أعلنت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عن فتح باب التسجيل في برنامج جاهزية رائد الأعمال لعام 2024 لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال، وتقديم أفضل الممارسات في دعم مجموعة واسعة من متطلبات أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر رحلتهم في ريادة الأعمال من خلال توفير منهج تأسيسي وتدريبي، ورفع كفاءة أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الراغبين في الحصول على التمويل، وإيجاد أداة فاعلة للحصول على بعض الخدمات المقدمة من قبل الهيئة، ويعد برنامج جاهزية رائد الأعمال برنامجا تدريبيا تخصصيا لتعزيز وتنمية قدرات الفئات المستهدفة في جميع محافظات سلطنة عمان، كما يعد متطلبا إلزاميا للحصول على الخدمات المقدمة من الهيئة كالتمويل والأراضي بحق الانتفاع وغيرها.

وأوضحت الهيئة أن عدد المتدربين المشاركين في برنامج جاهزية رائد الأعمال لعام 2023 بلغ 1548 مشاركا، اجتاز البرنامج 1417 مشاركا في 58 مجموعة تدريبية من مختلف محافظات سلطنة عمان توزعت بين مسارات التأسيس، والمشاريع القائمة (تعزيز) ومسار العقود والمسار المتقدم.

وسيكون التسجيل لمسار التأسيس الذي يستهدف الشباب المستجدين الراغبين في تأسيس مشاريع صغيرة ومتوسطة وشركات ناشئة لتنمية قدراتهم وإمكانياتهم بما يتلاءم مع احتياجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بهدف رفع المستوى المعرفي لديهم الذي سينعكس إيجابًا في إدارة مؤسساتهم بكفاءة عالية واستدامتها، ومسار المشاريع القائمة (تعزيز) الذي يهدف إلى تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لرفع المستوى المعرفي لديهم.

ويركز برنامج جاهزية رائد الأعمال على تنمية مهارات الاتصال لدى رواد الأعمال، وفهم الجانب التشريعي لبيئة الأعمال، وتعزيز المهارات المالية والإدارية، ومهارات التسويق، ومهارات التفكير الإبداعي وإعداد دراسة الجدوى، وتوظيف التقنيات الناشئة في ريادة الأعمال ودراسة السوق والمنافسين.

ويتضمن برنامج جاهزية رائد الأعمال على وحدات تدريبية معرفية وتطبيقية منها "إعداد وتقويم الجدوى الاقتصادية" التي تهدف إلى توفير لمحة عامة عن إعداد وتقويم دراسة جدوى المشروع، وبناء القدرة على تحديد جدوى فكرة ما، والتأكد من إمكانية تنفيذ المشروع قانونيا وتقنيا، وفيما إذا كان مبررًا اقتصاديًا، بينما تهدف وحدة "إعداد الهوية التجارية وتطبيقها" إلى تمكين المتدرب بكيفية تصميم هوية العلامة التجارية، مع أفضل النصائح والأدوات لبناء هوية قوية وراسخة للعلامة التجارية.

كما تعد وحدة "مهارات التفاوض الفعالة مع المستفيدين" من الوحدات الفاعلة لتزويد المتدربين بمنهج تفاعلي للمفاوضات يعينهم على تأدية دورهم كوسطاء ومفاوضين وتأدية أعمالهم اليومية، في حين تعد وحدة " إدارة المخاطر والأزمات" من ضمن الوحدات الأساسية كونها تزود المشاركين بأساسيات التعامل مع الأزمات والتقنيات الضرورية لإدارة المخاطر، كما تأتي وحدة "أساسيات السلامة والصحة المهنية" لتسهم في توفير فهم راسخ بأساسيات السلامة والصحة في مكان العمل وأفضل الممارسات لتحقيق السلامة وإدارتها، وغيرها من الوحدات التدريبية التي تهم رواد الأعمال.

وأوضح هيثم بن خالد القرني مدير مساعد دائرة التطوير والتمكين بهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أن برنامج جاهزية رائد الأعمال أطلقته الهيئة ليستهدف أصحاب الأفكار والشباب الراغبين في خوض ريادة الأعمال وأصحاب المشاريع القائمة بهدف تطوير مهاراتهم ومعرفة الجدوى الاقتصادية لأفكارهم وتطويرها من خلال مدربين أصحاب خبرات ريادية وتخصصية واسعة.

وأعلنت الهيئة أنه يمكن للراغبين في المشاركة بالبرنامج التدريبي عبر الرابط الإلكتروني الذي تم نشره في مختلف حسابات الهيئة على منصات التواصل الاجتماعي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المؤسسات الصغیرة والمتوسطة ریادة الأعمال

إقرأ أيضاً:

“التدريب التقني” تُعلن مواعيد القبول والتسجيل للفصل التدريبي الأول لعام 1446هـ

المناطق_واس

أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني مواعيد التسجيل بالفصل الأول من العام التدريبي 1446هـ في الكليات التقنية للبنين والبنات والمعاهد الصناعية والعمارة والتشييد الثانوية بمختلف مناطق المملكة.

وسيبدأ التسجيل في برامج الدبلوم الصباحي بالكليات التقنية للبنين اليوم، ويستمر حتى يوم 27 من الشهر الجاري, فيما يبدأ التقديم على برامج الدبلوم الصباحي بالكليات التقنية للبنات غداً، ويستمر حتى 28 ذي الحجة من العام الحالي.
وأضافت المؤسسة أن التقديم على دبلوم الكليات التقنية للبنين والبنات المسائي، ودبلوم وبرامج المعاهد الصناعية والعمارة والتشييد الثانوية سيبدأ 1 محرم 1446هـ ويستمر حتى يوم الأربعاء 4 محرم 1446هـ.

أخبار قد تهمك “تقنية الباحة” تنظم برنامج “غراس” للتعريف بمخرجات الكلية 27 مايو 2024 - 10:40 صباحًا “التدريب التقني والمهني” ينظم معرض مبتكرون 2024م بالشرقية غداً 11 مايو 2024 - 10:49 صباحًا

ويبلغ عدد التخصصات المتاح التقديم عليها بالكليات والمعاهد نحو (180) تخصصًا تقنيًا ومهنيًا، وسيكون التسجيل بالكليات والمعاهد خارج منطقة الرياض عبر البوابة الإلكترونية للقبول الموحد بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

مقالات مشابهة

  • بعثة البنك الدولي: برنامج تكافل وكرامة نموذج رائد ويأتي ضمن أفضل الممارسات الدولية في مجال الحماية الاجتماعية
  • البنك المركزي يقرر الإلغاء التدريجي لمعالجة القروض غير المنتظمة للشركات الصغيرة والمتوسطة
  • ما أهمية رفع تصنيف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على الاقتصاد الوطني؟
  • رائد جبل يكشف معلومات مهمة عن طائرات شركة اليمنية
  • بكمية “235.000” طن.. “الأمن الغذائي”: إتمام ترسية الدفعة الثالثة من القمح المستورد لعام 2024
  • الكلية التقنية التطبيقية بينبع تعلن بدء التسجيل للفصل التدريبي الأول لعام 1446هـ
  • "التدريب التقني" تُعلن مواعيد القبول والتسجيل للفصل التدريبي الأول لعام 1446هـ
  • ‎مواعيد القبول والتسجيل للفصل التدريبي الأول لعام 1446هـ
  • “التدريب التقني” تُعلن مواعيد القبول والتسجيل للفصل التدريبي الأول لعام 1446هـ
  • درس آخر من الشقيقة كينيا.. يالروعة دولة المؤسسات والديموقراطية