بوابة الوفد:
2024-07-06@18:52:25 GMT

46 % تراجعا في عائدات قناة السويس

تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT

أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، تراجع إيرادات قناة السويس خلال شهر يناير الماضى بنسبة 46% مقارنة بنفس الشهر من عام 2023، حيث حققت القناة إيرادات قدرها 428 مليون دولار خلال يناير 2024 مقارنة بإيرادات قدرها 804 ملايين دولار كانت قد حققتها خلال نفس الشهر في العام الماضي  بتراجع قدره 376 مليون دولار فى العائدات وذلك على وقع التوترات الحالية وتداعيات الأوضاع الراهنة فى منطقة باب المندب والبحر الأحمر على سوق النقل البحرى.


 

واكد ربيع أن القناة تأثرت كثيرًا بالأحداث الجارية في المنطقة وأزمات البحر الأحمر مشيرا ، أن تأثر الملاحة في القناة سببه الهاجس الأمني والخوف من وجود خطورة حال العبور من مضيق باب المندب، موضحاً أن التأثير ليس على القناة وحدها بل على العالم كله، خاصة أن القناة هي الأكثر أماناً وسرعة وتوفيراً مقارنة بطريق رأس الرجاء الصالح.


وأضاف ربيع  أن عدد السفن المارة بالقناة انخفض بنسبة 36% تقريبا حيث بلغ عدد السفن المارة بالقناة خلال يناير من العام الجاري  1362 سفينة  قياسا على 2155 سفينة في الشهر المماثل من العام السابق
 

 و أجرى رئيس قناة السويس على مدار الأسابيع الماضية اجتماعات مختلفة مع مسؤولين بالملاحة الدولية ورؤساء الشركات المختلفة والتوكيلات العالمية، للوصول لمخرج للأزمة الحالية.

ويمر عبر قناة السويس ما يقرب من ثلث شحنات سفن الحاويات عالمياً، وقد «يكلف إعادة توجيه السفن حول أفريقيا وقوداً إضافياً بما يصل إلى مليون دولار للرحلة الواحدة ذهاباً وإياباً بين آسيا وشمال أوروبا»، بحسب المراقبين.

وكانت شركات شحن كبرى أصدرت تعليمات لسفنها بتغيير مسارها، وتسبب ذلك في ارتفاع أسعار شحن الحاويات بين آسيا وأوروبا والولايات المتحدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قناة السويس مضيق باب المندب البحر الأحمر أزمة سلاسل الإمداد رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع قناة السویس

إقرأ أيضاً:

مدبولي: حرب غزة كان لها تداعيات كبيرة على مصر.. وتبعاتها أثرت على قناة السويس

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنّ الحرب على غزة كان لها تداعيات كبيرة على المنطقة ومنها مصر، موضحا: «التداعيات لم يعلم أحد مداها ولم يتخيل أحد أن تمتد لهذه الفترة، والتبعات امتدت إلى البحر الأحمر وإيرادات قناة السويس التي انخفضت للغاية».

وتابع رئيس الوزراء في كلمته خلال مؤتمر صحفي نقلته «إكسترا نيوز»: «نضع السيناريوهات الأكثر تشاؤما وجاهزون ومستعدون لتحمل أي صدمات»، موضحا أنّ صرف الموارد لا يتم إلا في إطار محوكم ورشيد وبالتنسيق مع البنك المركزي تحسبا لأي مستجدات.

وأكد أنّ الحكومة تراعي المشكلات الطارئة التي يحتاج المواطن إلى حلها على وجه السرعة، مشددا على أنّ أزمة الكهرباء ستنتهي كما تعهّدنا، وملتزمون بما أعلنا عنه بشأن النصف الثاني من شهر يوليو.

مقالات مشابهة

  • خسائرنا ربع تريليون جنيه
  • منتدى طلاب طب الأسنان بجامعة القناة.. يجمع جامعات مصرية بارزة
  • اسطنبول بالصدارة.. 36 ولاية تركية ترفع حجم صادراتها إلى الخارج خلال 2024
  • إسرائيل تفرج عن دفعة من عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية
  • محافظ السويس: الصحة والتعليم وبناء الإنسان على رأس أولويات عملي
  • رئيس الوزراء المصري: إيرادات قناة السويس انخفضت على نحو حاد بعد أزمة البحر الأحمر
  • السفن الكورية تعرب عن رغبتها في العودة للعبور من قناة السويس
  • قناة السويس تبحث تعزيز التعاون مع كبار ملاك السفن الكورية عبر تقنية الفيديو كونفرانس
  • الفريق أسامة ربيع يناقش سياسات إبحار السفن الكورية عبر قناة السويس
  • مدبولي: حرب غزة كان لها تداعيات كبيرة على مصر.. وتبعاتها أثرت على قناة السويس