أزاحت أنقرة الستار عن الهدايا التي قدمها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لأمير قطر، تميم بن حمد، خلال زيارته، أمس الثلاثاء، لقطر، آتيًا من السعودية التي زارها أيضا ضمن جولته الخليجية، والتي قدم خلالها هدية مماثلة لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

أخبار متعلقة

أردوغان يصل إلى قطر في زيارة رسمية

أردوغان: سنبيع أصولًا في تركيا لـ3 دول خليجية

أردوغان يعلن تجديد ثقته في عزم بوتين العودة لاتفاق تصدير الحبوب

وذكرت وكالة أنباء «الأناضول» التركية المملوكة للدولة، أن الرئيس أردوغان قدم لأمير قطر سيارتين «توج» الكهربائية تركية الصنع، ذات اللون الأزرق «جمليك»، وهو اللون الأول للسيارة الذي تم اختياره ليعكس لون المياة الزرقاء في منطقة «جمليك» بمحافظة بورصة، حيث يتواجد مصنع إنتاج السيارة.

وأضافت الوكالة، أن أمير قطر تفقد السيارة المهداة إليه بصحبة الرئيس التركي، في باحة قصر لوسيل، بالعاصمة القطرية، قبل أن يقودها لتجريبها بينما جلس الرئيس أردوغان لدى المقعد المجاور له، وذلك قبل انطلاق المباحثات الثنائية بين الرئيس التركي وأمير قطر.

وقالت وكالة الأنباء القطريةـ إن الرئيس التركي والأمير تميم أكدا التزامهما بالعمل معا لتعزيز وضعهما على الخريطة الاقتصادية العالمية«، واتفقا على تكثيف العمل لاستشكاف الفرص الاستثمارية المشتركة خاصة في تمويل الصادرات والسياحة والطاقة النظيفة.

وأشارت «الأناضول»، إلى أن الرئيس التركي أهدى ولي العهد السعودي سيارتين مماثلتين، خلال زيارته للمملكة، الإثنين الماضي، إحداهما بيضاء اللون، إذ يشير اللون الأبيض إلى «باموكال» أو باموكالي«أي»قلعة القطن«، وهي أحد المواقع الطبيعية في منطقة باموق السياحية بولاية دنيزلي، والذي يتميز بالصخور البيضاء التي تشبه القطن. وخلال زيارته للمملكة وقع الرئيس التركي وولي العهد السعودي صفقات مختلفة، شملت مجالات الدفاع والاستثمار، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية (واس).

ووصل أردوغان صباح اليوم الأربعاء، إلى الإمارات، حيث المحطة الأخيرة لجولته التي تستغرق 3 أيام، ويرى بعض الخبراء أن الجولة الخليجية لإردوغان من شأنها تعزيز الاتجاه نحو سد الفجوة بين احتياجات تركيا الاقتصادية وتطلعاتها الجيوسياسية، إذ يقول جاليب دالاي، المتخصص في الشؤون التركية بمعهد «تشاتام هاوس» إنه «بعد انتخابات مايو الماضي، وفي ظل الضغوط الاقتصادية الملحة، باتت السياسة الخارجية لأنقرة تركز على الجوانب الأقتصادية بشكل أكبر».

اردوغان مع ولي العهد السعودي

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين الرئیس الترکی العهد السعودی

إقرأ أيضاً:

الرئيس أردوغان يشارك أغنية عن المقاطعة دعما لفلسطين

صفا

شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فيديو لأغنية بعنوان "المقاطعة" منتجة باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي دعما لفلسطين.

ونشر الرئيس أردوغان الفيديو عبر حسابه على منصة "إكس"، الاثنين.

وقال في منشوره: "سنواصل الوقوف إلى جانب غزة وإخواننا الفلسطينيين بأصواتنا وكلماتنا ودعواتنا ومساعداتنا الإنسانية وبكل الوسائل المتاحة لنا".

وأضاف أردوغان: "سندعم مقاومتهم النبيلة والمشرفة دائما".

وحول الأغنية التي تحمل عنوان "المقاطعة"، فإنها أُنتجت عبر تقنية الذكاء الاصطناعي من الموسيقي والبرلماني عن حزب العدالة والتنمية يوجال أرزان حاجي أوغولاري.

ويتضمن الفيديو مشاهد تُظهر قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وهروب الأطفال الفلسطينيين من القصف والانفجارات.

كما يحتوي المقطع على دعوات لمقاطعة منتجات الشركات الداعمة لـ"إسرائيل"، بجانب مشاهد من مظاهرات التضامن مع فلسطين حول العالم.

بدوره قال رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون إن نضال بلاده سيستمر حتى تستعيد فلسطين حريتها الكاملة.

جاء ذلك في منشور عبر منصة إكس، أرفقه بمقطع الأغنية التي نشرها الرئيس أردوغان عن "المقاطعة".

وقال ألطون إن تركيا ستواصل بذل الجهود للدفاع عن حقوق الفلسطينيين، والوقوف إلى جانبهم في كل مجال.

وتابع: "سنتخذ بكل تصميم كل خطوة ضرورية لوضع حد لموقف إسرائيل الذي لا يعترف بقانون، وسيستمر نضالنا حتى تستعيد فلسطين حريتها الكاملة".

وبدعم أمريكي مطلق، تشن "إسرائيل" منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 136 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

مقالات مشابهة

  • الأمير عبدالعزيز بن سعود ينقل تعازي القيادة لـ أمير دولة الكويت وولي العهد في وفاة الشيخ جابر مبارك الحمد المبارك الصباح
  • عاجل خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يدينان في برقيتين بعثاها لرئيس جمهورية القُمر المتحدة
  • خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية
  • الرئيس أردوغان يشارك أغنية عن المقاطعة دعما لفلسطين
  • مصر في 24 ساعة| تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء وولي العهد السعودي.. ومعلومات جديدة عن قضية اللاعب أحمد فتوح
  • ما سبب الجدل حول مواد الدستور التركي غير القابلة للتغيير؟.. هذه القصة كاملة
  • متحدث الحكومة يكشف تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء وولي العهد السعودي
  • «مدبولي» وولي العهد السعودي يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية وتطوير آفاق التعاون
  • أنقرة: لا اتفاقات محددة حول توقيت ومكان لقاء أردوغان والأسد
  • أنقرة: مكان وزمان لقاء أردوغان والأسد لم يحدد بعد