عقد الدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية اجتماعا مع لجنة الإشراف والرقابة على وحدات خفض الانبعاثات الكربونية والمشكّلة بقرار مجلس إدارة الهيئة برئاسته وعضوية ممثلى كل من الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية، ووزارة البيئة بالإضافة إلى أعضاء من ذوى الخبرة، والتى تختص بالعديد من المهام منها إعداد كل من القواعد الخاصة بإصدار شهادات خفض الانبعاثات الكربونية، وقواعد الإشراف والرقابة عليها، ومعايير اختيار جهات التحقق والمصادقة لمشروعات خفض الانبعاثات الكربونية، وكذلك توصيف أنواع شهادات خفض الانبعاثات الكربونية.

ناقشت اللجنة خلال اجتماعها 3 موضوعات رئيسية منها تطوير قواعد قيد وشطب شهادات خفض الانبعاثات الكربونية بالبورصة المصرية، ومعايير اعتماد سجلات الكربون الطوعية لدى الهيئة، والطلبات الواردة للهيئة بشأن القيد بقائمة جهات التحقيق والمصادقة لدى الهيئة.

يأتى ذلك فى إطار استكمال جهود الهيئة لتهيئة البيئة المواتية لتسريع وتيرة عمل سوق الكربون الطوعى لدعم وتحفيز الكيانات الإنتاجية المختلفة على خفض انبعاثاتها من خلال مشروعات التكيف والتخفيف، وطرح شهادات فى السوق الجديد بما يمكنها من استعادة جزء من إنفاقها الاستثمارى الموجه لخفض الانبعاثات الناتجة عن ممارسة أنشطتها، وإعادة استثمار هذه الموارد فى تحقيق الهدف الأكبر وهو الحياد الكربونى الذى تسعى لتحقيقه كل دول العالم بما يحسن من جودة الحياة ويمكن الكيانات الاقتصادية من استمرار عملها فى الإنتاج وخلق الوظائف.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: د الدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية خفض الانبعاثات البورصة المصرية الهيئة العامة للرقابة المالية شهادات خفض الانبعاثات الکربونیة

إقرأ أيضاً:

أسامة ربيع: القاطرات البحرية الجديدة تساهم في تطوير أسطول هيئة قناة السويس

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن الهيئة قطعت خطوات جادة وفعالة نحو تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتوطين الصناعات البحرية وتشجيع الشراكة مع القطاع الخاص ضمن الاستراتيجية القومية التي تستهدف عودة الريادة للترسانات الوطنية.

رئيس هيئة قناة السويس يتفقد مصنع مصر للقاطرات

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، خلال تفقده مصنع مصر للقاطرات بترسانة جنوب البحر الأحمر بمدينة سفاجا، أن الهيئة تسعى للدخول بقوة في مجال الصناعات الثقيلة كثيفة العمالة بما يساهم نحو تحقيق العديد من الأهداف التنموية بتلبية الاحتياجات المحلية وتوفير فرص عمل للشباب، فضلا عن دعم الاقتصاد الوطني بفتح أسواق جديدة للتصدير الخارجي. 

ربيع: تحديث أسطول قناة السويس بقاطرات متعددة المهام 

وأشار إلى أن القاطرات البحرية الجديدة تساهم في دعم جهود تطوير وتحديث أسطول الهيئة من القاطرات البحرية المعاونة متعددة المهام، التي تستخدم في أعمال مصاحبة السفن العابرة للقناة وأعمال التأمين الملاحي والتعامل مع المواقف الطارئة. 

ووجه بضرورة الالتزام بالجدول الزمني المحدد لتنفيذ أعمال بناء القاطرات مع مراعاة تطبيق شروط الجودة والمعايير العالمية خلال مراحل البناء ومراحل تركيب المعدات والتجهيزات البحرية و الملاحية، التي تحظى بمتابعة دورية لكل مراحل البناء من قبل لجان فنية متخصصة تابعة لهيئة قناة السويس.

وتابع ربيع سير العمل والتعرف على مستجدات عملية بناء خط إنتاج القاطرات البحرية من طراز Rastar 3200-W بقوة شد 90 طنا، وشملت الجولة التفقدية، الأعمال الجارية بالقطاعات الثلاثة الرئيسية بمصنع مصر لبناء القاطرات وهي قطاع التقطيع، وقطاع التشكيل، وقطاع البناء، والمجهزة بالتكنولوجيا الأحدث عالميا.

مقالات مشابهة

  • «الأوراق المالية» تطلق مشروع تنظيم الطرح الخاص لسندات الدين والصكوك
  • تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية حتى نهاية العام الجاري
  • “الزكاة”: تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية حتى نهاية 2024
  • "الزكاة والضريبة": تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية
  • متحدث «التخصصات الصحية»: تقرير اختبار الرخصة السعودية يعزز تطوير المخرجات التعليمية
  • «السكة الحديد» تكشف مراحل تطوير القطارات الإسباني في ورش بني سويف (فيديو)
  • وزير المالية: تطوير أدوات التمويل لمساندة برامج الإصلاح الهيكلي المحفز للنمو الاقتصادي
  • دراسة تطوير ضوابط تعامل الداخليين على أسهم شركاتهم المقيدة بالبورصة
  • هيئة السوق المالية: استمرار ارتفاع ملكية المستثمرين الأجانب بنهاية 2023 بنسبة 15.6%
  • أسامة ربيع: القاطرات البحرية الجديدة تساهم في تطوير أسطول هيئة قناة السويس