ليلة 27 رجب.. تفصلنا أيام قليلة عن موعد ليلة الإسراء والمعراج 1445، لذا يبحث الكثير من المسلمين عن أفضل الأدعية المستحبة في ليلة 27 من رجب، حتى يتقربوا إلى الله فيها، بالدعاء والأعمال الصالحة والاستغفار والأذكار.

ليلة الإسراء والمعراج

ويرصد «الأسبوع» لمتابعيه وزواره فضل ليلة 27 رجب وأفضل الأدعية المستحبة، ذلك وفقا لخدمة شاملة تقدمها في كل المجالات من خلال الضغط هنــــــــــــــا.

شهر رجب 2024موعد ليلة 27 من رجب 2024

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، في منشورا لها عبر صفحتها الرسمية على منصة فيسبوك، أن ليلة الإسراء والمعراج ستبدأ من مغرب الأربعاء 26 رجب 1445 هـ الموافق 7 فبراير 2024، إلى فجر الخميس 27 رجب 1445هـ، والذي يوافق 8 فبراير 2024».

شهر رجب 2024الأدعية المستحبة في ليلة 27 من رجب

- عن مالك عن أبي الزبير الملي عن اليماني عن عبد الله بن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قام إلى الصلاة من جوف الليل يقول:

- «اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت».

- «اللهم ارزقني إيماناً صادقاً، ويقيناً ليس بعده كفر، ورحمةً أنالُ بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة».

- «اللهم إني أُنْزِل بك حاجتي وإن ضَعُفَ رأيي وقصر عَمَلي وافتقرت إلى رحمتك، فأسألك يا قاضي الأمور ويا شافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثُّبور وفتنة القبور».

- «اللهم اجعلنا هاديين مهديين، غير ضالين ولا مضلين، حَرْباً لأعدائكْ وسِلْماً لأوليائك، نحب بحبك الناس ونعادي بعداوتك من خالفك مِنْ خَلْقِك».

- «اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع بها شَمْلِي، وتَلُمُّ بها شَعَثي، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني، وتحفظ بها غائبي، وترفع بها شاهدي، وتُزَكِّي بها عملي، وتُبَيِّضُ بها وجهي، وتلهمني بها رُشْدي، وتعصمني بها من كل سوء».

- «اللهم إني أسألك الفوز عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء».

الأدعية المستحبة ليلة 27 رجبفضل صيام ليلة الإسراء والمعراج

- أعد الله تعالى لأهل الصيام بابًا في الجنة لا يدخل منه سواهم، كما جاء من حديث سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ فِي الجَنَّة بَابًا يُقَالُ لَهُ: الرَّيَّانُ، يدْخُلُ مِنْهُ الصَّائمونَ يومَ القِيامةِ، لاَ يدخلُ مِنْه أَحدٌ غَيرهُم، يقالُ: أَينَ الصَّائمُونَ؟ فَيقومونَ لاَ يدخلُ مِنهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فإِذا دَخَلوا أُغلِقَ فَلَم يدخلْ مِنْهُ أَحَدٌ».

- من صام يومًا واحدًا في سبيل الله أبعد الله وجهه عن النار سبعين عامًا، كما ثبت في البخاري (2840)، ومسلم (1153) من حديث أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما مِنْ عبدٍ يصومُ يوْمًا في سبِيلِ اللَّهِ إلاَّ بَاعَدَ اللَّه بِذلكَ اليَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سبْعِين خريفًا»

- الصوم لله عز وجل وهو يجزي به، ومن حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي».

فضل ليلة 27 رجب وأفضل الأدعية المستحبةالأعمال المستحبة في ليلة 27 من رجب

- التصدق على الفقراء.

- السعي على حوائج الناس.

- الاستغفار وذكر الله.

- الصيام، وهو مستحب.

- كثرة الصلاة.

- الإكثار من الدعاء.

اقرأ أيضًامفتي الجمهورية يوضح فضل الصيام فى شهر رجب.. فيديو

قبل انقضائه.. تعرف على أفضل العبادات في شهر رجب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الايام البيض في شهر رجب الايام البيض من شهر رجب رجب شهر رجب صيام الايام البيض لشهر رجب صيام شهر رجب فضائل شهر رجب فضل شهر رجب فضل صيام الايام البيض فضل صيام شهر رجب ما هو فضل شهر رجب صلى الله علیه وسلم الأدعیة المستحبة لیلة الإسراء شهر رجب

إقرأ أيضاً:

دعاء مستجاب قبل النوم.. «اللهم أنت خلقت نفسي وأنت تتوفاها»

دعاء مستجاب قبل النوم يهتم به كثير من الناس، حيث يحرصون على الدعاء قبل النوم، وذلك ضمن الأمور التي أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم قبل النوم، بجانب التوضؤ كوضوء الصلاة، والنوم على الشق الأيمن، وترديد دعاء النوم، وترصد «الوطن» في السطور التالية، عددا من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في دعاء مستجاب قبل النوم.

دعاء مستجاب قبل النوم

وأوضحت دار الإفتاء المصرية في دعاء مستجاب قبل النوم أنه ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في فضل الدعاء في الليل «أن الله تبارك وتعالى ينزل إلى السماء الدنيا فيقول: يَنْزِلُ اللَّهُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا كُلَّ لَيْلَةٍ حِينَ يَمْضِي ثُلُثُ اللَّيْلِ الْأَوَّلُ فَيَقُولُ أَنَا الْمَلِكُ أَنَا الْمَلِكُ مَنْ ذَا الَّذِي يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ ذَا الَّذِي يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ مَنْ ذَا الَّذِي يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ فَلَا يَزَالُ كَذَلِكَ حَتَّى يُضِيءَ الْفَجْرُ».

دعاء قبل النوم

وهناك كثير من الأدعية التي وردت عن السلف الصالح ويمكن الاستعانة بها في دعاء مستجاب قبل النوم، حيث يدعو بها المرء على أمل أن يستجيب الله سبحانه وتعالى: 

- «اللهم باسمك أحيا وأموت».

- «اللّهمّ ربّ السّموات وربّ الأرض وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى، ومنزل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته، اللّهمّ أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنّا الدّين، وأغننا من الفقر».

- «اللّهمّ إنّي أعوذ بوجهك الكريم، وكلماتك التامة من شرّ ما أنت آخذ بناصيته، اللّهمّ أنت تكشف المغرم والمأثم، اللّهمّ لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ، سبحانك اللّهمّ وبحمدك».

- «بسم الله وضعت جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخسئ شيطاني، وفكّ رهاني، واجعلني في النديّ الأعلى».

- «الحمد لله الذي كفاني وآواني، وأطعمني وسقاني، والذي منّ عليّ فأفضل، والذي أعطاني فأجزل، الحمد لله على كل حال، اللهم رب كل شيء ومليكه، وإله كل شيء أعوذ بك من النار».

- «اللّهمّ أنت خلقت نفسي وأنت تتوفّاها، لك مماتها ومحياها، اللّهمّ إن توفّيتها فاغفر لها وإن أحييتها فاحفظها، اللّهمّ إنّي أسألك العافية».

- اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارًا من خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت. 

- اللّهمّ إنّا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلمه.

- «اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ».

مقالات مشابهة

  • ازدحامات خانقة في بغداد بعد ليلة غاضبة حول الخضراء
  • دعاء مستجاب قبل النوم.. «اللهم أنت خلقت نفسي وأنت تتوفاها»
  • الزمالك.. «سوبر 5» في «ليلة منسي»
  • أذكار مساء الجمعة.. رددها كما قال النبي
  • سورة الكهف.. حصن الأمان وأفضل ما يقرأ في يوم الجمعة
  • دعاء للمريض يوم الجمعة.. احرص على ترديده
  • باقي 3 أيام.. موعد صرف معاشات أكتوبر 2024
  • ساعة الاستجابة في يوم الجمعة والأدعية المستحبة.. اغفر لي خطيئتي وجهلي
  • فيلم The Goat يمثل مصر في الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية الدولي
  • 3 أدعية لأولادك أحرص عليها دائما