الوطن:
2024-10-03@07:31:40 GMT

حشرة غريبة تنام في سريرك وتسبب العطس والحكة.. ما هي؟

تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT

حشرة غريبة تنام في سريرك وتسبب العطس والحكة.. ما هي؟

يتعجب بعض الأفراد من إصابتهم بالسعال وسيلان الأنف والعطس عند الاستيقاظ من النوم دون إصابتهم بالبرد، ويتساءلون عن السبب وراء ذلك، ليتضح أن هناك مخلوقات صغيرة جدًا تتواجد في السرير، ولا تُرى بالعين المجردة، تُعرف باسم عث الغبار هي السر وراء ذلك، وهي آفات صغيرة تنجذب إلى خلايا الجلد الميتة في الفراش، بحسب ما ذكره موقع «مايو كلينيك» الطبي.

علامات وجود عث الغبار 

 وهناك عدة علامات تُدلل على وجود عث الغبار في الفراش، منها حدوث السعال الجاف وحكة وأحمرار العين، والعطاس وصعوبة التنفس، لذا أوصى الخبراء بغسل أغطية السرير في درجة حرارة تصل إلى 60 درجة مئوية، ونفض الغبار في غرفة النوم بالكامل، للتخلص من تلك الآفات الدقيقة.

بدوره أوضح  الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم المناعة والحساسية بهيئة المصل واللقاح، أن هذه الحشرة الدقيقة تنام معنا كل ليلة وتعيش في الفراش والبطانيات والوسائد، وأفضل طريقة للتخلص منها هو عرض أغطية السرير للشمس لأنها حساسة للضوء والشمس: «هذا الكائن الدقيق لا يتأثر بالغسيل لذا يعتبر عرض الملاءات والوسائد للشمس هو الحل الأمثل.

تأثير عث الغبار على جسم الإنسان  

وأضاف في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن إفرازات تلك الحشرة تؤدي إلى حدوث تحسس شديد لجسم بعض الأشخاص، منها حساسة الأنف والجيوب الأنفية والزكام والعطس والصداع، كما تتسب في حدوث حساسية الصدر والجلد والعين، مشيرًا إلى أن تشخصيها يكون من خلال اختبارات الحساسية عن طريق الجلد أو الدم، وينقسم العلاج إلى العلاج الدوائي والعلاج المناعي من خلال أخذ أمصال الحساسية القياسية طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

ويمكن الإشارة إلى بعض النصائح التي تساعدك باتباعها إلى تجنب التعرض لعثة الغبار.. كالتالي:

-  استخدام أغطية فراش مضادة لمُسببات الحساسية، والتي تُصنع من قماش مُحكم النسيج يمنع عثة الغبار من التسلل إليها.

-  ضرورة غسل أغطية الفراش أسبوعيًا.

- الحفاظ على رطوبة المنزل من خلال استخدام مكيف الهواء.

-  تجنب شراء أغطية الفراش التي يصعب تنظيفها بسهولة من الغبار.

- تنظيف الغبار أول بأول من خلال استخدام المكنسة الكهربائية ذات مرشح هواء عالي الكفاءة.

-  التخلص من الأغراض القديمة والمكدسة التي تكون سببًا لتجمع الغبار والأتربة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العطاس نزلات البرد الحساسية من خلال

إقرأ أيضاً:

148 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية الفلسطينية خلال أيلول

رام الله - صفا

رصد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" 148 انتهاكاً ضد الإعلام الفلسطيني في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، بينها 7 انتهاكات فلسطينية وانتهاك واحد من قبل مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال مركز "مدى" الحقوقي في بيان له وصل وكالة "صفا"، يوم الثلاثاء، إن الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية في فلسطين قد ارتفعت بنسبة 41% مقارنة مع شهر آب/ أغسطس الذي شهد 105 انتهاكات فقط.

وأوضح أن الارتفاع في عدد الانتهاكات خلال شهر أيلول بشكل أساسي، جاء نتيجة للهجمة الشرسة التي شنتها قوات وسلطات الاحتلال على مدن شمال الضفة الغربية ومخيماتها.

وبلغ عدد الانتهاكات الإسرائيلية ضد الحريات الإعلامية في فلسطين ما مجموعه 140 انتهاكاً؛ منها 132 انتهاكا في الضفة و8 انتهاكات في قطاع غزة.

وارتكبت "جهات فلسطينية" مختلفة 5 انتهاكات، 4 منها في الضفة، فيما قيدت منصة "فيسبوك" التابعة لشركة "ميتا" المحتوى لحساب لصحفي في قطاع غزة.

وشكلت الانتهاكات الإسرائيلية ما نسبته 95% من مجمل الانتهاكات الموثقة، وتوزعت على 132 انتهاكا في الضفة الغربية و8 في قطاع غزة؛ منها 3 جرائم قتل لصحفيين/ات.

واستهدفت قوات الاحتلال، بشكل مباشر، الطواقم الإعلامية والصحفيين بالضفة الغربية 39 مرة، إلى جانب 43 حالة أخرى تعرض لها الصحفيون لمنع التغطية.

وأقدمت جرافات الاحتلال، في ذات الشهر، على محاولة دهس 22 صحفيا لمنعهم من تغطية الأحداث الجارية في الضفة، واعتقلت 4 صحفيين من منازلهم.

ووثق مركز "مدى" 11 اعتداء جسديا، منها 8 حالات وقعت في الضفة الغربية و3 حالات لصحفيين أصيبوا بشظايا نتجت عن قصف الصواريخ الإسرائيلية في قطاع غزة.

وداهمت قوات الاحتلال مكتب شبكة "الجزيرة" في النصف الثاني من شهر أيلول وصادرت معداته وقامت بإغلاقه لمدة 45 يوما، كما داهمت منازل صحافيين اثنين في مدينة الخليل وعاثت بهما خراباً، ومقر الشركة الفلسطينية للإعلام وصادروا جزءا من معداتها وأتلفوا آخر.

وفي الأول من شهر أيلول حولت سلطات الاحتلال المصور الصحفي حازم ناصر من طولكرم للاعتقال الإداري لمدة 5 أشهر، وهو معتقل منذ 25 من شهر تموز الماضي.

مقالات مشابهة

  • فيديو صادم لتركية تعطس "بلا توقف" منذ 13 يوماً
  • هل أنت والدٌ شديد الحساسية؟ هكذا تحول التحديات إلى مكاسب
  • السجن 7 سنوات لسارق أغطية الصرف الصحي فى الإسكندرية
  • 5 طرق للتخلص من حشرات بق الفراش..ما هي؟
  • 148 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية الفلسطينية خلال أيلول
  • رئيس جامعة أسيوط: نحرص على توفير كافة المقومات التي تضمن بيئة تعليمية آمنة خالية من المخاطر   
  • قريبا.. "امرأة غريبة" لـ"ليلى أربيل" عن العربي للنشر
  • احذر: هذه الأطعمة قد تهيج القولون وتسبب اضطرابات المعدة
  • الرئيس السيسي: 200 ألف سيارة لذوي الإعاقة لم يستفد منها سوى 12% فقط
  • طريق قاري يربط الرباط بالدارالبيضاء ويقطع 7 أودية