استعرض المهندس حسام الخولي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ، طلب المناقشة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن سبل تعزيز الصادرات المصرية من المحاصيل والفواكه. 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، بحضور السيد القصير، وزير الزراعة.

وأكد حسام الخولي، أن مصر لديها مناخ يسمح بزيادة الصادرات الزراعية للدول الأوربية، خصوصا في ظل وجود طلب لبعض المحاصيل مثل البصل والفراولة.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، خلال عرض طلب المناقشة العامة، إلى أن مصر ينقصها آليات سريعة ومضمونة لشحن الصادرات الزراعية وتحديدا المنتجات سريعة التلف.

وأوضح أن الصادرات الزراعية لمصر ارتفعت فى العام الماضي 2023 عن الأعوام السابقة، وهو ما يؤكد قدرتنا على تحقيق أعلى عائد دولاري من خلال تصدير المنتجات الزراعية.

وشدد النائب، على ضرورة التوصل إلى رؤية لتحقيق أعلى عائد دولارى من الصادرات المصرية للحاصلات الزراعية والفواكه، من خلال البحث عن وسائل شحن مضمونة وسريعة ومنخفضة التكاليف.

وأكد عضو مجلس الشيوخ، أن تكلفة تصدير كيلو الفراولة على سبيل المثال، عبر الشحن الجوي نحو 2.5 دولار، وهو سعر مكلف للغاية، ويمثل إرهاق للميزانية التي لم تعد تتحمل أية أعباء إضافية. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: حسام الخولي مجلس الشيوخ الحكومة تعزيز الصادرات المصرية من المحاصيل والفواكه

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة يفتتح مبنى المصدرين الجديد بأبراج المالية

علمت "الوفد" أن المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، سيفتتح خلال  الأيام القليلة القادمة، وفور عودته من  باريس، المبنى الجديد لخدمة المصدرين والتابع لصندوق مساندة  الصادرات. 

 يقع المبنى  الجديد بالطابق  الأول ببرج رقم 5 بأبراج وزارة  المالية، وهو المبنى   الذي كانت تشغله أجهزة وزارة التجارة قبل الانتقال للعاصمة الإدارية. 

تم تنفيذ المبنى وتصميمه على طراز جديد يتشابه إلى حد كبير مع أنظمة البنوك من حيث الشاشات المستخدمة، وأماكن انتظار العملاء. 

وعلمت "الوفد"  أن  وزير التجارة يتابع بنفسه كل التجهيزات الخاصة بمبنى خدمات المصدرين الجديد. 

كان  وزير الاستثمار والتجارة في لقاءات سابقة قد كشف عن حرص الحكومة على استمرار برنامج  مساندة   الصادرات؛ لما  له من تأثير كبير على زيادة  الصادرات   لأكثر  من 140 مليار دولار بدلا  من  الرقم   المحبط  الذى تحققه حاليا -  على  حد وصف  الوزير  -  وهو 36 مليار دولار.

 يذكر أن  الحكومة ممثلة في اللجنة الوزارية للتنمية الصناعية قد أعلنت  اليوم أن هناك  لجنة تم تشكيلها لإعادة هيكلة  البرنامج واختيار  القطاعات التى سيتم  دعمها.

كما  أعلنت المجموعة الوزارية أنه تقرر صرف 20 مليار  جنيه  خلال ألعام  الحالى   2024 للمصدرين  بعد موافقة  الرئيس  السيسى على ذلك ، وكان  الرقم  الذى  أعلنت  عنه الوزارة ووزارة  المالية فى وقت  سابق  لدعم  المصدريين  خلال  العام الحالى  هو 17 مليار جنيه.

مقالات مشابهة

  • "الصادرات السعودية" تشارك في معرض "سيراه" بنسخته العربية
  • وزير الصناعة يبحث مع «نستله» استراتيجية توطين مدخلات الإنتاج محليا لزيادة الصادرات
  • تعزيز التعاون مع وزارة المالية الألمانية
  • وكيل «خارجية الشيوخ»: مناقشة الحوار الوطني لتحديات الأمن القومي خطوة محورية
  • وزير التجارة يفتتح مبنى المصدرين الجديد بأبراج المالية
  • صناعة الشيوخ تثمن مناقشة ملفات الأدنى للأجور وقانون العمل والتدريب
  • البنك المركزي يطلق الوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمار غدا
  • تداول أكثر من 50 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بميناء دمياط خلال 24 ساعة
  • مناقشة 9 شكاوى في لقاء المواطنين في كفر الشيخ
  • عضو بـ«الشيوخ»: مناقشة قضية الدعم في حوار مجتمعي يضمن وصوله لمستحقيه