بوابة الوفد:
2024-10-03@11:49:34 GMT

ارتفاع أسهم Nvidia ومنافسة قوية مع هواوي

تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT

شهدت شركة Nvidia Corp ارتفاعًا غير مسبوق في القيمة السوقية في يناير، حيث أضافت رقمًا قياسيًا قدره 296.52 مليار دولار لتصل إلى قيمة سوقية إجمالية تبلغ حوالي 1.52 تريليون دولار. 

يتجاوز هذا الإنجاز الارتفاع القياسي السابق الذي حققته الشركة والذي بلغ 248.23 مليار دولار، والذي تم تحقيقه في مايو 2023. وأرجعت الشركة الرائدة في وحدة معالجة الرسومات (GPU) هذا الصعود إلى معالجات رسومات سطح المكتب الجديدة، والعناصر المرتبطة بالذكاء الاصطناعي (AI)، والتفاؤل المرتفع.

كما حققت مايكروسوفت، الشركة الرائدة عالميًا حاليًا من حيث القيمة السوقية، مكاسب كبيرة بلغت 159.36 مليار دولار، ويعزى ذلك في المقام الأول إلى الطلب المتزايد على خدمة الحوسبة السحابية Azure. 

على العكس من ذلك، برزت شركة تيسلا باعتبارها الأضعف أداءً بين أفضل 20 شركة عالمية من حيث القيمة السوقية، حيث خسرت ما يقرب من 24.5% من قيمتها بسبب المخاوف بشأن تباطؤ النمو.

وفي الوقت نفسه، تشير مصادر داخل الصناعة إلى أن الرقائق المعدلة حديثًا والموجهة للصين من Nvidia ستتنافس مع معالج طورته شركة Huawei Technologies الصينية. وفقًا للمطلعين، فإن HA20 هي وحدة معالجة رسومات قوية أخرى (GPU) ستذهب إلى عملاء تدريب الذكاء الاصطناعي (AI) الموجودين في الصين. تلقت Nvidia طلبات مسبقة للمنتج، حيث يتراوح سعر البطاقة الواحدة بين 12000 دولار و15000 دولار، وفقًا لمصادر الصناعة التي فضلت عدم الكشف عن هويتها بسبب حساسية المشكلة. وبالمقارنة، يُقال إن القدرات الحاسوبية لشريحة Huawei Ascend 910B AI التي تمثل منافسة مباشرة مع شريحة HA20 من Nvidia متشابهة. ويعتقد أيضًا أن الرقاقتين لهما سعر مماثل.

يقدم الكمبيوتر المحمول للألعاب Lenovo Legion Pro 5i مقاس 16 بوصة، المدعوم بمعالج الرسومات GeForce RTX 4070 القوي، لمحة عن عالم شرائح Nvidia عالية الأداء بسعر مخفض قدره 1806.9 دولارًا على Amazon، مما يمثل توفيرًا بنسبة 20٪.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي: ارتفاع صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 46.4 مليار دولار

أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية لتسجل صافي تدفق للداخل بلغ نحو 46.4 مليار دولار، مقابل نحو 11 مليار دولار، ويرجع ذلك بصفة أساسية للتدفقات الواردة خلال النصف الثاني من السنة المالية خلال الفترة من يناير/ يونيو 2024، في إطار تنفيذ مشروع رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار.

تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة

وبحسب أداء ميزان المدفوعات خلال السنة المالية 2023-2024، الصادر عن البنك المركزي، ارتفعت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاع البترولي لتسجل نحو 5.7 مليار دولار والذي يمثل استثمارات جديدة لشركات بترول أجنبية مقابل نحو 5.6 مليار دولار، في الوقت الذي تراجعت فيه التحويلات إلى الخارج والتي تمثل استرداد التكاليف التي تحملها الشركاء الأجانب خلال فترات سابقة في أعمال البحث والتنمية والتشغيل لتقتصر على نحو 6 مليار دولار مقابل نحو 6.6 مليار دولار، لتسفر السنة المالية عن تحسن في صافي التدفق للخارج ليقتصر على 351.6 مليون دولار مقابل 982.5 مليون دولار.

الاستثمارات في محفظة الأوراق المالية

وتابع البيان، بأنّ الاستثمارات في محفظة الأوراق المالية في مصر حققت صافي تدفق للداخل بلغ نحو 14.5 مليار دولار مقابل صافي تدفق للخارج بلغ نحو 3.8 مليار دولار، ويرجع ذلك بصفة أساسية لثقة المستثمرين الأجانب في أداء الاقتصاد المصري خاصة بعد القرارات الاقتصادية في  مارس 2024.

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يواصلون مسرحية محاكمة أكبر شركة أسهم في صنعاء متورطة بنهب 160 مليار ريال
  • تحقيقات سلطة دبي للخدمات المالية تكشف قيام شركة أو سي إس إنترناشيونال فاينانس ليمتد بسوء إدارة ما يبلغ ستة وأربعون مليون دولار أمريكي من أموال العملاء وينتج عنها تغريم الشركة ورئيسها التنفيذي
  • الجابر: نيمار رفع القيمة السوقية للهلال ولكن الفريق لم يتأثر بغيابه .. فيديو
  • شركة تيك توك الأم تتعاون مع هواوي لتطوير نموذج ذكاء اصطناعي
  • القيمة السوقية لنادي العين 48.82 مليون يورو.. وارتفاع 4% للمسابقة
  • القيمة السوقية لدوري أدنوك للمحترفين ترتفع 4% في أكتوبر 2024
  • البنك المركزي: ارتفاع صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 46.4 مليار دولار
  • بايت دانس تستخدم شرائح هواوي لتدريب نموذج ذكاء اصطناعي جديد
  • بعد تخطي ثروة مارك زوكربيرج الـ200 مليار.. 6 معلومات عن رئيس شركة ميتا
  • البترول: القيمة السوقية لـ«أبو قير» تقدر بـ77.67 مليار جنيه وتصدر لـ31 دولة