تفاصيل الدورة التدريبية الثانية للأئمة والوعاظ بمديرية أوقاف الدقهلية بآداب المنصورة
تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT
تعقد اداب المنصورة بالتعاون مع قطاع خدمة المجتمع بالجامعة الدورة التدريبية الثانية للأئمة والوعاظ بمديرية أوقاف الدقهلية في الفترة من الأحد ٤فبراير وحتى الأربعاء ٧ فبراير في تنمية مهارات اللغة العربية بقاعة المؤتمرات بكلية الآداب
وذلك برعاية الدكتورشريف خاطر رئيس الجامعة وبحضور الدكتورمحمد عبدالعظيم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، الدكتور محمود سليمان الجعيدي عميد كلية الآداب ، الدكتور صفوت نظير وكيل أول وزارة الأوقاف بالدقهلية وتنسيق الدكتورة سهير محمد وحيد وكيل الكلية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة.
يحاضر فيها كبار الأساتذة من كلية الآداب والتربية يتضمن جدول فعاليات الدورة التدريبية للائمة والوعاظ بمديرية أوقاف الدقهلية : النظم اللغوي في القرآن الكريم يحاضرها الدكتور إبراهيم بركات ، قطوف من البلاغة القرآنية يحاضرها الدكتور مختار عطية ،المعاجم العربية العامة والمتخصصة وفائدتها في إعداد الخطبة يحاضر فيها الدكتور اسماعيل مصطفى، الأخطاء الشائعة في لغة الخطابة المعاصرة يحاضرها أ.د/ سيد خضر، مهارات الحوار في القرآن الكريم يحاضرها الدكتور محمد الواقدي ، شعر الزهد والحكمة والاستشهاد به في الخطابة المعاصرة يحاضر فيها الدكتور علي الغريب.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: الآداب والتربية الدقهلية الدورة التدريبية للائمة المنصورة خدمة المجتمع وتنمية البيئة تنمية مهارات شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة
إقرأ أيضاً:
«الإفتاء»: تلاوة المرأة للقرآن الكريم بحضرة الرجال الأجانب تجوز مع الكراهة
يتوجه الكثير من السيدات لحفظ وقراءة القرآن الكريم في المساجد لتعلم أحكام التلاوة وتجويده بطريقة صحيحة، فتدور التساؤلات في أذهان السيدات هل يجوز لهن قراءة القرآن خارج المنزل وخاصة إذا كان في مجلس القراءة رجال أجانب؟.
حكم استماع تلاوة المرأة للقرآن الكريموحول استماع تلاوة المرأة للقرآن الكريم، أوضحت دار الإفتاء المصرية في فتوى عبر صفحتها الرسمية تناقش حول حكم تلاوة المرأة القرآنَ الكريم بمحضر من الرجال الأجانب حكم الدين.
وأجابت دار الإفتاء، قائلة: بأن تلاوة المرأة للقرآن بحضرة الرجال الأجانب تجوز مع الكراهة، لأن القراءة تختلف عن التغني به أمام الأجانب، مبينة أن شؤون النساء مبنية على الستر، وشأنها الأسرار في العبادات كالأذان، والفتح على الإمام، والتلبية في النسك ومستشهدة بقول عائشة رضي الله عنها قالت «دخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ وَعِنْدِي جَارِيَتَانِ تُغَنِّيَانِ بِغِنَاءِ بُعَاثَ، فَاضْطَجَعَ عَلَى الفِرَاشِ وَحَوَّلَ وَجْهَهُ، وَدَخَلَ أَبُو بَكْرٍ، فَانْتَهَرَنِي وَقَالَ: مِزْمَارَةُ الشَّيْطَانِ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، فَأَقْبَلَ عَلَيْهِ رَسُولُ اللهِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ فَقَالَ دَعْهُمَا، فَلَمَّا غَفَلَ غَمَزْتُهُمَا فَخَرَجَتَا.
تسجيل تلاوة المرأة للقرآن الكريم وسماعه مسجلًاوأشارت الإفتاء، إلى أن تسجيل تلاوة المرأة للقرآن الكريم وسماعه مسجلًا لا كراهة فيه لأن المسموع ليس هو عين صوتها، بل هو حكايته ومثاله، أشبه صدى الصوت.
هل صوت المرأة عورة؟وأضافت الإفتاء أن صوت المرأة في حد ذاته ليس بعورة، وإنما الممنوع أداءً واستماعًا هو ما يخشى معه من الفتنة، منعاً للفتنة مستشهدة بقوله تعالى «فلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا».