الجزيرة:
2024-06-27@13:17:41 GMT

تصريحات يول توتر العلاقات بين موسكو وسول

تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT

تصريحات يول توتر العلاقات بين موسكو وسول

استدعت الخارجية الكورية الجنوبية دبلوماسيين روس لديها لتقديم شكاوى بشأن انتقادات موسكو لتصريحات الرئيس يون سوك يول عن سعي كوريا الشمالية لامتلاك ترسانة نووية.

وأوضحت الوزارة أن تشونغ بيونغ وون نائب الوزير للشؤون السياسية استدعى السفير الروسي جورجي زينوفييف -أمس السبت- ليبلغه بأن انتقاد موسكو لتصريحات الرئيس سيكون له تأثير سلبي على العلاقات بين البلدين.

وجاء في بيان للوزارة أن "تشونغ قال إنه من المؤسف للغاية تجاهل روسيا للحقيقة وحماية كوريا الشمالية دون قيد أو شرط، بينما تنتقد تصريحات رئيس البلاد بلغة فظة للغاية، وأوضح أن "هذا لن يؤدي إلا لتأزم العلاقات الكورية الروسية".

وكان يون قد قال في اجتماع الأربعاء الماضي لمسؤولي الدفاع والأمن إن "النظام الكوري الشمالي يفعل أي شيء من أجل الحفاظ على نظامه الشمولي الوراثي، بينما يتجاهل بشكل صارخ القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من خلال تجارة الأسلحة مع روسيا".

واليوم التالي، وصفت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا تصريحات يون بأنها "منحازة بشكل صارخ". وقالت للصحفيين إن التصريحات "تبدو شائنة بشكل خاص، في ضوء التوتر المتزايد بشبه الجزيرة الكورية بسبب السياسة الوقحة التي تنتهجها الولايات المتحدة وحلفاؤها، بما في ذلك كوريا الجنوبية واليابان".

وقالت الخارجية الكورية الجنوبية اليوم إن نائب الوزير التقى يوم الجمعة نظيره الروسي الزائر أندريه رودينكو، ونقل موقف سول الصارم بشأن التعاون العسكري بين بيونغ يانغ وموسكو.

وأشارت الوزارة الكورية الجنوبية إلى أن كيم جون المبعوث النووي لسول التقى أيضا مع رودينكو. وقال البيان إن تشونغ ورودينكو ناقشا أيضا قضايا من بينها الحرب الروسية في أوكرانيا.

بدورها، قالت الخارجية الروسية اليوم إنه تم "تبادل وجهات النظر" خلال اجتماعات رودينكو في سول مع تشونغ ومسؤولين آخرين. وعبر الجانب الروسي عن مخاوف جدية بشأن التصعيد الحاد للتوتر في المنطقة الفرعية".

وأضافت "تمت الإشارة بوضوح إلى أن مصدر التوتر الرئيسي هو السياسة الاستفزازية غير المسؤولة لواشنطن، التي تحاول، لأغراضها الجيوسياسية الخاصة، تشجيع الحلفاء بالمنطقة على تنفيذ خططهم العدوانية المحفوفة بعواقب لا يمكن التنبؤ بها، بما في ذلك في المجال العسكري".

وترى واشنطن وحلفاؤها أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوطد العلاقات مع بيونغ يانغ منذ غزو أوكرانيا عام 2022. وأدانت الولايات المتحدة وحلفاؤها ما يقولون إنها شحنات كبيرة من الصواريخ الكورية الشمالية إلى روسيا للمساعدة في جهودها الحربية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

موسكو: العقوبات ستضر بالاتحاد الأوروبي أكثر منا

انتقدت موسكو الإجراءات العقابية الجديدة في حزمة العقوبات الرابعة عشرة للاتحاد الأوروبي ضد روسيا، قائلة إن العقوبات غير فعالة وستضر بالتكتل.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو في موسكو يوم الاثنين، إن الغرب لا ينظر إلى عواقب ذلك على اقتصاده أو على ازدهار المواطنين في الاتحاد الأوروبي.
أخبار متعلقة مصرع وإصابة 37 شخصاً في عواصف شديدة بموسكوالاتحاد الأوروبي يرحب باعتماد قرار مجلس الأمن الدولي بشأن غزةوزير الخارجية ورئيس المجلس الأوروبي يناقشان الأوضاع الإقليمية والدوليةوأضاف: على سبيل المثال، تتوقع روسيا نموًا اقتصاديًا يزيد على 3% هذا العام، أي أكثر من 10 أضعاف النمو الاقتصادي في ألمانيا.خنق الاقتصاد الروسيوتابع جروشكو: "كانت العقوبات تستهدف خنق الاقتصاد الروسي وتدمير تماسك المجتمع، ولكن الاتحاد الأوروبي حقق عكس ذلك".
كما حذرت روسيا من ارتفاع أسعار الطاقة مجددًا في الاتحاد الأوروبي.

بنسبة 3.2% في عام 2024 .. نمو الاقتصاد الروسي يفوق جميع الاقتصادات المتقدمة رغم العقوبات#اقتصاد_اليومhttps://t.co/AQX3v40vX7— اقتصاد اليوم (@alyaum_eco) April 21, 2024
إجراءات عقابية جديدةيشار إلى أن وزراء خارجية الدول الأعضاء الـ 27 وافقوا على العقوبات في لوكسمبورج، إضافة إلى فرض إجراءات عقابية جديدة أخرى بسبب حرب روسيا ضد أوكرانيا.
وأعلنت وزارة الخارجية الروسية مساء الاثنين، أنه سيجري في المقابل منع مزيد من ممثلي السياسة والأنشطة التجارية والمؤسسات الأوروبية من دخول روسيا، ولكن دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

مقالات مشابهة

  • ريابكوف: روسيا لا تستبعد خفض التمثيل الدبلوماسي مع دول الغرب
  • موسكو تدرس خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع الدول الغربية
  • روسيا محذرة كوريا الجنوبية من إمداد أوكرانيا بالأسلحة: ستحمل عواقب وخيمة على العلاقات
  • إيران توقع مذكرة تفاهم مع موسكو لاستيراد الغاز من روسيا
  • الكرملين: موسكو لا ترى حتى الآن أية ظروف مواتية لاستعادة العلاقات مع الغرب
  • الصومال والأمم المتحدة يبحثان سبل تعزيز وتنسيق الجهود المشتركة
  • الخارجية الروسية: الاتفاقية بين روسيا وكوريا الشمالية ليست موجهة ضد جارتها الجنوبية
  • رغم تذمر بيونغ يانغ.. الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تجريان تدريبات جوية
  • موسكو: نعوّل على سيئول في تقبّل اتفاق الشراكة الاستراتيجية مع بيونغ يانغ "بتفهّم وعقلانية"
  • موسكو: العقوبات ستضر بالاتحاد الأوروبي أكثر منا