قال النائب محمد السباعي، وكيل لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن مصر أقدم دول العالم التي عرفت الزراعة، كما أن قطاع الزراعة هو أحد ركائز الاقتصاد القومي المصري.

وذكر «السباعي»، أنه رغم إيجابية الأرقام الجديدة والحديث عن تربع على عرش الصادرات الزراعية، لكن هناك حلقة مهمة مفقودة ومهملة، وهي استراتيجيات تنمية وتحديث الصناعات القائمة على الإنتاج الزراعي، موضحا أنه كان يمكن مضاعفة حجم الاستفادة من الحاصلات الزراعية.

جاء ذلك الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، المنعقدة اليوم الأحد، والمخصصة لمناقشة طلب مقدم من النائب حسام الخولي وأكثر من عشرين عضوا، موجه إلى السيد القصير وزير الزراعة، بشأن استيضاح سياسة الحكومة، حول زيادة الصادرات المصرية من المحاصيل الزراعية والفواكه.

تعظيم القيمة الاقتصادية للحاصلات الزراعية

وأضاف «السباعي»، قائلا نحن اليوم نتحدث عن متوسط سعر الطن من الخضر والفاكهة وهو رقم متواضع، والمستفيد الأكبر هم المصدرون لا المزارعون، ولتعظيم القيمة الاقتصادية للحاصلات الزراعية كان الأحرى والأفضل هو تصنيع الجزء الأكبر من هذه الحاصلات ومضاعفة الإيرادات، وليس بيعها طازجة، خاصة أن 60% من مكوناتها هي من المياه العذبة، أي أننا نقوم بتصدير المياه، لكن التصنيع يضيف فرص عمل جديدة ويزيد الإنتاج المحلي، لأنه ليست لدينا رفاهية المياه الوفيرة.

وتابع، بأن قطاع التصنيع الزراعي يحتاج إلى دفعة ودعم قوى من جانب الدولة لتسهيل كافة العقبات أمام هذا القطاع للنهوض به، موضحا أن إغفال دور التصنيع الزراعي يعكس على نحو كبير مشكلة أصيلة في أسلوب تخطيط وصناعة السياسة الزراعية في مصر، والذى تصاغ من خلاله استراتيجيات تنمية كل القطاع الزراعي.

وأشار «السباعي»، إلى أنه في ظل سيناريوهات التغيرات المناخية والبيئية والتي من المتوقع أن تتزايد حدتها وآثارها السلبية على الإنتاج الزراعي والإنتاجية خلال العقود المقبلة، يصبح التصنيع الزراعي ضرورة ملحة، أكثر من أي وقت مضى، للحد من الفاقد الغذائي وهدر الموارد المائية، بل وخيارا حتميا تفرضه مقتضيات الأمن الغذائي الذى يمثل ركيزة الاستقرار السياسي فى مصر.

ارتفاع الطلب العالمي على المنتجات الغذائية المصنعة

وقال، إن القفزة النوعية وارتفاع الطلب العالمي على المنتجات الغذائية المصنعة، والتي أصبحت تشكل أكثر من 70% من جملة مبيعات الأغذية والمشروبات العالمية تجعل مصر التي تتمتع بمزايا نسبية عديدة في إنتاج الكثير من الحاصلات الزراعية، إضافة إلى تمتعها بشراكات تجارية وقرب جغرافي من الأسواق المستوردة للمنتجات الغذائية المصنعة، مثل الاتحاد الأوروبي.

وأضاف: «كل ذلك يفتح فرصا تصديرية أمام منتجاتنا الزراعية المصنعة في هذه الأسواق، وتجعل من التصنيع الزراعي آلية ممكنة ومحورا يمكن أن ترتكز عليه استراتيجيات التصنيع والتنمية الزراعية المستدامة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التغيرات المناخية زيادة الصادرات المحاصيل الزراعية الزراعة المستدامة التصنیع الزراعی

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة يبحث مع «نستله» استراتيجية توطين مدخلات الإنتاج محليا لزيادة الصادرات

عقد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل لقاء مع وفد شركة نستله مصر المتخصصة في إنتاج المواد الغذائية الجافة والأغذية العلاجية وتعبئة المياه برئاسة طارق كمال، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة نستله مصر، وذلك لبحث خطط الشركة المستقبلية بالسوق المصري، وحضر اللقاء دعاء سليمة، مدير مركز تحديث الصناعة وقيادات الشركة بمصر.

وخلال اللقاء تم استعراض استراتيجية الشركة في توطين مدخلات الإنتاج محليا من خلال توطين بعض المكونات الزراعية من خلال موردين محليين على أن تكون تلك المدخلات مطابقة للاشتراطات القياسية العالمية بما يساهم في تعزيز زيادة الصادرات المصرية وتقليل الوارد وتعزيز الاقتصاد الوطني، كما تم استعراض المشروعات التي تنفذها الشركة في مجال التحول الأخضر وكذلك توسعات الشركة الجارية والمستقبلية لمصانعها بالسوق المصري لتلبية احتياجات مختلف شرائح المستهلكين، بالاضافة الى استعراض مبادرات الشركة المقترحة في مجال إعادة تدوير البلاستيك مما يعزز التأثير البيئي الإيجابي.

وأشار رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة نستله مصر إلى أن حجم استثمارات الشركة في مصر خلال الـ 10 سنوات الماضيه قد بلغ 5 مليار جنيه كما توفر الشركة أكثر من 10 آلاف فرصة عمل وغير مباشرة، كما بلغ إجمالي صادرات الشركة 22 مليون دولار، وأن الشركة بصدد تعاون جديد مع وزارة الصناعة ممثلة في مركز تحديث الصناعة لدعم التصنيع المحلي بما يتوافق مع المعايير الدولية من خلال تحديد موردين محليين لمدخلات الإنتاج التي تحتاجها الشركة، موجها الدعوة لنائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل لافتتاح توسعات الشركة الجديدة بمدينة السادس من أكتوبر خلال شهر أكتوبر المقبل.

وأكد الوزير حرص وزارة الصناعة على تقديم سبل الدعم الممكنة لكافة الشركات وإزالة أي تحديات قد تواجه أعمال الشركة في مصر وكذلك الحرص على تيسير الإجراءات الصناعية في السوق المصري خاصة وانه سوق واعد كما أن الحكومة المصرية قامت بإقرار حوافز استثمارية مختلفة لدعم قطاع الصناعة بالإضافة إلى توافر المواد الخام والأيدي العاملة الماهرة بمصر مشيرا إلى اهتمام الحكومة المصرية بتعظيم دور القطاع الخاص وتوطين مختلف الصناعات في مصر.

اقرأ أيضاًوزير الصناعة الإماراتي: «أدنوك» حريصة على توفير برامج متطورة لبناء الكوادر الوطنية

وزير الصناعة والنقل يبحث مع سفيرة النرويج إمكانية التعاون في قطاعات استثمارية مشتركة

وزير الصناعة يؤكد الحرص على تعميق التعاون بين مصر وأمريكا فى مختلف المجالات

مقالات مشابهة

  • «بداية جديدة».. معارض وفعاليات لتعزيز دور المرأة فى التصنيع الزراعي
  • بدعم مبادرة «بداية».. 10 سيدات يقتحمن عالم التصنيع الزراعي في المنيا
  • «زراعة النواب»: تعظيم الاستفادة من البحث العلمي في القطاع الزراعي أولوية
  • رئيس زراعة النواب: نواصل الجهود لتحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي
  • رئيس "الإرشاد الزراعي" يتفقد مجمعات الخدمات الزراعية بالفيوم
  • رئيس قطاع الإرشاد الزراعي يتفقد مجمعات الخدمات الزراعية ضمن مبادرة "حياة كريمة" بالفيوم
  • رئيس البحوث الزراعية يستقبل وفد مركز الأبحاث الزراعية والاقتصاد الزراعي الإيطالي
  • روسيا: انكماش قطاع التصنيع خلال سبتمبر الماضى للمرة الأولى منذ 28 شهرًا
  • وزير الصناعة يبحث مع «نستله» استراتيجية توطين مدخلات الإنتاج محليا لزيادة الصادرات
  • وزير قطاع الأعمال يطالب "القابضة للتشييد" بالتوسع في تصدير العقار