استطاع علماء الأثار اكتشاف أمر نادر للغاية وهو أصل مجيء حشرات بق الفراش إلينا قبل ما يقرب من 2000 عام من خلال عثورهم على بقايا لها في فيندولاندا، وهو موقع حامية رومانية جنوب جدار هادريان في نورثمبرلاند بإنجلترا.

 

وأكد العلماء أن بق الفراش جاء إلى بريطانيا مع الرومان  منذ 2000 عام، ويتمتع الرومان بسمعة كونهم نظيفين للغاية، لذا فمن المثير للاهتمام العثور على كل هذه الحشرات التي تتعارض مع ذلك.

من السباكة إلى الحمامات العامة، ترك الرومان بصماتهم على صحة بريطانيا، لكن ربما لم تكن كل الأمور إيجابية، فاكتشف علماء الآثار الذين يعملون في فيندولاندا أدلة جديدة على أن الرومان جلبوا لبريطانيا أيضًا... بق الفراش، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة ذا جارديان.

قفصين صدريين لبق الفراش

وقال الدكتور أندرو بيرلي، الذي يرأس فريق فيندولاندا الأثري: "من النادر للغاية العثور عليها في أي سياق قديم".

تم هذا الاكتشاف من قبل كاتي وايز جاكسون، 24 عامًا، وهي طالبة بجامعة كلية دبلن (UCD) تعمل على المواد المستخرجة كجزء من درجة الماجستير البحثية في علم الآثار، وهي دراسة الحشرات في المواقع الأثرية. 

 

وبالتركيز على واحدة من أدنى طبقات فيندولاندا، والتي يعود تاريخها إلى حوالي عام 100 ميلادي، وجدت "جاكسون" قفصين صدريين يعتقد أنهما جاءا من بق الفراش الشائع المعروف باسمه اللاتيني Cimex lectularius .

وإحدى النظريات التي افترضها علماء الأثار أن الرومان جلبوا بق الفراش إلى بريطانيا في مراتبهم المصنوعة من القش.  وقالت وايز جاكسون: "من المحتمل جدًا أنهم جاؤوا بكل ما جلبه الرومان معهم. اليوم، نرى بق الفراش يسافر على متن الطائرات في الأمتعة وفي الملابس. "

وكان الرومان يجلبون معهم الملابس والتبن والحبوب بكميات كبيرة عندما كانوا يقيمون معسكراتهم في بريطانيا. لذا فهي فرصة مثالية لواحدة أو اثنتين من بق الفراش للتنقل معهم والتكاثر داخل حدود المملكة المتحدة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بق الفراش 2000 عام انجلترا الرومان بريطانيا بق الفراش

إقرأ أيضاً:

مطرب المهرجانات مجدي شطة أمام الجنايات.. تفاصيل

تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة، بعد قليل، محاكمة مطرب المهرجانات مجدي شطة وآخر في اتهامهما بتعاطي المخدرات والاتجار بها بمنطقة المرج.

كانت النيابة العامة قد أحالت المتهم مجدي شطة وميكانيكي لمحكمة الجنايات المختصة بدائرة محكمة استئناف القاهرة، ووجهت النيابة العامة للمتهم الأول تهمة إحراز بقصد الاتجار جوهر مخدر في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.

كما تضمنت الاتهامات الموجهة له بأمر الإحالة، أنه أحرز بغير ترخيص سلاحًا ناريًا على النحو المبين بالأوراق، وأحرز ذخائر (طلقة) مما تستعمل على السلاح الناري آنف البيان دون أن يكون مرخصًا له بحيازتها أو إحرازها.

وأحرز بقصد التعاطي مخدر حشيش، كما أحرز بقصد التعاطي جوهرًا مخدرًا بنزودیازبین، وأحرز بقصد التعاطي أيضًا جوهرا مخدرًا "بربجابالين" في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.

 كما أسندت النيابة العامة للمتهم الثاني مجدي مختار الشهير بـ"مجدي شطة"، أنه أحرز بقصد التعاطي جوهرًا مخدرًا في غير الأحوال المصرح بها قانونًا على النحو المبين بالأوراق.

ترجع تفاصيل الواقعة أثناء مرور قوة أمنية من قسم شرطة المرج بمديرية أمن القاهرة شاهدت سيارة يستقلها أحد الأشخاص، وباستيقافها لاستطلاع الحالة الأمنية والاطّلاع على هوية قائدها، أشهر السائق لهم بطاقته الشخصية ليؤكد لهم أنه مطرب المهرجانات المعروف مجدي شطة، وبمحاولة القوة الأمنية تفتيشه اعترض، مؤكدًا أنه لا يحمل معه أي ممنوعات، وأنه شخصية معروفة.

وبتفتيشه عُثر بحوزته على لفافة بداخلها مخدر الآيس، وبمناقشته أنكر علاقته بها، فاصطحبته القوة الأمنية إلى قسم شرطة المرج للتحقيق معه ومعرفة أسباب حيازته للمواد المخدرة.

وتحرر المحضر بالواقعة، وخضع مطرب المهرجانات مجدي شطة للتحقيق من قبل رجال النيابة العامة عقب إحالته من قسم شرطة المرج بتهمة حيازة مواد مخدرة.

 

مقالات مشابهة

  • علماء يكشفون سر انجذاب الملايين للوحة “الفتاة ذات القرط اللؤلؤي”
  • مسؤولون أمريكيون يكشفون موقف إسرائيل من الرد على إيران وتحذيرات دولية
  • اللحياني: العبرة في عقد أحمد الغامدي وغويدو هو بالجهة التي وقعت معهم .. فيديو
  • مطرب المهرجانات مجدي شطة أمام الجنايات.. تفاصيل
  • شاهد: 3 شبان يصدمون سيارة فتاة سعودية ويجبرونها على الركوب معهم.. والأمن يوضح (فيديو)
  • حموشي يلتقي مسؤولا عسكريا بريطانيا بهدف تعزيز التعاون الأمني
  • 5 طرق للتخلص من حشرات بق الفراش..ما هي؟
  • بريظ ولوديي يستقبلان مسؤولا عسكريا بريطانيا على خلفية التعاون العسكري والتشاور الاستراتيجي
  • هل يحمل أسرار الحياة الأبدية؟.. قصة الزمرد الفرعوني المدفون في أعماق صحراء مرسى علم
  • المغرب يوسع تعاونه العسكري مع بريطانيا ليشمل الاستعلامات والحرب الإلكترونية