إسرائيل هي "وحش فرانكنشتاين" في العالم الآن، ومبتكر هذا الوحش لا يشعر بالذنب كما كان يشعر به فيكتور فرانكنشتاين، في رواية ماري شيلي عام 1818.

هكذا يبدأ الناشط الفلسطيني الكندي والمخرج السينمائي الحائز على عدة جوائز رفعت عودة مقاله في موقع "ميدل إيست مونيتور" البريطاني، مشبها دولة الاحتلال الإسرائيلي بالوحش الذي خلقه فيكتور فرانكشتاين في الرواية المذكورة، تجميع أجزاء من الجثث معًا.

سعى الوحش الناتج في البداية إلى الاندماج في المجتمع، لكنه تحول إلى مخلوق شرير عندما واجه رفض المجتمع.

وفي الرواية، شعر مبتكر الوحش، فيكتور فرانكنشتاين، بالذنب الشديد للوفيات والرعب الذي أحدثه خلقه على الآخرين.

يقول عودة: صدرت الرواية قبل 100 عام تقريبًا من إحياء بريطانيا لخطة إنشاء كيان هجين في الشرق الأوسط مع إصدار "وعد بلفور" سيئ السمعة عام 1917.

اقرأ أيضاً

محكمة أمريكية: إسرائيل ارتكبت في غزة ما يرتقي لمستوى الإبادة الجماعية

وحش شيطاني أكثر شرا

ويضيف: "لقد ساعد ذلك الإجراء الإمبريالي اللاحق في خلق وحش شيطاني أكثر شرا بكثير في عام 1948: دولة إسرائيل".

وبينما بدأ "وحش فرانكنشتاين" بعدم إيذاء أي شخص، فإن إسرائيل تأسست في الواقع على الإرهاب والقتل والقمع والتطهير العرقي لـ 750 ألف فلسطيني، يقول الكاتب.

ومنذ ذلك الحين تم تدمير أكثر من 500 بلدة وقرية فلسطينية ومحيها من الخريطة.

وهذا ما يسميه الفلسطينيون النكبة: الكارثة.

ويمضي عودة بالقول إن الأيديولوجية المؤسسة للدولة، أي الصهيونية، تقوم على الإبادة الجماعية والتفوق العنصري، لذلك لا ينبغي أن يكون هذا مفاجأة لأحد، في ذلك الوقت أو الآن.

اقرأ أيضاً

خطاب الإبادة الجماعية الإسرائيلي.. الازدواجية الغربية تجرم صراخ الضحية

لا للاندماج

ولم تسع إسرائيل قط إلى الاندماج في المجتمع العالمي للدول المتحضرة؛ من شأنه أن يتناقض مع الأيديولوجية التي تأسست عليها.

وهكذا، استمرت المجازر ضد الفلسطينيين قبل قيام الدولة - مثل تلك التي وقعت في دير ياسين - مع العديد من المجازر الأخرى، بما في ذلك الطنطورة (1948)، وغزة (1956)، والمسجد الأقصى (1990)، على سبيل المثال لا الحصر.

وعلى مر العقود، سار القتل جنبًا إلى جنب مع سرقة الأراضي؛ هدم المنازل؛ مئات الآلاف من السجناء السياسيين؛ وتهجير 350 ألف فلسطيني آخرين في عام 1967؛ واحتلال عسكري غير قانوني ووحشي منذ عام 1967؛ الاعتداءات على المسجد الأقصى؛ والقائمة تطول.

وحتى الفلسطينيون الذين حصلوا على الجنسية في الجزء من فلسطين الذي يسمى الآن إسرائيل، لم يسلموا من أيديولوجية الدولة الفوقية، يقول الكاتب.

اقرأ أيضاً

50 محاميا من جنوب أفريقيا يقاضون أمريكا وبريطانيا لدعمهما جرائم إسرائيل

العنف لم يبدأ في 7 أكتوبر

ويرى الكاتب أن ممارسات إسرائيل ضد الفلسطينيين والتي تصاعدت في غزة منذ سنوات، بما فيها قتل 189 متظاهرًا خلال مسيرة العودة الكبرى عام 2018، يثبت أن تاريخ العنف في فلسطين المحتلة لم يبدأ في 7 أكتوبر بهجوم مقاتلي المقاومة الفلسطينية عبر الحدود الاسمية إلى داخل دولة الاحتلال. وأن معظم أعمال العنف ارتكبتها إسرائيل.

ويمضي بالقول: لقد واصل وحش الدولة فرانكنشتاين هذا مسار الإبادة الجماعية، حيث قصف المستشفيات وغيرها من البنية التحتية المدنية - بما في ذلك المنازل والمساجد والكنائس - بالإضافة إلى قطع إمدادات الغذاء والمياه والكهرباء والدواء عن 2.3 مليون شخص، وكان معظم الفلسطينيين الذين قُتلوا منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، والبالغ عددهم 27,500، من الأطفال والنساء.

ويتابع عودة: "عندما أسمع الادعاء الدنيء بأن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، أقول اصمت حتى تخرج رأسك من هذا المكان المظلم. إسرائيل قوة احتلال. وليس لها أي حق قانوني في الدفاع عن النفس ضد الأشخاص الذين يعيشون تحت احتلالها".

اقرأ أيضاً

تحقيق بريطاني حول جرائم إسرائيل في غزة.. يربك علاقة تل أبيب بالمملكة المتحدة

لا حق للاحتلال في الدفاع عن النفس

وفي الواقع، في هذه الحالة، فإن الفلسطينيين هم الذين لهم الحق في مقاومة هذا الاحتلال، والدفاع عن أنفسهم، باستخدام أي وسيلة متاحة لهم، بما في ذلك الكفاح المسلح، بموجب القانون الدولي، يقول الكاتب.

علاوة على ذلك، يدعو الإسرائيليون الآن علانية إلى إبادة الشعب الفلسطيني، ويذكروننا بمواطنيهم الذين كانوا يهتفون للقنابل عندما تسقط على رؤوس الأطفال الفلسطينيين في غزة في عام 2014.

ويختم الكاتب مقاله بالقول: في القصة الأصلية، شعر فيكتور فرانكنشتاين بالذنب لما خلقه. ومع ذلك، فإن الإمبرياليين المتعطشين للدماء في واشنطن ولندن وباريس وبرلين وبروكسل لا يشعرون بالذنب لما خلقوه في فلسطين المحتلة، بل شجعوها أيضًا على الاستمرار في جرائمها، وتنضم إليهم جوقة من الدعاة الذين يتنكرون في زي صحفيين وخبراء، ويخلقون عالمًا وحشيًا في هذه العملية، وينحتون تاريخًا لن يغفر لهم أبدًا.

المصدر | رفعت عودة / ميدل إيست مونيتور - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الاحتلال الاسرائيلي فلسطين غزة الابادة الجماعية الإبادة الجماعیة اقرأ أیضا فی ذلک بما فی فی غزة

إقرأ أيضاً:

شاهدوها.. صورة للجنود الإسرائيليين الذين قتلهم حزب الله عند الحدود

نشرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، أسماء الجنود الـ8 القتلى الذين سقطوا خلال مواجهات مع "حزب الله" عند الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة.   وذكرت التقارير أن الجنود الـ8 هم:   - النقيب هرئيل إتنغر (23 سنة) من مالي، قائد فريق في وحدة آجوز الكوماندوز، سقط في معركة جنوب لبنان.

- النقيب إيتاي أريئيل جيات (23 سنة) من شوهام، ضابط في سلاح الهندسة القتالية في وحدة يالام، سقط في معركة في جنوب لبنان.

- الرائد نوعم برزيلاي (22 سنة) من كوخاف يائير مقاتل في وحدة أغوز تشكيل كوماندوز سقط في معركة في جنوب لبنان.

- الرائد أور منتسور (21 سنة) من بيت ارييه، مقاتل في وحدة ايجوز كوماندوز، سقط في معركة في جنوب لبنان.

- الرائد نزار إيتكين (21 عاماً) من كريات آتا، مقاتل في وحدة آجوز كوماندوز، سقط في معركة جنوب لبنان.

- الرقيب المكين طريف (21 سنة) من القدس مقاتل في لواء غولاني سقط في معركة جنوب لبنان.

- الرقيب عيدو بروير (21 سنة) من ميناس زيونا، مقاتل في لواء غولاني ، سقط في معركة جنوب لبنان.   وكان "حزب الله" نفذ 3 كمائن قاتلة عند الحدود أسفرت عن مقتل 14 جندياً وضابطاً على الأقل وإصابة آخرين، لكن الجيش الإسرائيلي اعترف بمقتل الجنود الـ8 المذكورة أسماؤهم.    الكمين الأول وقع في بلدة العديسة قضاء بلدة مرجعيون، حينما تصدى عناصر الحزب لقوة إسرائيلية حاولت التسلل إلى البلدة انطلاقا من السلك الحدودي مع جنوب لبنان، وأوقعوا فيها خسائر، وأجبروها على التراجع.

وفي مارون الراس، نفذ الحزب كمينه الثاني، معلنا خوض اشتباكات مع جنود إسرائيليين تسللوا إلى البلدة جنوب لبنان وإيقاع إصابات في صفوفهم.

وفي بلدة يارون، كان الكمين الثالث، والذي فجر خلاله مقاتلو الحزب عبوة بقوة إسرائيلية في محيط البلدة الحدودية.

وقال الحزب في بيان إنّه "بينما كانت قوة للعدو الإسرائيلي تحاول الالتفاف على بلدة يارون، باغتهم مجاهدو المقاومة بِتفجير عبوة خاصة"، مشيرا إلى أنّه "أوقع جميع أفراد القوة بين قتيل وجريح". بدوره، أكد الجيش اللبناني أن قوة إسرائيلية خرقت الخط الأزرق لمسافة 400 متر ثم انسحبت بعد مدة قصيرة.

وهذه المرة الأولى التي يعلن فيها "حزب الله"، عن اشتباكه مع قوة مشاة إسرائيلية منذ إعلان "تل أبيب" بدء عملية عسكرية في جنوب لبنان، فجر الثلاثاء.

8 بيانات لـ"حزب الله" خلال ساعة   وكان "حزب الله" أصدر 8 بيانات بين الساعة الـ5 والـ6 بتوقيت بيروت، أعلن فيها عن عمليات ميدانية نفذها ضد العدو الإسرائيلي عند الحدود بين لبنان وإسرائيل.   وفي ما يلي العمليات الـ9 التي نفذها وفق بياناته:   1- استهداف تجمع لقوات العدو بين العديسة ومسكفعام بصاروخ موجه ضد الأفراد  وإيقاع الجنود بين قتيل وجريح.‏ 2- استهداف تجمع لِقوات العدو الإسرائيلي في مستعمرة أبيريم بِصلية صاروخية. 3- استهداف تجمع لقوات العدو بين مسكفعام وكفرجلعادي بصلية صاروخية  4- تدمير 3 دبابات ميركافا بِصواريخ موجهة أثناء تقدمها إلى بلدة مارون الراس   5- تفجير عبوة ناسفة بقوة مشاة إسرائيلية معادة حاولة التسلل باتجاه بلدة يارون من جهة مرتفع السلس، ما أدى إلى وقوع أفراده بين قتيلٍ وجريح. 6- تفجير عبوة ناسفة بقوة مشاة إسرائيلية تسللت إلى منزل في خراج بلدة كفركلا قبل أن يتم إمطار الجنود بوابل من الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية 7- استهداف تجمع لقوات العدو في بساتين المطلة بالأسلحة المدفعية والصاروخية وأصابوه إصابة ‏مباشرة.‏ 8- إطلاق صاروخ أرض-جو على مروحية إسرائيلية في أجواء ‏مستعمرة بيت هلل مما أجبرها على المغادرة على الفور.    

مقالات مشابهة

  • شاهدوها.. صورة للجنود الإسرائيليين الذين قتلهم حزب الله عند الحدود
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. خالة العروس
  • هيومان رايتس ووتش .. نكرر دعوتنا للإفراج عن الكاتب أحمد حسن الزعبي / شاهد
  • الكاتب يوسف القعيد في ضيافة قنوات CBC غدًا
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. طائر يلخّص أمّة
  • تشعرين أنك أمٌّ سيئة وتلاحقك الأعباء النفسية فما الحل؟
  • وجبات خفيفة يمكن تناولها قبل النوم..دون الشعور بالذنب
  • قاسم: أشكر اللبنانيين جميعاً الذين أظهروا وحدة وطنية بمواجهة جرائم “إسرائيل” وأمريكا.. نحن في مركب واحد.. اطمئنوا النصر حليفنا
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. داقرة
  • مصطفى تمبور: الذين يرددون شعار لا للحرب هم من أشعلوها بتخطيطهم وتدبيرهم