علق احمد ابو الوفا نقيب الفلاحين بمحافظة قنا، فى تصريح خاص" للوفد "على قرار الدكتور على مصلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، بزيادة سعر توريد قصب السكر بداية من الموسم الحالى لعام ٢٠٢٤، من ١١٠٠ جنية لطن ليصبح ١٥٠٠ جنية لطن، مع صرف حافز إضافى يصل إلى ٥٠٠ جنية لطن، على أنه قرار صائب بنسبة ١٠٠ ٪  ويشجع على زراعة القصب وزيادة الإنتاج ويخلق روح المنافسة .

 

وأضاف نقيب فلاحين قنا،  ان استحداث نظام لصرف حوافز وتقسيم الموردين و المتعاقدين مع مصانع السكر لشرائح، وتحديد حافز لكل شريحة، قرار  جانبه الصواب، ومن شانه تشجيع المزارعين على زيادة المساحات المنزرعة بقصب السكر من جهه، وزيادة الإنتاج لكل فدان من جهة أخرى، ذاكرا ان تقسيم المنتجين للقصب لشرائح يخلق روح المنافسة بين المزارعين، و يصب فى مصلحته الفلاح فى المقام الأول، ويعزز الناتج المحلى من السكر .  

وأشاد ابو الوفا بالقرار، مطالباً الدولة بضرورة الاستمرار فى دعم المزارع، والوقوف بجانبه بكافة مراحل الزراعة لنهوض بهذا القطاع الحيوى،  وزيادة المساحات المنزرعة بقصب السكر وعودة المزارعين لزراعة القصب من جديد، باعتباره محصول استراتيجي، ويعد بمثابة صمام الأمان لدولة المصرية فى امنها الغذائى.  

وأوضح نقيب الفلاحين بقنا، أن النقابة وبالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى، نجحت فى إقرار رسوم نقل على مصانع السكر، تسدد للمزارعين مما يقوما بنقل محاصيلهم بواسطة قاطرات الجرارات الزراعية، على أن يتم تحديد المبلغ على حسب المسافة بين مكان المحصول ومصنع السكر التابع له المتعاقد.  

وكان الدكتور على مصلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أصدر قرارا، أمس السبت،  بزيادة سعر توريد قصب السكر لهذا الموسم لعام، ٢٠٢٤ إلى ١٥٠٠ جنية لطن القصب، بدلاً من ١١٠٠ جنية للطن، مع صرف حافز توريد اضافى تشجيعى قدرة ٣٠٠ جنية لطن، فى حالة توريد محصول بمتوسط ٣٠ طن من قصب السكر ، ليصبح سعر الطن الواحد ١٨٠٠ جنية، وصرف حافز  ٤٠٠ جنية لطن فى حالة التوريد أكثر من ٣٠ طن وحتى ٤٠ طن من قصب السكر، ليبلغ سعر الطن ١٩٠٠ جنية، كما نص القرار على صرف حافز قدرة ٥٠٠ جنية، فى حالة التوريد لأكثر من ٤٠ طن قصب ليصبح سعر الطن ٢٠٠٠ جنية.  

وكانت "الوفد" قد أجرت سلسلة من التحقيقات الصحفية والحوارية، قبيل إنطلاق موسم عصير قصب السكر، لهذا العام ٢٠٢٣ /٢٠٢٤، التحقيق الأول بعنوان " بعد وصول كيلو السكر ل٥٥ جنية... ٣٠٠٠ الالف جنية سعر عادل لطن القصب" ، تم نشره فى العدد الورقى بتاريخ ١٨ ديسمبر من عام ٢٠٢٣، كما تم عمل تحقيق اخر بعنوان "الخطر يحاصر صناعة السكر في قنا" ، نشر فى بوابة الوفد الالكترونية بتاريخ ١٨ ديسمبر من عام ٢٠٢٣.  

كما أجرت" الوفد" حوارا صحفياً مع مدير "مصنع سكر نجع حمادي" ، بتاريخ ١ فبراير ٢٠٢٤، بعنوان الهندسة عبد الرحمن عبد العزيز مدير مصنع سكر نجع حمادي فى حوار للوفد، والذى صرح فيه ان المصنع يواجه خطر الاغلاق بسبب نقص وعزوف المزارعين عن التوريد .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سعر الطن مصانع السكر المزارع المزارعين قصب السكر نقيب الفلاحين وزير التموين والتجارة الداخلية وزير التموين محافظة قنا تشجيع المزارعين توريد قصب السكر مصنع السكر الناتج المحلي قصب السکر

إقرأ أيضاً:

عاجل.. التموين: سداد 45 مليار جنية للموردين والمزارعين للقمح المحلي هذا العام

أكد الدكتور على المصيلحي،  وزير التموين والتجارة الداخلية، على أنه تم توريد المستهدف من الاقماح المحلية بكمية تصل إلى 3 مليون و551 الف طن، وتخطي المستهدف  هذا العام بفضل الاراضي المستصلحة حديثا في توشكي وشرق العوينات وكذلك التعاون والتنسيق الكامل بين كافة الجهات المعنية.

وخلال اجتماعه اليوم مع اللجنه العليا للقمح، أشار وزير التموين والتجارة الداخلية إلى استمرار العمل في  بعض المواقع في بعض المحافظات لإستلام الاقماح المحلية، منوهًا بأنها تعمل بكامل طاقتها، وبكامل اعضاء لجانها.

 

كما أكد المصيلحي، على أن الأراضي المستصلحة ساهمت في زياده الانتاجية  وزياده معدلات التوريد، كما اثني علي موافقه مجلس الوزراء لزيادة اسعار التوريد هذا العام لتصل إلى 2000 جنيه للاردب، واثني  الوزير علي جهود وزاره الزراعة في استنباط اصناف جديده للقمح والبنك الزراعي وكل الجهات المسوقه سواء الشركه القابضة للصناعات الغذائية والمطاحن ومديريات التموين والشركة المصرية القابضه للصوامع.

واضاف الوزير ان مستوي الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يصل إلى  6.6 شهر.

 

 وكشف وزير التموين، عن سداد 45 مليار جنيه للموردين والمزارعين، مؤكدًا إنه تم سداد جميع مستحقات المزارعين والموردين.

 

وأضاف أن رفع اسعار توريد القمح المحلي هذا العام قد ساهم في زيادة عمليات التوريد هذا العام، بالاضافة إلى التسهيلات التي قدمتها لجان الفرز للموردين والمزارعين مع حرصهم على ان يكون القمح الوارد مطابق للمواصفات المعمول بها طبقًا للقرارات الوزارية المنظمة لذلك.

 

ومن جانبه صرح احمد كمال - معاون الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة إلى ان الوزارة كانت قد جهزت ما يقرب من 454 نقطة استلام متنوعة من بين صوامع وهناجر وبناكر لاستلام الاقماح المحلية هذا العام.

واكد ان توجيهات وزير التموين والتجارة الداخلية كانت تركز على سداد المستحقات خلال 48 ساعة، وتسهيل عمليات التوريد.

 

وكشف المتحدث الرسمي للوزارة عن ان غرفة العمليات المركزية بالوزارة لم تستقبل اي شكوى من الموردين أو المزارعين مشيرًا إلى ان الامور كانت تسير بصورة منتظمة طوال فترة الموسم دون اي ازمات أو اختناقات.

مقالات مشابهة

  • نقيب الفلاحين يبشر المزارعين: إنفراجة قريبًا في أزمة الأسمدة
  • رومانو: نجم ايفرتون إلى مانشستر يونايتد
  • عاجل.. التموين: سداد 45 مليار جنية للموردين والمزارعين للقمح المحلي هذا العام
  • رئيس «زراعة الشيوخ»: ثورة 30 يونيو أحدثت طفرة في الإنتاج الزراعي
  • وكيل زراعة بني سويف: الانتهاء من حصاد 119 ألف و267 فدان قمح
  • زراعة بني سويف: توريد 528 ألف طن من محصول بنجر السكر
  • ارتفاع طفيف اسعار الدولار في  بغداد واربيل مع إغلاق البورصتين
  • شرطة أبوظبي تكرم 356 فائزاً ببرنامج «حافز»
  • شرطة أبوظبي تكرم 356 فائزاً ببرنامج حافز
  • أسعار البنزين والسولار اليوم الخميس 27 يونيو 2024