اختلفت الروايات حول أول من صام من الأنبياء إلا أنَّ أشهرها تقول إنه سيدنا آدم عليه السلام، إذ روى الإمام السيوطي في كتابه «الوسائل إلى معرفة الأوائل» أن أول من صام هو آدم عليه السلام، وذلك بعد نزوله إلى الأرض، إذ صام ثلاثة أيام في كل شهر شكرًا لله على توبته وقبوله دعاءه.

القرآن والسنة عن أول من صام من الأنبياء

ولم يرد نص قطعي في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة يُحدد أول من صام من الأنبياء، إذ اتفق جميع الأنبياء على شرعية الصوم وفضله، وجعلوه عبادة تقرّبهم من الله تعالى، ولكن للصيام فوائد عدة منها تقوية الإيمان والتقوى، تهذيب النفس وتزكيتها، التخلّص من الذنوب والمعاصي، شكر الله تعالى على نعمه، الشعور بآلام الفقراء والمحتاجين، تحسين الصحة الجسدية والنفسية.

أفضل أنواع صيام التطوع

وأوضحت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي أنَّ صيام نبي الله داود عليه السلام من أفضل صيام التطوع وأحبه إلى الله سبحانه وتعالى؛ فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال له: «صُمْ يَوْمًا وَأَفْطِرْ يَوْمًا، فَذَلِكَ صِيَامُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ، وَهُوَ أَفْضَلُ الصِّيَامِ»، فَقُلْتُ: إِنِّي أُطِيقُ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وَسَلَّمَ؟ «لاَ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ» متفقٌ عليه، واللفظ للبخاري.

وعن كيفيته: صيام يوم وإفطار يوم، بشرط ألَّا يضعفه الصوم على هذه الكيفية عما هو أفضل منه من الواجبات والحقوق اللازمة لربه عزَّ وجلَّ أو لعباده سبحانه وتعالى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصيام فضل الصيام الافتاء

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى يحذر من هذا الأمر في زيارة غار حراء.. فيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجاب الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال متصل حول حكم اقتلاع قطعة حجارة من غار حراء من أجل التبرك بها؟

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، على فضائية "الناس"، اليوم الخميس: "لابد أن نفرق بين حالتين، أولا الذهاب إلى غار حراء ما فى مانع لأنه مكان تنزلت فيه رحمات الله على سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، نذهب ونتبرك إن أقدامنا وضعت على قدم سيدنا النبي، لكن نقتل شيئا من المكان لا يجوز".

وأضاف: "هذا مكان سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، وتخيلوا لو كل حاج أخذ قطعة حجر، من ملايين الحجاج ماذا سيحدث سيكسر الناس الغار".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.
وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

مقالات مشابهة

  • نساء في حديث خاص لـ (الأسرة): الولاية إكمال للدين وإتمام النعمة لأمة محمد وغلبة وفلاح للموالين
  • موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024.. العد التنازلي بدأ
  • عاجل - اعرف موعد رأس السنة الهجرية 2024.. وما حكم صيام أول أيام شهر محرم 1446؟
  • أمين الفتوى: ماء زمزم لا يفقد بركته خارج مكة.. وليس له فترة صلاحية
  • بداية نزول الوحي على النبي
  • الإفتاء توضح ضوابط الهديا إعطاءً وقبولًا
  • أمين الفتوى يحذر من هذا الأمر في زيارة غار حراء.. فيديو
  • دعاء صلاة التوبة كما ورد عن النبي.. احرص على ترديده (فيديو)
  • حكم قول "الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه"
  • فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة