ليبيا – أرجع الأكاديمي والخبير الاقتصادي نور الدين حبارات، سبب قرار المركزي بتخفيض مخصصات بطاقات الأغراض الشخصية من 10 إلى 4 آلاف دولار،إلى تزايد حجم الطلب على النقد الأجنبي خلال العام الماضي،ما اضطره إلى سحب 10 مليارات دولار من الاحتياطي.

حبارات أوضح في تصريحات خاصة لشبكة “الرائد” الإخبارية المقربة من حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، أن إجمالي الطلب على النقد الأجنبي قارب خلال العام الماضي إلى 43 مليار دولار، وهو الرقم الأعلى منذ عام 2013.

وأشار إلى أن الوضع الاقتصادي صعب جداً وأصعب ممّا كان عليه أعوام 2014 و 2015 و 2016 إبان توقف تصدير النفط وهبوط أسعاره، لافتا إلى ان الدولار مرشح لمزيد من الارتفاع، وقرار المركزي مجرد حل مؤقت ومسكّن.

وأشار إلى أن سعر الدولار سيتراوح بين 5.15 و 5.50 دنانير لكن ذلك مرهون بمدى استمرار فتح المنظومة وحركة الاعتمادات المرهون أيضا بتدفق إنتاج النفط وبقاء أسعاره عند مستوياتها الحالية.

حبارات رأى أن أي توقف للمنظومة مستقبلاً سيؤدي إلى ارتفاع سعر الدولار إلى أكثر من مستوياته الحالية لأن المواطنين سيدركون حينها أن المركزي لم يعد بإمكانه الصمود أكثر والدفاع عن الدولار عند سعره الرسمي.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الدولار يتأرجح قبل قرار المركزي الأميركي حول الفائدة

الاقتصاد نيوز - متابعة

تأرجح الدولار الأربعاء بينما عوض الين بعض خسائره مع تعديل المستثمرين لمراكزهم في الساعات الأخيرة قبل ختام اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي من المتوقع أن يطلق دورة التيسير النقدي.

ومن المتوقع أن يخفض مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ أكثر من أربع سنوات الساعة 1800 بتوقيت غرينتش، وترجح الأسواق خفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس.

ويتراجع الدولار وعوائد السندات الأميركية منذ يوليو. وسجل الدولار 1.1119 لليورو، إذ بقي بالقرب من أدنى مستوى هذا العام عند 1.1201 لليورو مع ترقب التيسير النقدي في الولايات المتحدة وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة بما يزيد عن 100 نقطة أساس بحلول نهاية العام.

وصعد الين بأكثر من 12 بالمئة منذ يوليو  ويواصل الصعود وسط اتجاه بنك اليابان إلى التشديد النقدي على عكس القرار المتوقع للمركزي الأميركي. ويتخذ بنك اليابان قراره بشأن السياسة النقدية الجمعة.

وارتفع الين 0.7 بالمئة إلى 141.41 للدولار اليوم الأربعاء، معوضا بعض الخسائر التي سجلها الليلة الماضية. كما ارتفعت العملة اليابانية أمام اليورو 0.6 بالمئة إلى 157.24 ين، بحسب بيانات "رويترز".

ولامس الدولار الأسترالي لفترة وجيزة أعلى مستوى في أسبوعين عند 0.6773 دولار أميركي، في حين دعم ارتفاع أسعار الحليب الدولار النيوزيلندي ليصل إلى 0.6196 دولار أمريكي، على الرغم من أن تلك التحركات مؤقتة قبل اجتماع المركزي الأميركي.

واستقر الجنيه الإسترليني عند 1.3158 دولار بعد أن ارتفع مدعوما بدلالات على متانة الاقتصاد وثبات التضخم. ومن المقرر صدور بيانات التضخم البريطانية في وقت لاحق من اليوم الأربعاء، بينما من المتوقع أن يبقي بنك إنجلترا على أسعار الفائدة دون تغيير عند خمسة بالمئة غدا الخميس مع توقعات بنسبة 35 بالمئة فقط بخفضها.

 

مقالات مشابهة

  • اليورو والدولار يواجهان تقلبات قوية بعد خفض الفائدة.. أسعار الذهب والدرهم الإماراتي في مصر اليوم
  • تأثير خفض الفائدة الأمريكية.. أسعار الذهب والدولار ترتفع في مصر.. والدينار الكويتي والريال السعودي يتأثران
  • خفض الفائدة الأمريكية يهز الأسواق.. الذهب يرتفع والدولار يتحرك مقابل الجنيه والريال السعودي
  • أسعار الذهب في مصر تقفز بعد خفض الفائدة الأمريكية.. والدولار يعيد تشكيل المشهد المالي
  • خبير اقتصادي: الدبيبة سيعجز عن توفير أساسيات المواطن بسبب أزمة “المركزي” 
  • الدولار يتأرجح قبل قرار المركزي الأميركي حول الفائدة
  • العرادي: الوضع الاقتصادي والمالي في حالة غليان.. والدينار قد تنهار قواه في أي لحظة
  • حبارات: كيف لنا اليوم تجاوز أزمة المركزي وغيرها من الأزمات في ظل غياب رئيس للبلاد ؟
  • الذهب عند أعلى مستوى والدولار يتراجع وسط ترقب خفض الفائدة الأميركية
  • "ياغي" يكبد فيتنام 1.6 مليار دولار ويهدد نمو الاقتصادي