في الربع الأخير، أعلنت مايكروسوفت عن إيرادات بقيمة 62 مليار دولار، ودخل تشغيلي بقيمة 27 مليار دولار، وصافي دخل بقيمة 21.9 مليار دولار. 

كما ألغت مؤخرًا 1900 وظيفة. أعلنت شركة Alphabet عن إيرادات بقيمة 86.3 مليار دولار، ودخل تشغيلي بقيمة 23.7 مليار دولار، وصافي دخل قدره 20.7 مليار دولار، وانخفض عدد الموظفين بنحو 8000 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

من ناحية، حقق اثنان من أشهر الأسماء في مجال التكنولوجيا للتو نتائج وضعت أرباحهما التشغيلية عند مستوى معدل التشغيل السنوي البالغ 100 مليار دولار أو بالقرب منه. 

ومن ناحية أخرى، عمل كلاهما في الفترات الأخيرة على التحكم في التكاليف من خلال تسريح العمال. لقد كان أفضل الأوقات، وكان أسوأ الأوقات.

هناك أجواء مماثلة في أرض الشركات الناشئة، حيث ينخفض إجمالي رأس المال الاستثماري والعديد من الشركات الناشئة عالقة بين جولات التمويل أو بين الأسواق الخاصة والعامة. 

وفي الوقت نفسه، هناك مجموعة كبيرة من شركات التكنولوجيا الناشئة المثيرة للاهتمام والتي تقوم ببناء أدوات وخدمات جديدة مع أو فوق نماذج الذكاء الاصطناعي التي تتقدم بسرعة. لقد كان أفضل الأوقات، وكان أسوأ الأوقات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

مصر تسدد ديونا داخلية وخارجية بقيمة 25 مليار دولار

أعلنت وزارة المالية المصرية، سداد 25 مليار دولار من الدين العام المحلي والخارجي منذ مارس/آذار الماضي. جاء ذلك غداة ما ذكره تقرير معهد التمويل الدولي بشأن سداد تلك الديون ذاتها.

والخميس، أفاد تقرير صادر عن معهد التمويل الدولي بأن مصر سددت 25 مليار دولار من دينها العام المحلي والخارجي منذ مارس/آذار الماضي.

وقالت وزارة المالية إن "التقرير الجديد لمعهد التمويل الدولي بشأن الاقتصاد المصري تناول بشكل إيجابي قيام مصر بسداد 25 مليار دولار من الدين العام المحلي والخارجي منذ مارس الماضي".

وأشار إلى أن التقرير أيضا "سلط الضوء على إستراتيجية الدولة المصرية في تحسين إدارة الدين وتقليل مخاطر إعادة التمويل لخفض مديونية الحكومة وأعباء خدمتها"، دون تفاصيل بشأن الديون وخطط جدولتها.

وأوضحت الوزارة أنه لأول مرة يتم وضع سقف لدين أجهزة الموازنة العامة للدولة في السنة الجديدة بمبلغ 15.1 تريليون جنيه (313 مليار دولار) وبنسبة 88.2% من الناتج المحلى مقارنة بنسبة 96% في العام المالي 2022/ 2023، واستهداف النزول بمعدلات مدفوعات الفوائد وتنويع مصادر التمويل بين الأدوات والأسواق الداخلية والخارجية، وخفض الاحتياجات التمويلية، وإطالة عمر الدين مع تحسن أسعار الفائدة.

وفق بيانات البنك المركزي المصري، سيتعين على مصر سداد نحو 32.8 مليار دولار والتي تعادل نحو 20% من إجمالي الديون الخارجية للبلاد، ديون متوسطة وطويلة الأجل مستحقة خلال 2024، بحسب تقارير إعلامية.

والشهر الماضي كشفت بيانات من البنك المركزي المصري أن الدين الخارجي للبلاد ارتفع 3.5 مليارات دولار في الشهور الثلاثة المنتهية في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وارتفع إجمالي الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار مقابل 164.5 مليار دولار في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي ومن 162.9 مليار دولار في نهاية ديسمبر/كانون الأول 2022.

وقال البنك المركزي حينها إن 82.5% من الدين الخارجي هو طويل الأجل، وهو ما يعادل 43% من الناتج المحلي الإجمالي.

مصر حصلت على موافقة بقروض من صندوق النقد بقيمة 8 مليارات دولار (الجزيرة) تمويل دولي

والاثنين الماضي، أعلنت مجموعة البنك الدولي، إقراض مصر مبلغ 700 مليون دولار، لدعم موازنة البلاد، ضمن برنامج مدته 3 سنوات وبقيمة إجمالية 6 مليارات دولار.

وقال البنك إن مصر "تقف في نقطة حاسمة في رحلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي بدأتها مع الإصلاحات الاقتصادية في 2016 والتي ساعدت على تحسين الاحتياطيات الاقتصادية".

واستعادت مصر استقرارها النقدي خلال العام الجاري، بعد حصولها على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة إجمالية 8 مليارات دولار، وتمويلات ومنح أخرى واستثمارات، زادت من وفرة النقد الأجنبي.

واليوم، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن أكثر من 20 شركة أوروبية توقع اتفاقات أو مذكرات تفاهم بإجمالي يتجاوز 40 مليار يورو (42.85 مليار دولار) في مصر خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي الذي انطلق اليوم في القاهرة.

مقالات مشابهة

  • المفوضية الأوروبية: 20 مذكرة تفاهم مع شركات مصرية بقيمة 40 مليار يورو
  • مصر تسدد ديونا داخلية وخارجية بقيمة 25 مليار دولار
  • عمالقة التكنولوجيا يكشفون أسباب تسريح الموظفين
  • هل تتفوق نوكيا على هواوي بعد شراء Infinera بقيمة 2.3 مليار دولار
  • «أفريسكم بنك» يدعم أكبر بنك في زيمبابوي بـ80 مليون دولار
  • وارن بافيت يتبرع بأسهم في بيركشير بقيمة 5.3 مليار دولار
  • أعضاء مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة يحصلون على عقود مشتريات بقيمة 1.27 مليار درهم خلال 2023
  • واشنطن بوست: أميركا قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار
  • أميركا قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار
  • والي بنك المغرب يعلن منح ثلاثة تراخيص لشركات التمويل التعاوني