قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن جولة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى مصر والسعودية وقطر وإسرائيل والضفة الغربية تأتي في توقيت مهم للغاية، ولاسيما في ضوء الأوضاع الدولية الراهنة والحرب في قطاع غزة.

منظمة "أوكسفام": الوضع الإنساني في غزة كارثي والاحتلال يصعب عملنا القومي للمرأة يشكر الأمم المتحدة لاستجابتها لمصر وتقديم المساعدات الإنسانية للنساء والأطفال في غزة مناقشة الأوضاع في المنطقة 

وأضاف بدر الدين، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الزيارة تستهدف مناقشة الأوضاع في ضوء الأزمات التي تشهدها المنطقة والحيلولة دون إتساع نطاق النزاع في غزة، وبحث قضية الأسرى، ومناقشة ملف الرهائن وإدخال المساعدات الإنسانية في غزة، والوصول إلى هدنة مؤقتة لأطراف النزاع بين إسرائيل وغزة.

التوترات الأمريكية الإيرانية 

وأفاد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الزيارة تأتي في ضوء التوترات بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران على خلفية الهجوم على الجنود الأمريكيين في سوريا والعراق حيث يعد ذلك حرب بالوكالة، فضًلا عن الأوضاع في البحر الأحمر وتداعياتها على المنطقة والتي تهدد حركة الملاحة البحرية، وأيضًا التجارة العالمية، لافتًا إلى أن جولة وزير الخارجية الأمريكي مهمة في هذا التوقيت.

ويبدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جولة بالمنطقة تشمل المملكة العربية السعودية ومصر وقطر وإسرائيل والضفة الغربية خلال الفترة  من 4 فبراير إلى 8 فبراير الجاري، وفقًا لما أعلنته الخارجية الأمريكية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جولة وزير الخارجية الأمريكي الأوضاع الدولية ملف الرهائن وزیر الخارجیة الأمریکی فی غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: أزمة السودان تتطلب معالجة جذرية للوصول إلى حل شامل

أكد السفير بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة، أنه ليس خافيًا خطورة الأزمة الراهنة التي يواجهها السودان وتداعيات الاقتتال الدائر منذ ما يزيد عن العام، سالت خلالها دماء عشرات الآلاف من المدنيين الأبرياء ونزح الملايين من السكان إلى مناطق أكثر أمنا سواء داخل السودان أو باللجوء إلى دول الجوار، فضلًا عن الخسائر المادية الجسيمة التي تعرضت لها الممتلكات العامة والخاصة وتدمير العديد من المرافق الحيوية في البلاد، والعقبات التي تواجه الموسم الزراعي ما ترتب عليه نقص حاد في الأغذية.

 الصراع في السودان

وأشار «عبدالعاطي» خلال كلمته في مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية والمُذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز»، إلى أنّ الصراع في السودان وتداعياته أدى إلى تدهور المؤسسات الصحية ونقص في الأدوية وهو الأمر الذي سبب تداعيات صحية كارثية على مجمل الأوضاع الإنسانية، موضحًا أنّ هذا التدهور الحاد للوضع الإنساني والتداعيات الكارثية للأزمة تتطلب منا جميعًا العمل على الوقف الفوري والمستدام للعمليات العسكري حفاظًا على مقدرات الشعب السوداني ومؤسسات الدولة، لتتمكن من الاضطلاع بمسؤولياتها تجاه المواطنين في السودان.

التوصل إلى حل سياسي شامل

وأوضح أنّ هذه الأزمة في السودان، تتطلب بطبيعة الحال المعالجة لجذورها عبر التوصل إلى حل سياسي شامل يستجيب لآمال وتطلعات الشعب السوداني، مشيدًا بالجهد الكبير والموقف النبيل الذي اتخذته دول الجوار واستقبالها ملايين من الأشقاء السودانيين.

مقالات مشابهة

  • المحلل السياسي أمين بشير يكشف لـ "الفجر" آخر تطورات الحرب بين لبنان وإسرائيل
  • وزير الإسكان يتفقد أعمال تشطيبات عدد من الأبراج الشاطئية بالعلمين الجديدة
  • وزير الإسكان يتابع اللمسات النهائية بعدد من أبراج المنطقة الشاطئية بالعلمين الجديدة
  • بالصور.. وزير الإسكان يتفقد التشطيبات الداخلية بعدد من الأبراج الشاطئية.. ويتابع موقف تشغيل المنطقة الترفيهية بـ"العلمين الجديدة"
  • وزير الإسكان يتفقد التشطيبات الداخلية بالأبراج الشاطئية في العلمين الجديدة
  • باحثة: مصر تؤمن بأن حل الأزمة السودانية بأيدي السودانيين أنفسهم
  • النظافة والإشغالات والتعديات على الأراضي أهم الملفات المطروحة باجتماعات محافظ سوهاج الجديد
  • وزير الخارجية: مؤتمر القوى السياسية والمدنية ينعقد فى لحظة فارقة من تاريخ السودان (فيديو)
  • وزير الخارجية: أزمة السودان تتطلب معالجة جذرية للوصول إلى حل شامل
  • وزير الدفاع الأمريكي يدعو إسرائيل لوقف التصعيد ودعم الجهود الدبلوماسية لحل الصراع في غزة