تسود حالة من الإستياء الشديد بين المزارعين بقري محافظة البحيرة ، بسبب الإرتفاع الشديد في أسعار الأسمدة الزراعية ، مما يهدد المحاصيل الشتوية  بقلة الإنتاج ، خاصة محصول القمح، الذي يعتبر من أهم المحاصيل الزراعية في مصر .

إنتقلت “بوابة الوفد” إلي العديد من قري المحافظة، وإلتقت مع بعض المزارعين ، للوصول إلي تفاصيل الواقعة .

في البداية أكد رمضان الشرنوبي - مزارع - بقرية الهلباوي مركز كفر الدوار ، والذي أكد إرتفاع أسعاد الأسمدة الزراعية ، وخاصة النترات ، حيث إرتفع سعر الشيكارة إلي 700جنية لدي التجار ، في حين أن سعرها داخل الجمعيات الزراعية 350جنيها فقط ، ويضيف أن المشكلة تتمثل في أن الجمعية الزراعية تقوم بتسليم المزارع شيكارة نترات واحدة عن كل فدان ، وهو غير كافي بالطبع .

ويتدخل علي محمد - مزارع - قائلا أن الكميات التي نحصل عليها من الجمعيات الزراعية بأسعار مناسبة ، لاتكفي بالطبع ونضطر إلي اللجوء إلي التجار وأحيانا السوق السوداء للحصول علي الكميات اللازمة من الأسمدة ، وبالتأكيد بأسعار مضاعفة .

ويقول صابر إبراهيم - مزارع -  بمركز أبو حمص ، في جميع مواسم زراعات محصول البطاطس ، الذي يحتاج إلي كميات كبيرة من أسمدة النترات ،والتي تصل إلي 8شكائر علي مدار مراحل نمو المحصول ، بتكلفة تصل إلي مايقرب من 6ألاف جنية ،وهو مايتسبب في وقوع خسائر فادحة ، وأصبحنا غير قادرين علي زراعة عدد كبير من المحاصيل ، في حالة حصولنا علي حصص من الأسمدة غير كافية للزراعات .

ويقول حسن خميس - مزارع  من مركز حوش عيسي ،تتصف حقولنا الزراعية بأنها رملية ، حيث تحتاج كميات أكبر من الأسمدة الزراعية ، حتي نضمن الحصول علي كميات وفيرة من المحصول ، لكن مايحدث أن الجمعيات الزراعية ، تقوم بصرف كميات من الأسمدة ، لاتكفي ولاتسمن من جوع ، حيث نلجأ إلي شراء الأسمدة من التجار بأسعار مضاعفة ، بعد التوقيع علي شيكات وإيصالات أمانة ، وفي حالة عدم القدرة علي السداد ، نكون مهددين بالحبس ، وبالتالي بوار الأراضي الزراعية . 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ارتفاع أسعار الاسمدة يهدد المحاصيل الشتوية بالبحيرة من الأسمدة

إقرأ أيضاً:

«المركزية لمكافحة الآفات» تتابع المحاصيل الإستراتيجية ومكافحة الجراد

تفقد الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، منطقة القناة وسيناء، حيث عقد اجتماعا مع مهندسي المنطقة لمراجعة الإجراءات الخاصة بأعمال المكافحة في المحافظات التابعة لها.

كما تفقد معمل إنتاج طفيل الترايكوجراما وتجهيزات صوب إنتاج المفترس الاكاروسي، كأحد عناصر المكافحة الحيوية، والتي ساهم في إنتاج محاصيل ذات متبقيات مبيدات مسموح بها للتصدير للخارج، والتي تقدمها الوزارة كخدمات للمزارعين، .

وطالب «رزق» بضرورة التدوير الإداري بالاستفادة من كل العاملين برفع كفاءتهم للقيام بأعمال فحص الزراعات للتغلب على نقص الإمكانات البشرية وصيانة الأبنية والمعدات المتواجدة بالمنطقة، مشيرا إلى أن منطقة القناة وسيناء تخدم 4 محافظات وهي «الإسماعلية - السويس - بورسعيد - سيناء».

بعدها قام بالمرور على بعض الزراعات في نطاق مركز أبو صوير وفي وجود مدير المنطقة ومدير المكافحة بالمحافظة ومديري المكافحة لمركز أبو صوير، حيث تفقد زراعات الذرة والمانجو والزراعات بحالة جيدة.

كما توجه إلى مديرية الزراعة ولقاء مهندسي المكافحة بالمديرية لمراجعة إجراءات المكافحة للفترة القادمة وتقديم أي دعم للمديرية للقيام بدورها وسوف يتم عقد مجموعة من الدورات التدريبية لمهندسي المكافحة، لأهم الآفات التي تصيب الزراعات في الفترة القادمة لمهندسي المكافحة بالإدارات والجمعيات الزراعية لما طلب بتقديم الدعم الكامل للحملات الإرشادية المختلفة.

وفي إطار الحرص على تجديد وصيانة وتأهيل المنشآت والخدمات اللوجستية الخاصة بالإدارات التابعة للإدارة المركزية، كما تم البدء في عملية تأهيل وصيانة ورفع كفاءة قاعدة جراد الإسماعلية والتي تقوم بها الفاو «المنقطة الوسطى لمكافحة الجراد الصحراوي» دون تحميل الوزارة أي أعباء، حيث أن قاعدة جراد الإسماعلية من القواعد الهامة في عمليات الرصد والمكافحة على شمال البلاد وهى من المناطق اللوجستية التي تحتوى على مخازن للمبيدات والآلات وقطع الغيار ومن القواعد التدريبية الهامة لأعمال مكافحة الجراد الصحراوي.

وتم ذلك في وجود الدكتور أمين العلوى، أمين المنطقة الوسطى لمكافحة الجراد الصحراوي وفي وجود مدير الإدارة العامة شئون الجراد والطيران الزراعي.

وجاء ذلك طبقاً لتوجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بأهمية متابعة أعمال المكافحة والإجراءات الخاصة بها والتنسيق مع قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة.

اقرأ أيضاًالزراعة تبحث مع شركة هولندية سبل التعاون في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس

وزير الزراعة: استمرار التعاون مع روسيا يضمن عدم تعطيل شحنات القمح إلى مصر

الزراعة: المركزية لمكافحة الآفات تتابع الحفاظ على الحاصلات الزراعية

مقالات مشابهة

  • «المركزية لمكافحة الآفات» تتابع المحاصيل الإستراتيجية ومكافحة الجراد
  • وزير الزراعة يُشرف على أوضاع المحاصيل الصيفية
  • طوفان الأسمدة الروسية الرخيصة يهدد الأمن الغذائي في أوروبا
  • غضب بين الفلاحين بالإسكندرية بسبب إرتفاع أسعار الأسمدة
  • مزارع ريفية
  • نقص مياه الري تهدد محصول الأرز في الدقهلية
  • نقيب الفلاحين يبشر المزارعين: إنفراجة قريبًا في أزمة الأسمدة
  • أبو اليزيد: الدولة حققت إنجازات عديدة رغم التحديات الكبيرة
  • أكثر من 30 مزارعًا ونحَّالًا يشاركون في مهرجان العسل والمنتجات الزراعية بتبوك
  • الجمعيات الزراعية تواصل صرف أسمدة المحاصيل الصيفية بالفيوم