة الرقمية وضمان نزاهة الرياضة وتوفير بيئة عادلة وتنافسية لجميع المساهمين.
وجدد تيباس تأكيده على أن المستقبل سيشهد إقامة مباريات للدوري الإسباني خارج البلاد، وأوضح أن الوجهة الأقرب في الوقت الحالي ستكون مدينة ميامي الأميركية، قبل التفكير بمواقع أخرى على صعيد العالم.
وهنأ أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة، رابطة الدوري الإسباني في الاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لتأسيس مكتبها في دبي، وقال «الليجا» واحدة من أكبر العلامات التجارية الرياضية في العالم والتي تصل مبارياتها إلى إلى 2.5 مليار شخص سنوياً على مستوى العالم، وإن قرار إقامة مكتبهم في مركزنا يجعلنا نتطلع دائماً لمواصلة دعمنا والمساهمة في إبراز تأثيرها في الترويج الثقافة الرياضية والرفاهية داخل مجتمعنا وخارجه».

أخبار ذات صلة "طرق دبي" تنال تصنيف "الخمس نجوم" محمد بن راشد يلتقي أعيان البلاد ورجال الأعمال والمستثمرين

مقالات مشابهة

  • تحذير جديد من السفارة الأميركية في بيروت.. هذا ما جاء فيه
  • أضخم منافسة على مستوى المملكة.. 6 شركات تفوز برخص الكشف التعديني
  • «جنائية شرطة دبي» تطور برامجها بالذكاء الاصطناعي
  • 26 % فقط من الهواتف بأوروبا الغربية تتضمن تقنية الجيل الخامس
  • تيباس: الإمارات تقوم بخطوات رائدة في صناعة الرياضة
  • وزارة الصناعة والثروة المعدنية تعلن فوز 6 شركات في الجولة الخامسة للمنافسات التعدينية
  • الصناعة والثروة المعدنية: فوز 6 شركات في الجولة الخامسة للمنافسات التعدينية
  • المطهر يؤكد الحرص على تشجيع الأنشطة الصناعية والتجارية بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني
  • وزير الصناعة يلتقي وكيل وزارة الخدمة المدنية
  • وزارة الصناعة تنفذ 911 جولة رقابية على المواقع التعدينية خلال الشهر الماضي