البوابة:
2024-07-01@18:02:52 GMT

كيف تسيطر على نوبات الغضب عند الأطفال؟

تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT

كيف تسيطر على نوبات الغضب عند الأطفال؟

البوابة - نوبات الغضب شائعة عند الأطفال أثناء تنقلهم عبر المشاعر والرغبات المكتشفة حديثًا ولكنهم يفتقرون إلى مهارات الاتصال الفعالة. يلجأ الأطفال إلى نوبات الغضب كوسيلة للتعبير عن الإحباط أو الغضب أو الاحتياجات غير الملباة. مهارات التنظيم اللفظي والعاطفي المحدودة تجعل من الصعب عليهم التواصل بشكل فعال وتكون نوبات الغضب بمثابة منفذ للمشاعر الغامرة أو البحث عن الاهتمام أو تأكيد الاستقلال.

 

كيف تسيطر على نوبات الغضب عند الأطفال؟

عندما يتعلم الأطفال كيفية التنقل في العالم، تصبح نوبات الغضب وسيلة للتعامل مع التحديات التي يواجهونها، وتتضاءل تدريجيًا مع تحسن مهارات الاتصال وتطور الفهم العاطفي، ومع ذلك، يصعب أحيانًا على الآباء التعامل مع نوبات الغضب. إن الأبوة والأمومة، في حد ذاتها، هي رحلة صعبة مع العديد من الأشياء التي يجب التعامل معها في نفس الوقت، والتعامل مع نوبات غضب الطفل ليس شيئًا يحب كل الآباء الانغماس فيه. شئنا أم أبينا، من الضروري معالجة نوبات الغضب لدى الأطفال لأن ترك الطفل يعاني من الإحباط والغضب دون معالجة قد يؤدي إلى عقلية غير صحية تجاهك.

1. التواصل الفعال والتحقق من صحة العواطف
شجع التعبير اللفظي من خلال تعليم كلمات أو إيماءات بسيطة لمساعدة الأطفال على توصيل احتياجاتهم. عندما يشعر الأطفال بالفهم، تتضاءل الإحباطات، مما يقلل من احتمالية نوبات الغضب. شجعهم على التعبير عن مشاعرهم بدلاً من مناشدة نوبات الغضب لجذب الانتباه. الاعتراف والتحقق من صحة مشاعر طفلك. دعهم يعرفون أنه لا بأس أن تشعر بالغضب أو الحزن أو الإحباط. وهذا يساعد الأطفال على تطوير الذكاء العاطفي وفهم أن مشاعرهم يتم الاعتراف بها وقبولها.

2. تطوير آليات التكيف
ساعد الأطفال على تطوير آليات التكيف للتعامل مع الإحباط أو خيبة الأمل. يمكن أن تكون تمارين التنفس أو العد إلى عشرة أو استخدام شيء مهدئ أدوات فعالة للتحكم في المشاعر. الحفاظ على رباطة جأشك أمر بالغ الأهمية. إن الرد بالصبر والسلوك الهادئ يساعد على تهدئة الموقف. غالبًا ما يعكس الأطفال النغمة العاطفية التي يحددها الكبار، لذا فإن نمذجة السلوك الهادئ أمر بالغ الأهمية. مراقبة وتحديد المحفزات الشائعة لنوبات الغضب. يمكن أن تشمل هذه الأعراض الجوع أو التعب أو الإحباط أو الحاجة إلى الاهتمام. إن معرفة السبب الجذري يسمح باتخاذ تدابير استباقية لمنع نوبات الغضب.

3. كن قدوة مثالية لطفلك
غالبًا ما يتعلم الأطفال بالقدوة. إظهار طرق صحية لإدارة التوتر والإحباط في حياتك الخاصة، وتعزيز أهمية آليات التكيف. تأكد من أن البيئة المادية تساعد على الهدوء. قلل من التحفيز الزائد، وقلل من الضوضاء، ووفر مساحة هادئة مخصصة لطفلك حيث يمكن أن يتراجع إذا شعر بالإرهاق. فهم وقبول السلوكيات المناسبة للعمر. نوبات الغضب هي جزء طبيعي من التطور، والحصول على توقعات واقعية يمكن أن يساعدك على الاستجابة بشكل أكثر فعالية.

كيف تؤدب طفلك الذي يصاب بنوبات الغضب؟
في بعض الأحيان، قد تحتاج إلى توفير الراحة. إذا كان طفلك متعبًا أو جائعًا، فقد حان الوقت لأخذ قيلولة أو تناول وجبة خفيفة. وفي أحيان أخرى، من الأفضل تجاهل فورة الغضب أو صرف انتباه طفلك عن نشاط جديد. إذا كانت نوبة الغضب تحدث لجذب انتباه الوالدين، فإن إحدى أفضل الطرق لتقليل هذا السلوك هي تجاهلها.

عادة، أفضل طريقة للرد على نوبة الغضب هي التزام الهدوء. إذا استجبت بنوبات غضب عالية، فقد يقلد طفلك سلوكك. ومن المرجح أيضًا أن يؤدي الصراخ على الطفل لكي يهدأ إلى تفاقم الأمور. بدلا من ذلك، حاول صرف انتباه طفلك.

 

المصدر: تايمز اوف انديا / kidshealth.org / mayoclinic.org

اقرأ أيضا:

طبيب البوابة: القرنفل لعلاج الأمراض الموسمية

هل تعالج الأيورفيدا الكورونا بالأعشاب و التوابل؟
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: الأطفال تربية الأطفال نوبات الغضب توتر نوبات الغضب یمکن أن

إقرأ أيضاً:

حذر من الوجبات السريعة.. استشاري: آثار نفسية للسمنة على الطفل

حذر د عبدالله الفارس، استشاري الأطفال، من المخاطر المرتبطة بالسمنة المفرطة التي تهدد صحة الأطفال.

وأضاف الفارس، خلال لقائه المذاع على قناة «السعودية»، أن السمنة تؤدي إلى تأثيرات على الطفل (الإناث والذكور) فيصاب بالخجل نتيجة إحساسه بأن الناس يسخرون منه، وقد يؤدي ذلك إلى الاكتئاب.

وأكمل، أن الطفل قد يتعصب بطريقة معينة أو يرفض النزول إلى الشارع؛ مما يظهر أهمية الجانب النفسي في ذلك الشأن مع الاهتمام بالرياضة وتناول الطعام الصحي بتضافر جهود مختلف المؤسسات بين الأسرة والمنازل، محذرا الأسر من التعامل مع الوجبات السريعة باعتبارها مكافأة للطفل.

وأردف الفارس، أن مستوى التوعوية تحسن عن ذي قبل مشددا على أهمية دور الأسرة والتعامل مع الوجبات السريعة على فترات متباعدة دون حرمان والتخفيف من تناول الأطعمة خارج المنزل.

السمنة المفرطة تهدد صحة الأطفال!

د.عبدالله الفارس - استشاري الأطفال ورئيس وحدة الغدد الصماء والسكري #صباح_السعودية | #قناة_السعودية pic.twitter.com/yZLb9iIiLs

— صباح السعودية???????? (@SabahAlsaudiah) July 1, 2024

مقالات مشابهة

  • كيف تسيطر على أموالك؟.. نصائح للتخلص من أزمتك المالية
  • ماذا يفعل الإجهاد الحراري بالجسم؟.. 5 نصائح لحماية الأطفال من موجة الحر
  • بعد وفاة طفلين توأم غرقا في البانيو بالغربية.. تحذير من 8 عادات خاطئة
  • حذر من الوجبات السريعة.. استشاري: آثار نفسية للسمنة على الطفل
  • طبيبة توضح سبب تحول الأطفال الأصحاء إلى بدناء
  • بالرقم القومي.. خطوات الاستعلام عن نتيجة تنسيق رياض الأطفال
  • أضرار وخيمة لإستخدام الأطفال الهواتف
  • اعرف وزن وطول طفلك المثالي حسب السن أو العمر
  • تأخرالكلام عند الأطفال.. متى يصبح مرضًا حقيقيًا؟
  • عواقب استخدام الهاتف كوسيلة لتهدئة الأطفال