القنيطرة-سانا

سنوات طويلة مرت على تربية الخيول العربية الأصيلة في محافظة القنيطرة تقدر بالمئات وما زال هذا الموروث الضاربة جذوره في عمق التاريخ مصدر الفخر والاعتزاز لدى العائلات التي حافظت عليه حتى الآن.

ولحصان الجولان مكانة متميزة لدى مربي الخيول العربية في سورية لصفاته المتميزة ونقاء سلالته منذ قرون، ما جعله عنصراً مهماً في تحسين إنتاج الخيول العربية.

ففي تصريح لـ سانا قال مربو الخيول العربية في منطقة كودنا في القنيطرة ياسين الطحان: عشقنا الجواد العربي الأصيل كابراً عن كابر وتوارثنا تربيته منذ نعومة أظفارنا، وندرك أهمية أن نحافظ على هذا الموروث المرتبط بوجود أجدادنا في المنطقة منذ قرابة الـ500 عام، والذي يعود بأصوله قبل هذا التاريخ إلى الجزيرة العربية الموطن الأساسي للخيول العربية ومنبع مختلف سلالاتها.

وأضاف الطحان: تنتشر تربية الخيول العربية في القنيطرة بعدد من المناطق ويحظى مربط الطحان بالنسبة العددية الأكبر البالغة نحو 300 جواد من أصل الخيول، حيث يوجد فيه 150 جواداً نواظب على تربيتها والتوسع بإنتاجها منذ عقود طويلة بالتزامن مع المشاركة بالسباقات التي تقيمها الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة، حيث تمكن الجواد بركان الجولان من الفوز ببطولة الجمال، بينما فازت الفرس ماجدة الجولان بسباقات السرعة.

صفات القوة التي تميز حصان الجولان عن بقية الخيول العربية تعود إلى طبيعة المنطقة التي تحتضنه فهو قادر على التأقلم معها عكس بقية الخيول، حيث لفت الطحان إلى التنوع المناخي والجغرافي في المحافظة، فهي تتمتع بأجواء مناخية مختلفة عن بقية المناطق كما يعيش هذا الجواد بمنطقة تتنوع تضاريسها بين السهول والوديان.

وعن سلالات وأرسان الخيول في القنيطرة بين الطحان أن معظم السلالات العربية انتشرت تربيتها منذ سنين وعلى رأسها أقدم الخيول العربية وهي الكحيلة العجوز ويعتبرها الجميع أم الخيول، ويبقى عشق أرسان عن أخرى أمراً مرتبطاً بمربيها، فعلى سبيل المثال في مربطنا نهتم بتربية وإنتاج الكحيلة العجوز والكحيلة أم عرقوب والعبية أم جريس ولكل منها صفات تميزها عن الأخرى جمالاً وقوة.

ولفت الطحان إلى أن الاهتمام الأكبر بموضوع الخيول العربية يجب أن ينصب على الجواد العربي السوري الصافي، فهو تاريخ طويل موثق نعتز به مع العمل على تحسين معايير الجمال من خلال عملية دقيقة لانتقاء الجياد التي تستند إلى مورثات صافية دون الخروج عن الرسن السوري.

وختم الطحان: إن أنساب الخيول العربية موثقة لدى مكتب الخيول العربية بوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي في كتب الأنساب، ويتم بشكل دوري مطابقة المواليد الحديثة مع الأنساب الأساسية عبر إجراءات محددة من قبل المكتب، من خلال سحب عينات ليصار إلى مطابقتها عبر وسائل محددة.

يذكر أن سورية انتسبت إلى المنظمة العالمية للجواد العربي “واهو” في عام 1989، وأصدرت كتاب الأنساب الأول للخيول العربية الأصيلة في عام 1990، واستمرت الإصدارات بانتظام حتى وقتنا الحالي.

محمد الرحيل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: العربیة الأصیلة الخیول العربیة فی القنیطرة

إقرأ أيضاً:

كأس الشيخة فاطمة بنت مبارك في ضيافة «رويال ويندسور»

 
ويندسور (الاتحاد)


برعاية مهرجان سباقات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، تستضيف منظمة سباقات الخيول العربية الأصيلة بالمملكة المتحدة، السبت، كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، للفئة الثانية على مسافة 1200 متر بمضمار رويال ويندسور، فيما يستضيف مضمار سيداد جارديم، في نادي الجوكي كلوب في ساو باولو بالبرازيل، فعاليات سباق كأس الوثبة ستاليونز.
وتقام هذه السباقات، بدعم وتشجيع سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، وبدعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات». 
ويتمتع سباق كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، البالغ قيمة جوائزه المالية 20 ألف جنيه إسترليني بتاريخ عريض، في تأكيد فوز بعض أفضل الخيول العربية الأصيلة في العالم به ثلاث مرات، أمثال «داحس»، و«المهند»، حين كان يقام في السابق بمضمار نيوبري.
وتعد «فريدة العز»، التي تملكها شركة النجيفي للسباقات، وقيادة سام هتشكوت، أحد المشاركين الذين لديهم علاقات قوية بالسباق في نيوبري، لقد فازوا بالسباق في عام 2012 مع «هلال الزمان»، الأخ غير الشقيق لأبيها «عز الخيل».
وينافس مع «فريدة العز»، بإشراف مدرب نيوماركت جيمس أوين، رفيق إسطبلها «أبستارت كرو» لمالكته ليندا ريفز، بقيادة دراج كينان، الذي كان الحصان المحلي الرائد في المملكة المتحدة الموسم الماضي، حيث فاز بأربعة سباقات متتالية.
وتشمل المشاركات أيضاً الفرس «عبية عذبة» لدلمان ريسنج، بإشراف بيتر جي همرسلاي، وقيادة فيل دينيس، التي احتلت المركز الثالث في هذا السباق عام 2022، بعد أن احتلت المركز الرابع عام 2021.
وينضم إليهم «ستورم تربور» الفائز بالفئة الثالثة في السويد، و«كاياك» للمالك والمربي والمدرب جين هاريس، وقيادة أوليفيا تيوب.
ويتوجه كأس الوثبة ستاليونز إلى البرازيل، حيث يجتذب 6 خيول في سن ثلاث سنوات فما فوق، تتنافس على لقب السباق البالغ طوله 1000 متر، وقيمة جوائزه 5 آلاف دولار، وأبرز الخيول المتحدية «أوزماندياس راش» بقيادة آر فيانا، و«آر جي كارميل» بقيادة دي نوفاس، و«كولمر راش» بقيادة الفارسة البرازيلية الشهيرة جين ألفيس، و«أولمبيكا راش» بقيادة آي سيلفا.
وقالت جيني هاينز، الرئيس التنفيذي لمنظمة الخيول العربية: «نشكر مهرجان سباقات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، على دعمه المستمر والسخي لسباقاتنا، خاصة مثل هذا السباق المهم تاريخياً، والذي يسعدنا إحضاره إلى رويال ويندسور، حيث نتلقى دائماً ترحيباً حاراً».
ويتضمن المهرجان سباقات جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وكأس زايد، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، وكأس الوثبة «ستاليونز»، والملتقى العالمي لسباقات الخيول العربية الأصيلة.
وانطلقت أولى سباقات المهرجان في يناير الماضي، حيث تمت إضافة سباقات جديدة هذا الموسم 2024، ويشهد تنظيم 150 سباقاً محلياً ودولياً حول العالم، متضمنة سباقات من الفئات المصنفة للفئة الأولى والفئة الثانية والثالثة.

 

أخبار ذات صلة مشاركة قياسية في «برنامج ياس» «فيرست ميشن» لجودلفين يطارد الفوز الأول في «فوستر ستيكس»

نقل مباشر

يُنقل سباق كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للخيول العربية من رويال وندسور، على الهواء مباشرة عبر قناة ياس الرياضية، وسكاي سبورت للسباقات، ويحظى بمتابعة عالمية، من خلال نشر أخبار السباقات على موقع التواصل الاجتماعي للمهرجان.

 

مقالات مشابهة

  • «فرح» بطلة «كأس الوثبة» في إيطاليا
  • كأس الشيخة فاطمة بنت مبارك في ضيافة «رويال ويندسور»
  • شركة مصرية ترد على أنباء عن تصدير منتجاتها إلى إسرائيل
  • كأس الوثبة للخيول العربية ينطلق بإيطاليا اليوم
  • كأس الوثبة للخيول العربية ينطلق بإيطاليا غدا
  • «مملكة» يُطارد «كأس الوثبة» في إيطاليا
  • "الدحة".. موروث شمالي ارتبط بحياة أهالي محافظة طريف وأفراحهم
  • “الدحة”.. موروث شمالي ارتبط بحياة أهالي طريف
  • كأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية تنطلق في مصر غداً
  • زكي التقى ميقاتي: تحديات كبيرة تواجه لبنان وندعو إلى التوافق