أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تحليلا تناول خلاله تكنولوجيا شبكات الجيل الخامس، مشيرا إلى أنّ أول ما يأتي إلى ذهن الكثيرين عند الحديث عن شبكات الجيل الخامس هو سرعة الإنترنت الفائقة والتنزيلات السريعة، وتصفُّح صفحات الويب بصورة سريعة، حيث تعتبر السرعة واحدة من الميزات التي توفرها تكنولوجيا شبكات الجيل الخامس، إذ تتميز بأنّها التكنولوجيا التي ستغير العالم، لما لها من إمكانات اقتصادية ستعود بمكاسب على الاقتصاد العالمي، ورغم أهميتها الاقتصادية وتوجُّه العالم نحوها، فإنّ لديها مخاطر محتملة يمكن أن تؤثر في المدى البعيد، وهو ما يجب أخذه أيضاً في الاعتبار وتفاديه.

وأوضح التحليل أنّ شبكة الجيل الخامس تُعَد معيارًا لاسلكيًّا عالميًّا جديدًا بعد شبكات الجيل الأول والثاني والثالث والرابع، حيث تتيح هذه التقنية نوعًا جديدًا من الشبكات المصممة لربط كل شيء معًا بما في ذلك الأجهزة، والأشياء، والآلات، ومع طرح تقنية (G5) -الجيل القادم من اتصال الهاتف المحمول- في السنوات المقبلة، فإنّها ستخلق قيمة في العديد من الصناعات وللمجتمع ككل.

وتُظهِر الاستخدامات المبتكرة للتكنولوجيا نتائج واعدة في مجموعة واسعة من البيئات، ومنها المستشفيات المجهزة بأجهزة الجيل الخامس التي تتيح مراقبة المرضى عن بُعد، وسيارات الإسعاف الذكية التي تتواصل مع الأطباء في الوقت الفعلي، والمحافظ الرقمية التي تربط الهواتف والأجهزة الأخرى لإنشاء معاملات مالية سلسة، والمصانع التي تدعم تقنية الجيل الخامس والتي يمكن من خلالها الحفاظ على الاتصالات بين أجهزة استشعار أكثر من أي وقت مضى، هذا إلى جانب تقديم ما يصل إلى 100 ضعف للسرعة، و1000 ضعف من سعة شبكات الهاتف المحمول الحالية.

وتوفر تقنية (G5) موثوقية فائقة وزمن وصول منخفضًا، وستقلل استخدام الطاقة، وستتيح اتصالًا هائلًا داخل المباني وخارجها، وستصير النتيجة أنّ النطاق العريض لن يكون فائق السرعة فحسب، بل سيكون موجودًا في كل مكان، علاوة على ذلك، عندما يتم استخدام الجيل الخامس بالاشتراك مع الذكاء الاصطناعي، والواقع الممتد (XR)، والحوسبة الطرفية، وإنترنت الأشياء (IoT)، فإنّها ستمكِّن قطاع الأعمال والمجتمع من تحقيق الفوائد الكاملة لهذه التطورات التكنولوجية الأخرى.

واستعرض التحليل المجالات المختلفة المستخدمة لشبكات الجيل الخامس (G5) ومنها؛ المستهلك، والسلامة العامة، الثورة الصناعية الرابعة، الصحة الإلكترونية، المركبات المتصلة، النطاق العريض للهاتف المحمول، الوصول اللاسلكي الثابت، اللوجستية والتتبع، شبكات الاستشعار.

تكنولوجيا الجيل الخامس تعمل على دفع النمو العالمي

وأوضح مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في تحليله، أنّه وفقًا لتقديرات (IHS Markit) في عام 2020، تعمل تكنولوجيا الجيل الخامس على دفع النمو العالمي، عبر تمكين مجموعة واسعة من الصناعات؛ حيث يُتوقع أن تساهم تلك التكنولوجيا بنحو 13.1 تريليون دولار أمريكي من الناتج الاقتصادي العالمي في عام 2035، وستوفر 22.8 مليون فرصة عمل جديدة تدعم سلسلة القيمة، إضافة إلى ارتفاع مؤشر النفقات الرأسمالية العالمية لشبكات الجيل الخامس والبحث والتطوير بنسبة 10.8% عن توقعات العام الماضي لتصل إلى 265 مليار دولار سنويًّا في عام 2035. وهذا التأثير أكبر بكثير من أجيال الشبكات السابقة.

وأشارت دراسة أجرتها مؤسسة (Oxford Economics) في مارس 2023 إلى أنّه بإمكان تكنولوجيا شبكات الجيل الخامس زيادة الإنتاجية للشركات من خلال دعم المرونة وتحقيق وفورات في التكلفة والوقت، وستستمر في القيام بذلك في السنوات القادمة، فعلى سبيل المثال، يتوقع بنسبة (78%) من مديري الأعمال الذين شملهم الاستطلاع في هذه الدراسة أن تعمل تكنولوجيا شبكات الجيل الخامس على تعزيز الإنتاجية من خلال تسريع وتيرة الأتمتة لمعالجة نقص العمالة.

مساهمة تكنولوجيا شبكات الجيل الخامس في الناتج العالمي 2030

وتوقعت الدراسة أن تساهم تكنولوجيا شبكات الجيل الخامس بـ1.1% في الناتج المحلي الإجمالي العالمي عام 2030 من خلال زيادة الإنتاجية التي تتحقق عن طريق الخدمات، والتطبيقات الجديدة، ونماذج الأعمال التي يتم تسهيلها من خلال تحسينات السرعة، وزمن الوصول، وسعة المرور في شبكات الجيل الخامس.

وأكد التحليل أنّه يمكن أن يؤدي استكمال قدرات الجيل الخامس للنطاق المتوسط باستخدام طيف الموجات المليمترية (mmWave) إلى تعظيم فوائد الإنتاجية بشكل كبير؛ إذ من المتوقع أن يساهم الاستخدام المشترك للنطاق المتوسط وطيف الموجات المليمترية بـ1.7% في الناتج المحلي الإجمالي العالمي في عام 2030، ما يشير إلى أنّ تعزيز الناتج المحلي الإجمالي من خلال ما تتيحه شبكات الجيل الخامس باستخدام طيف الموجات المليمترية يشكل نحو 10% من الزيادة في الناتج المحلي الإجمالي العالمي بين عامي 2022 و2030.

وأوضح التحليل أنّه وفقًا لبيانات شركة (VIAVI Solutions)، -واعتبارًا من أبريل 2023-، كان الوصول إلى شبكات الجيل الخامس (G5) متاحًا في 2497 مدينة في 92 دولة حول العالم؛ حيث سجلت منطقتا أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا 1015 مدينة بها شبكات الجيل الخامس، تليهم منطقة آسيا والمحيط الهادي بـ782 مدينة، ثم الأمريكتان بـ700 مدينة. وعلى مستوى العالم، فقد تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية قائمة الدول في الوصول إلى شبكات الجيل الخامس (G5) بـ503 مدن، تليها الصين بـ356 مدينة، ثم فنلندا بـ137 مدينة.

تقديم خدمات G5 التجارية لـ18 دولة في الشرق الأوسط وإفريقيا

ووفقًا لأحدث البيانات من قاعدة بيانات (GlobalComms) التابعة لشركة (TeleGeography)، واعتبارًا من مارس 2023، يتم تقديم خدمات (G5) التجارية لـ18 دولة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وهذا يشمل 8 دول في الشرق الأوسط و10 دول في إفريقيا.

وأشار التحليل إلى ما أظهرته البيانات بأن الإمارات العربية المتحدة تقود الطريق في تقديم خدمات (G5)؛ حيث قدمت شركة "اتصالات" في دولة الإمارات العربية المتحدة أول خدمة تجارية كاملة للهاتف المحمول (G5) في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في مايو 2019، وبحلول فبراير 2023، خدمت شبكة الجيل الخامس في الإمارات، جميع المناطق الحضرية والطرق السريعة المتصلة، بتغطية سكانية بلغت 97%.

وإضافة إلى وجود موجة من إطلاق شبكات الجيل الخامس في أفريقيا عام 2022، حيث تم تقديم الخدمات إلى بوتسوانا وزيمبابوي في فبراير، وريونيون في يونيو، ونيجيريا وتنزانيا في سبتمبر، وزامبيا في نوفمبر.

عدد مستخدمي شبكات الجيل الخامس في الشرق الأوسط وإفريقيا

وأبرز التحليل أنّ عدد مستخدمي شبكات الجيل الخامس في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، بلغ نحو 31.4 مليون مستخدم لشبكة (G5)، وأظهرت البيانات أنّ السعودية تضم أكبر عدد من مستخدمي الجيل الخامس بأكثر من 11.2 مليون مشترك في نهاية عام 2022، تليها جنوب أفريقيا التي احتلت المركز الثاني بنحو 5 ملايين مشترك ثم الإمارات بـ3.5 مليون مشترك.

وأكد التحليل أنّ هناك الكثير الذي ننتظره من تكنولوجيا شبكات الجيل الخامس نظرًا لإمكاناتها الاقتصادية، والتي من الممكن أن تسرع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بدءًا من توفير طاقة نظيفة بأسعار معقولة وصولًا إلى القضاء التام على الجوع. ولكن لن يتحقق هذا في وقت قصير، بل سيأخذ الأمر إلى عدة سنوات لتوافرها حتى تصل إلى كل دول العالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أجهزة استشعار أهداف التنمية التكنولوجيا شبكات الجيل الخامس الاقتصاد العالمي الناتج المحلی الإجمالی شبکات الجیل الخامس فی الشرق الأوسط فی الناتج من خلال فی عام

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. القيمة السوقية لشركة أمازون تتخطى 2 تريليون دولار

تخطت القيمة السوقية لشركة أمازون 2 تريليون دولار أمريكي للمرة الأولى على الإطلاق اليوم الأربعاء، وذلك بفضل صعود سوق التكنولوجيا المدفوع بالذكاء الاصطناعي.

اعلان

ارتفع سعر سهم الشركة 3.6% يوم الأربعاء إلى 193.04 دولار، لتتخطى قيمة "أمازون" السوقية مستوى تريليوني دولار، وانضم عملاق التجارة عبر الإنترنت إلى "مايكروسوفت" و"أبل" و"إنفيديا" و"ألفابيت" باعتبارها الشركات الوحيدة في العالم التي تجاوزوت قيمتها السوقية هذه العتبة.

وخطت قيمة "ألفابت" السوقية عتبة تريليوني دولار في أواخر أبريل، في حين دفعت الارتفاعات القيم السوقية لشركات "إنفيديا" و"مايكروسوفت" و"أبل" لتجاوز مستوى 3 تريليونات دولار.

"ينبغي أن يدفعوا"..شعار إضراب عمال أمازون في أنحاء من العالم يوم "الجمعة السوداء"لماذا باع جيف بيزوس أسهماً في أمازون بقيمة 4 مليارات دولار ؟شاهد: ظهور عشرات النقوش الصخرية بعد انحسار مياه الأمازون

وساعد في تعزيز أسهم أمازون يوم الأربعاء ارتفاع متواضع في قطاع التكنولوجيا، ليصبح جيف بيزوس، مؤسس الشركة ورئيس مجلس إدارتها، أكثر ثراءً يوم الأربعاء أكثر من أي شخص آخر في العالم، حيث نمت ثروته الصافية بنحو 6 مليارات دولار، وفقًا لحسابات مجلة فوربس الأمريكية.

تُعد ثروة بيزوس البالغة 209 مليار دولار ثاني أكبر ثروة في العالم، ولا يسبقه سوى الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك الذي تبلغ ثروته الصافية 219.2 مليار دولار. وأصبح بيزوس، الذي يمتلك حوالي عُشر أسهم أمازون، أكثر ثراءً بقيمة 35 مليار دولار مما كان عليه في نهاية عام 2023.

وتظل أمازون في مقدمة شركات التكنولوجيا بقيمتها السوقية الهائلة وقدرتها على التوسع، حيث من المتوقع أن تقدم أكثر من 9 مليارات طرد على مستوى العالم هذا العام، مما يجعلها تتصدر قائمة أكبر شركات الشحن في أمريكا.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مخاوف من انقلاب محتمل في بوليفيا والرئيس يحذر من "تحركات غير نظامية" للقوات لماذا نشعر بالألم عندما يرفضنا الآخرون؟ إليك 5 خطوات لتخطي مرارة التجربة انتخابات الرئاسة الإيرانية: ما هي مواقف المرشحين من المرأة والحجاب الإجباري؟ سوق الأسهم- ارتفاع أمازون (شركة) الولايات المتحدة الأمريكية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: غارات مكثفة على القطاع وقصف متبادل بين حزب الله وإسرائيل يعرض الآن Next عاجل. مخاوف من انقلاب محتمل في بوليفيا والرئيس يحذر من "تحركات غير نظامية" للقوات يعرض الآن Next المجر تُعيق إصدار بيان مشترك لدول الاتحاد يندد بحظر روسيا لوسائل إعلام أوروبية يعرض الآن Next الهجرة، أوكرانيا، الطاقة: ما هي أولويات اليمين المتطرف الفرنسي؟ يعرض الآن Next الرئيس الكيني يتراجع عن توقيع مشروع قانون لزيادة الضرائب إثر مقتل محتجين وحرق جزء من البرلمان اعلانالاكثر قراءة 96% من سكانها مسلمون.. طاجيكستان تفرض حظرًا على الحجاب أوربان وميلوني يناقشان برنامج المجر للرئاسة القادمة للاتحاد الأوروبي المحكمة العليا الإسرائيلية تقضي بإلزامية تجنيد الحريديم في الجيش الإسرائيلي ثلاثة ذئاب تهاجم امرأة بحديقة حيوانات سفاري في ضواحي باريس المحكمة الجنائية تصدر أوامر اعتقال بحق وزير الدفاع ورئيس الأركان الروسي السابق اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس هولندا كرة القدم كينيا محكمة روسيا ضرائب البرازيل Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • الصين تستحوذ على 60% من محطات شبكات الجيل الخامس
  • الحكومة الكورية تخصص 17.9 مليار دولار لميزانية البحث للعام المقبل
  • 3.8 مليون محطة قاعدية لشبكات الجيل الخامس في الصين بنهاية مايو
  • 3.8 مليون محطة قاعدية لشبكات الجيل الخامس في الصين
  • لأول مرة.. القيمة السوقية لشركة أمازون تتخطى 2 تريليون دولار
  • 26 % فقط من الهواتف بأوروبا الغربية تتضمن تقنية الجيل الخامس
  • فرصة للتوعية بأخطارها.. "الداخلية العرب" يحتفي باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • “زين السعودية” تحقق إنجازاً استثنائياً في خدمات الجيل الخامس (5G) خلال موسم الحج 1445هـ
  • "زين السعودية" تحقق إنجازًا في خدمات الجيل الخامس (5G) خلال موسم الحج
  • إنفيديا تتعاون مع Ooredoo لنشر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط