أفادت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية بأن وزير الجيش الإسرائيلي السابق، أفيغدور ليبرمان، قد أطلق دعوة لتغيير الوضع الحالي في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

اقرأ ايضاًاشتية يطالب حماس بهذا الشيء

ودعا ليبرمان إلى تسليم مصر السيطرة على قطاع غزة، وتوزيع المسؤوليات في الضفة الغربية بين "إسرائيل" والأردن.

وفي مقابلة أُجريت مع ليبرمان، الذي يرأس حالياً حزب "يسرائيل بيتنا" الإسرائيلي، أكد على ضرورة أن تتولى مصر السيطرة على قطاع غزة، فيما يتم تكليف الأردن بالمسؤولية عن المنطقة "أ" في الضفة الغربية، بالإضافة إلى جزء صغير من المنطقة "ب".

يشار إلى أن المنطقة "أ" تضم مدن الضفة الغربية، وتخضع بشكل كامل للسيطرة الفلسطينية، في حين تتمتع المنطقة "ب" بالسيطرة المدنية الفلسطينية والسيطرة الأمنية الإسرائيلية، بينما تخضع المنطقة "ج" بالكامل للسيطرة الإسرائيلية، وتُشكل 60 في المئة من إجمالي مساحة الضفة الغربية.

وقال ليبرمان: "إن هذا الاقتراح هو الخيار الوحيد المتاح"، مشددا على أن جميع الاقتراحات الأخرى التي شاهدها ليست واقعية وتعتبر مهمة مستحيلة.

بناء جدار تحت الأرض

من جهة ثانية، أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في تقرير نشرته يوم الجمعة، بأن إسرائيل أجرت محادثات مع إحدى دول الخليج للنظر في تمويل بناء جدار تحت الأرض على طول محور فيلادلفيا، الذي يقع بين مصر وقطاع غزة.

وزعمت الصحيفة أن رئيس جهاز المخابرات الداخلية "الشاباك" رونين بار ورئيس المخابرات العسكرية "أمان" أهارون حاليفا قد أجروا محادثات في القاهرة لمناقشة مقترح يهدف إلى منع التهريب بين مصر وقطاع غزة عبر محور فيلادلفيا.

ووفقا للتقرير، سيتم تثبيت تقنيات متقدمة لاكتشاف أي محاولات لاقتراب من المحور أو الجدار، بالإضافة إلى تواجد 750 شرطيا مصريا على الجانب المصري من المحور. 

اقرأ ايضاًالجيش الاسرائيلي يعلن عن حصيلة جديدة لقتلاه في غزةمحور فيلادلفيا ورفح

وقد تعهدت إسرائيل بعدم القيام بأي عمل عسكري في مدينة رفح الفلسطينية في الوقت الحالي.

وأشارت الصحيفة إلى معارضة مصر لنشر قوات إسرائيلية على محور فيلادلفيا، مما يشير إلى أن إسرائيل تبحث عن بدائل عسكرية أو تكنولوجية أخرى لتأمين الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وفي الوقت الحالي، لا يزال غير واضح ما إذا كانت مصر قد وافقت على تمويل دولة خليجية - غير محددة - لبناء الجدار تحت الأرض على طول محور فيلادلفيا.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: فی الضفة الغربیة محور فیلادلفیا

إقرأ أيضاً:

رئيس الشاباك السابق: محور فيلادلفيا مجرد ذريعة لاستمرار حكم نتنياهو

أكد رئيس الشاباك السابق، نداف أرغمان، أن محور فيلادلفيا مجرد ذريعة لاستمرار حكم نتنياهو، ويجب إنهاء القتال والتوصل إلى وقف لإطلاق النار، من أجل إنقاذ المحتجزين، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة