فبراير 4, 2024آخر تحديث: فبراير 4, 2024

المستقلة/- في خطوة تهدف إلى تشديد سيطرة الحكومة على ممارسة الشعائر الدينية في مقاطعة شينجيانغ غربي الصين، فرضت السلطات الصينية على الأغلبية المسلمة مجموعة من اللوائح التي, من بين أمور أخرى ستتطلب من جميع أماكن العبادة الجديدة أن تعكس “الخصائص و الأسلوب الصيني”.

و سيدخل التشريع الشامل حيز التنفيذ في الأول من فبراير كجزء من حملة أوسع تمتد لعدة سنوات تهدف إلى السيطرة على الدين في شينجيانغ، التي تعد موطنًا لمجموعات عرقية مسلمة بشكل رئيسي مثل الأويغور، و الكازاخ، و القرغيز،  و الهوي (المعروفين أيضًا باسم الدونغان).

كجزء من المجموعة الجديدة من “اللوائح المتعلقة بالشؤون الدينية”، يجب أن تعكس جميع المساجد و الكنائس و المباني الدينية الأخرى الجديدة عناصر التصميم الصينية و أي تجديدات للتخطيطات الموجودة ستتطلب موافقة السلطات الإقليمية في شينجيانغ. و تشمل الإجراءات الإضافية فرض ضوابط على التجمعات الدينية “واسعة النطاق” – و التي ستتطلب موافقة من الحكومة المحلية قبل شهر واحد على الأقل. و يجب فحص المحتوى الديني المنشور على الإنترنت من قبل الحكومة الإقليمية.

تنص القواعد أيضًا للمرة الأولى على أن تفسيرات العقيدة الدينية يجب أن “تلبي متطلبات التنمية المعاصرة في الصين و الثقافة التقليدية المتميزة للصين”، و هي خطوة يحذر الخبراء من أنها قد تزيد من تعزيز حملة القمع المستمرة ضد حقوق الأويغور و الأقليات في المنطقة.

و قال برادلي جاردين، المدير الإداري لجمعية أوكسوس لشؤون آسيا الوسطى، إن “هذه الخطوة مهمة لأنها تتعلق بعزل الديانات الصينية عن الشبكات و المجتمعات الدولية و إبقائها معزولة اجتماعيا و سياسيا تحت مراقبة الحزب الشيوعي الصيني”.

اتُهمت الصين بارتكاب انتهاكات منهجية لحقوق الإنسان في شينجيانغ، بما في ذلك شن حملة أمنية أرسلت أكثر من مليون من الأويغور و الكازاخستانيين و الأقليات المسلمة الأخرى إلى معسكرات الاعتقال و السجون.

هناك مجموعة متزايدة من الأدلة بما في ذلك الشهادات المباشرة و الوثائق الحكومية الصينية الرسمية المسربة تدعم الاتهامات، التي تتراوح من العمل القسري إلى الاعتداء الجنسي، و التعقيم القسري، و محو الهوية الثقافية و الدينية للإيغور، بما في ذلك هدم المساجد و غيرها من المواقع الدينية.

و قد أثارت هذه الإجراءات اتهامات بالإبادة الجماعية من جماعات حقوق الإنسان الدولية و العديد من الحكومات الغربية. و في عام 2022، وجد تقرير للأمم المتحدة أن الصين ترتكب “انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان” في شينجيانغ قد ترقى إلى مستوى الجرائم ضد الإنسانية.

و تنفي الصين أي انتهاكات لحقوق الإنسان في المنطقة و تقول إن سياساتها في شينجيانغ تهدف إلى مكافحة التطرف و الإرهاب.

على هذه الخلفية، يشعر الناشطون المحليون بالقلق بشأن الآثار الدائمة لهذه السياسات مع دخول القواعد الجديدة حيز التنفيذ.

و قال بكزات ماكسوتخان، مدير منظمة نغيز أتازورت، و هي منظمة غير مسجلة في كازاخستان تركز على العرقية الكازاخية المتضررة من حملة القمع في شينجيانغ، لإذاعة RFE/RL: “لقد تم تقييد الحقوق الدينية منذ فترة طويلة في شينجيانغ. لكن هذا القانون هو تقنين كل تلك التصرفات السابقة.”

منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية في عام 1949، أدت الأيديولوجية الإلحادية للحكومة الشيوعية إلى بذل جهود متواصلة لقمع الدين و السيطرة عليه داخل البلاد.

و لكن في حين أن التشريعات السابقة كانت تحكم الممارسات الدينية داخل شينجيانغ، يقول الخبراء إن التشريع الجديد يمثل تصعيدًا كبيرًا، و لا يتطلب السيطرة فحسب، بل انعكاسًا محددًا لـ “الخصائص و الأسلوب الصيني” في المباني و العادات الدينية.

وفقًا للأنظمة الموضوعة للمسلمين، لا ينبغي للدين أن يتدخل في “الملابس و حفلات الزفاف و الجنازات و العادات العرقية الأخرى” و “يجب أن تعكس مواقع الأنشطة الدينية التي تم بناؤها أو تجديدها أو توسيعها أو إعادة بنائها حديثًا الخصائص و الأسلوب الصيني من حيث في الهندسة المعمارية و المنحوتات و اللوحات و الزخارف.”

إن ادعاءات قيام السلطات الصينية بتغيير أو هدم المساجد في شينجيانغ ليست جديدة، حيث وجد تقرير عام 2020 الصادر عن معهد السياسة الإستراتيجية الأسترالي الذي يوثق تدمير و تجديد المساجد في شينجيانغ، أن ثلثي المساجد قد تغيرت، معظمها منذ عام 2017، عندما سرعت بكين وتيرة عملياتها و قامت بزيادة حملة القمع و توسيع نظام معسكراتها.

استخدم تقرير صدر عام 2023 عن منظمة هيومن رايتس ووتش الوثائق العامة و صور الأقمار الصناعية و شهادات الشهود لإظهار أن الحكومة الصينية وسعت حملتها لإغلاق و تغيير المساجد لتشمل مناطق أخرى غير شينجيانغ، كجزء من سياسة رسمية تعرف باسم ” الدمج.”

و كجزء من هذا، قامت السلطات المحلية بإزالة السمات المعمارية للمساجد, مثل القباب و المآذن ذات الطراز العربي و استبدلتها بالتصاميم الصينية التقليدية لجعلها تبدو “صينية” أكثر.

و نادرا ما علقت السلطات في بكين على هذه السياسة، لكن تقريرا صدر في يونيو/حزيران 2022 عن منفذ الأخبار الحكومي الصيني CCTV أشاد بإزالة ميزات معمارية مثل “حماية التراث التقليدي”.

و تسعى اللوائح الجديدة إلى إضفاء الطابع الرسمي على هذه السياسات و البناء عليها.

و إلى جانب القواعد المتعلقة بالمساجد، يهدف القانون إلى توسيع سلطة الجمعية الإسلامية الصينية، و هي الهيئة الحكومية الرسمية المشرفة على الإسلام. و ستكون الهيئة الحكومية الآن هي المنظمة الوحيدة التي يمكنها تنظيم الأنشطة المتعلقة بالحج، و لن يُسمح إلا للمساجد و الأفراد الأعضاء في الجمعية بالمشاركة.

كما يدعو القانون الزعماء الدينيين إلى نقل الروح “الوطنية” إلى أتباعهم و ينص على أن المدارس الدينية يجب أن تغرس الخصائص الصينية، مثل الإشادة بالاشتراكية و استخدام لغة الماندرين الصينية في تعاليمها.

ينظر الحزب الشيوعي الصيني الحاكم إلى الدين باعتباره شكلاً من أشكال النفوذ الأجنبي الذي يمكن أن يقوض سلطته و يتطلع إلى السيطرة على جميع الأديان الرئيسية في البلاد و قمعها.

و قد أطلق على سياسة الصين الشاملة اسم “الإضفاء الطابع الصيني”، و هو ما يتطلب من الجماعات الدينية مواءمة عقائدها و عاداتها و أخلاقها مع الثقافة الصينية. لدى الحكومة أيضًا قواعد صارمة تجاه جميع الأديان، حيث تنص أحكام قانونها الوطني على أنه من غير القانوني للقاصرين الذين يبلغون من العمر 18 عامًا أو أقل حضور الخدمات أو الاحتفالات الدينية أو تعلم الدين بأي شكل من الأشكال.

و قد استهدف الضغط الحكومي بشكل خاص الأديان التي تعتبرها بكين أجنبية، مثل الإسلام و المسيحية و البروتستانتية و الكاثوليكية.

و قامت السلطات في الماضي بإزالة الصلبان من الكنائس و هدمت أخرى.

تخضع المسيحية في الصين أيضًا لعدة مجموعات من القواعد. و يسمح للمسيحيين بممارسة عبادتهم في “كنائس رسمية” مسجلة لدى الهيئات الحكومية الإشرافية، على الرغم من أن ملايين المسيحيين في الصين لا يزالون يتعبدون في كنائس سرية.

منذ أن أصبح شي جين بينغ زعيمًا للحزب الشيوعي في عام 2012، شددت بكين سيطرتها على الأنشطة المسيحية خارج الأماكن المسجلة، و أغلقت الكنائس التي ترفض التسجيل و اعتقلت قادة الكنيسة البارزين.

عندما زار شي شينجيانغ في أغسطس، دعا المسؤولين هناك إلى الحفاظ على “الاستقرار الاجتماعي الذي تم تحقيقه بشق الأنفس” و “الترويج بشكل أعمق لإضفاء الطابع الصيني على الإسلام و السيطرة بشكل فعال على الأنشطة الدينية غير القانونية”.

قال جاردين: “عندما نقول إضفاء الطابع الصيني، فإن الجوهر الواسع يهدف إلى قطع [هذه] الديانات العالمية عن العالم”. “و [بدلاً من ذلك] يبقونهم متمركزين محليًا، و مرتبطين بالحزب الشيوعي، و محيدين سياسيًا”.

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی شینجیانغ فی الصین کجزء من یجب أن

إقرأ أيضاً:

الظروف الإقليمية والدولية تفرض تحديات غير تقليدية

تحت الرعاية الكريمة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، استضاف البنك المركزي المصري اليوم بالقاهرة اجتماع الدورة الاعتيادية الثامنة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، والتي افتتحها الدكتور/ مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، و حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، وأحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، والدكتور/ فهد بن محمد التركي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، وأيمن السياري محافظ البنك المركزي السعودي رئيس الدورة الحالية، وذلك بمشاركة عدد من السادة محافظي البنوك المركزية العربية ورؤساء المؤسسات المالية العربية والدولية، وسفراء الدول العربية.

وبهذه المناسبة، رحب الدكتور/ مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بضيوف مصر المشاركين في الاجتماع، مؤكدًا أن "انعقاد فعاليات هذه الدورة يأتي في ظل ظروف إقليمية ودولية تفرض تحديات غير تقليدية، تستلزم التعامل بأساليب مُستحدثة، تأخذ في اعتبارها كافة العوامل والمتغيرات، ولا تغفل في الوقت ذاته البُعد الاجتماعي" لافتًا إلى أن الحكومة المصرية تسعى من خلال برنامج متكامل إلى رفع نسبة مساهمة الاستثمارات والصادرات في هيكل الناتج المحلي الإجمالي بما يدعم معدلات التشغيل، ويساعد على توفير فرص العمل للشباب.

ومن جانبه أكد حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري أن "اجتماعات المجلس تحظى دائمًا بمكانة خاصة واهتمام بالغ من جانب القيادة السياسية لجمهورية مصر العربية، منذ أن احتضنت القاهرة فعاليات الاجتماع الأول لهذا المجلس في عام 1972، وذلك إيمانًا بالدور المحوري الذي تضطلع به البنوك المركزية في قيادة النمو الاقتصادي وتوجيه السياسة النقدية، خاصة في ظل التغيرات الجيوسياسية والصدمات الاقتصادية العالمية المتتالية".

وفي السياق ذاته، أشاد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، في كلمته، بالجهود المبذولة من صندوق النقد العربي والدور الحيوي الذي يقوم به باعتباره شريكًا هامًا للحكومات العربية في تعزيز مسيرة الاستقرار والتطوير الاقتصادي والمالي والنقدي، كما توجه سيادته بالشكر للبنك المركزي المصري على استضافة أعمال هذه الدورة متمنيًا أن تسهم نتائجها في تحقيق المزيد من التعاون والتنسيق بين الدول العربية في مواجهة التحديات الماثلة أمام القطاع المصرفي، وبما يحقق مصالحها المشتركة.

وفي ذات الإطار أعرب الدكتور/ فهد بن محمد التركي - المدير العام، رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي عن شكره وتقديره للرعاية السامية من فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي لهذه الاجتماعات، منوهًا بأهمية الموضوعات التي سيناقشها المجلس هذا العام، في ضوء التطورات الاقتصادية والمالية والنقدية والمصرفية الإقليمية والدولية، مشيدًا بما يقدمه البنك المركزي المصري من تسهيلات لإنجاح اجتماع هذا العام والمتابعة الدؤوبة من قبل المحافظ/ حسن عبد الله لترتيب الاجتماعات، كما أشاد بالدعم والاهتمام الذي يوليه محافظو البنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية لتطوير أعمال وأنشطة المجلس.

ناقشت اجتماعات المجلس، نتائج أعمال اللجان الفنية وفرق العمل المتخصصة، كما اعتمدت الصيغة النهائية للتقرير السنوي للاستقرار المالي في الدول العربية لعام 2024، والتقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2024، فضلًا عن إقرار الصيغة النهائية للقضايا المقترح إدراجها في الخطاب العربي الموحد الذي يتم إلقاؤه خلال اجتماعات صندوق النقد الدولي لهذا العام، كما تمت مناقشة عدد من أوراق العمل التي قامت الأمانة العامة للمجلس بإعدادها حول بعض القضايا ذات التأثير على أداء البنوك والمصارف المركزية العربية ومن بينها آليات إدارة السياسة النقدية في بيئة تتسم بعدم اليقين وبتواتر للصدمات، ودور المصارف المركزية في التعامل مع قضايا التغير المناخي.

وعلى هامش الاجتماع، انعقدت أمس - 30 سبتمبر 2024 - ورشة عمل رفيعة المستوى تحت عنوان "تعزيز صلابة واستقرار النظام المالي في عصر الرقمنة، ناقشت انعكاسات السياسة النقدية والاستقرار المالي في ظل نظام مالي متغير، وسبل تعزيز الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في القطاع المالي، فضلًا عن مناقشة تحديات المخاطر السيبرانية.

جدير بالذكر، أن اجتماعات المجلس تعقد سنويًا في إحدى الدول العربية، بمشاركة السادة محافظي البنوك المركزية العربية وعدد من الخبراء والمتخصصين وكبار المسئولين في الدول العربية، فضلًا عن مشاركة واسعة من المؤسسات المالية الإقليمية والدولية، ويهدف المجلس إلى تدعيم دور البنوك المركزية، وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجال العمل المصرفي بين الدول العربية، وتنسيق مواقف الدول العربية في مواجهة المشكلات النقدية الدولية، بما يحقق مصالحها المشتركة.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الظروف الإقليمية والدولية تفرض تحديات غير تقليدية
  • الرئيس الصيني يتعهد بإعادة توحيد الصين مع تايوان عشية الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الصين الشيوعية
  • خوفا من صواريخ حزب الله.. إسرائيل تفرض قيودا جديدة على المدنيين في الشمال
  • خوفًا من صواريخ "حزب الله".. إسرائيل تفرض قيودًا أمنية في عدة مدن
  • مواقف الصين المعتدلة تجاه القضايا الدولية تجعل الدول العربية تميل أكثر إلى التعاون الصيني
  • سلطات الاحتلال تصدر تعليمات صارمة للمستوطنين في الجليل الأعلى
  • أبو زرعة المحرمي يصدر توجيهات صارمة بمنع الجبايات غير القانونية في المحافظات المحررة
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره الصيني بذكرى تأسيس جمهورية الصين
  • الترقب الصيني: كيف تتطور الصواريخ الصينية العابرة للقارات؟
  • وزارة الاقتصاد تناقش الصعوبات التي تواجه عمل الشركات الصينية