أعلنت وزارة العمل من خلال الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بالوزارة عن ما حققته فى مجال التوعية ونشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بالمنشآت الصحية والعلاجية خلال شهر يناير الماضى ، وذلك حفاظاً على أمن وسلامة العاملين والمترددين بالمنشآت الصحية على مستوى محافظات الجمهورية ، حيث جرى خلال شهريناير الماضى 2024 تنظيم ندوات توعوية فى عدد 110 مستشفى ، بلغ عدد المستفيدين منالعاملين خلالها 2000 مشارك ، وذلك تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بتفعيل دور أجهزة السلامة، والإهتمام بنشرثقافة السلامة والصحة المهنية بالقطاع الصحي على مستوى الجمهورية حفاظاً علىالأرواح والمنشآت من المخاطر والوقاية من حدوثها وتوفير مناخ آمن .

.

وأوضحت الوزارة فى بيان لها ، أن الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئةالعمل بالوزارة متمثلة في الإدارة العامة لتأمين بيئة العمل بالوزارة قامت بتنفيذوحضور عدد من المبادرات في المنشآت بالتنسيق مع المديريات تحت شعار "سلامتك تهمنا" بفندق جراند اتون بالمنياوايضا بشركة المهن الطبية بفايد بالإسماعيلية ، كما وجهت الإدارة المركزية ، إداراتالسلامة والصحة المهنية بالمديريات ومكاتب السلامة والصحة المهنية التابعة لها ،والمنتشرة فى كافة أرجاء الجمهورية بتكثيف ندوات التوعية والتثقيف تحتشعار"سلامتك تهمنا" بالمنشآت الصحية والعلاجية ، استعرضت تلك الندوات مفهوم السلامة والصحة المهنية وتحليل وتقييم المخاطر ، وخطط الطوارئ والإخلاءوكيفية اعدادها والأمراض المهنية ..

جدير بالذكر أن إدارات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل تختص بوضع السياسات العامةوالخطط والبرامج التي تكفل حماية القوى العاملة من مخاطر العمل وحوادثه والأمراضالمهنية وكذلك الحفاظ على مقومات الإنتاج الرئيسية من مبانى وعدد وآلات ومواد وخامات ومنتجات ، وعدة قرارات و منها : الإستراتيجية المصريةللسلامة والصحة المهنية والتى تستهدف تقليص عدد الأشخاص الذين يصابون أو يلقون حتفهم في العمل، وخفض معدلات الإصابة في مكان العمل بنسبة 40 % على الأقل.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل: بدء إجراءات سفر الناجحين في الاختبارات المهنية إلى البوسنة والهرسك

بدأت وزارة العمل، اليوم الثلاثاء، إجراءات إنهاء سفر الشباب الذين اجتازوا الاختبارات المهنية التي نظمتها الوزارة بالتعاون مع دولة البوسنة والهرسك، للالتحاق بفرص العمل المتاحة هناك برواتب مجزية وخدمات صحية واجتماعية.

الحفاظ على حقوق العمال

أوضح محمد جبران، وزير العمل، أن هذه الاختبارات التي أُجريت للراغبين في السفر في مقر الوزارة ومراكز تدريب مهني في بولاق الدكرور وإمبابة وغيرها، هدفت إلى إرسال عمالة ماهرة ومدربة إلى الخارج، وتلبية احتياجات الشركات الخارجية من المهن المطلوبة، وكذلك الحفاظ على حقوق العمال وأصحاب الأعمال، مع ضمان واجبات كل طرف تجاه الآخر.

تحذير الشباب من التعامل مع صفحات أو رسائل أو شركات وهمية

وجدد وزير العمل دعوته للشباب بأن يكونوا واجهة مُشرفة لبلدهم، مع الإخلاص والإتقان في العمل، موضحًا أن الوزارة تقوم بهذا الدور مجانًا وبدون رسوم أو وسطاء، ومشددًا على تحذير الشباب من التعامل مع صفحات أو رسائل أو شركات وهمية ،والرجوع إلى الوزارة، أو مديرياتها بالمحافظات ،في كافة الخدمات المُقدمة.

1000 مُتقدم للاختبارات

أضاف الوزير، في بيان صحفي، أن الاختبارات أسفرت عن نجاح 123 شابًا من بين 1000 متقدم، وهم الذين سيلتحقون بفرص العمل في البوسنة والهرسك في تخصصات مثل: مهندس مدني، وعمال بناء، وحداد مسلح، ونجار مسلح، ومبيض محارة، ونقاش، ومبلط، ومثبت وجهات.

وأشار إلى أن هناك اختبارات أخرى ستحدد مستوى المهارة للحرف المطلوبة. من جانبها، أكدت هبة أحمد، مدير الإدارة العامة للتشغيل، بدء التواصل مع الناجحين لاستكمال المستندات المطلوبة تمهيدًا للسفر في أسرع وقت.

مقالات مشابهة

  • مبادرة بداية.. العمل:34 وحدة تدريب متنقلة لتأهيل الشباب على مهن سوق العمل
  • «بالمجان»: 34 وحدة تدريب مهني مُتنقلة في المحافظات
  • محافظ أسيوط يشهد انطلاق ندوات توعوية بمبادرة "بداية" لطلاب المدارس
  • «مياه الشرقية» تنظم حملات توعوية لترشيد الاستهلاك
  • كيف تعرّض (110) عُمّال لإصابات عمل بمصنع في الظليل.؟!
  • وزارة العمل: بدء إجراءات سفر الناجحين في الاختبارات المهنية إلى البوسنة والهرسك
  • أول جامعة في اليمن تدرج مقرر السلامة المهنية لطلاب الإعلام
  • محافظ أسوان يكلف السكرتير العام المساعد بافتتاح فعاليات مبادرة "سلامتك تهمنا"
  • وسط إجراءات احترازية.. جامعة حلوان تستقبل 2000 طالب وطالبة للكشف الطبي للعام الدراسي الجديد
  • محافظ أسيوط: تنظيم ندوات توعوية للمزارعين بشأن الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية