قال الدكتور حسن مدني، الرئيس الأسبق لشبكة البرنامج العام وإذاعة القرآن الكريم، إنّ الأشراف ينتسبون إلى الطالبين، ويقصد بهم أبناء الإمام علي بن أبي طالب، والحسنيون، وأخوة علي أبي طالب وأبناؤه، وأيضًا عقيل بن أبي طالب، والعباسيون، والذين تحرم عليهم الصدقة إلا فيما بينهم.

وأضاف «مدني» خلال تصريحاته لـ«الوطن» أن هناك كتبًا عديدة تناولت الأنساب، ومنها كتاب «نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب»، وكتاب «البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب».

شجرة العائلة داخل نقابة الأشراف

وأكّد أن جميع فروع الأشراف وفدوا إلى أرض مصر، بل انتقلت بعض فروع الأشراف من أرض مصر إلى بلاد أخرى. وبيّن أن عددًا كبيرًا من القبائل المتواجدة في مصر تنتشر حاليًا في عدد من الدول.

معايير توثيق نسب الشخص إلى النبي محمد

وأضاف أن هناك أصلًا «شجرة الأشراف» موجودة داخل نقابة الأشراف، تُعرف من خلالها الأنساب، لكن في بعض الحالات، تُطبق معايير لتوثيق نسب الشخص إلى النبي، ومنها:

- من خلال قريته الأصلية التي ينتمي إليها.

- من خلال أرضه الزراعية.

- من خلال أبناء العم إذا كانوا ينتمون إلى نقابة الأشراف ولديهم ما يُثبت ذلك من أوراق وغيره.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نقابة الأشراف الأشراف نسب النبي من خلال

إقرأ أيضاً:

استخبارات الجيش بشندي تطلق سراح الصحفي أبو عاقلة أماسا

 

سبب الاعتقال علاقة صداقة قديمة جمعته بالقيادي بالدعم السريع المك عبيد محمد سليمان أبو شوتال مك قبيلة الهمج بالنيل الأزرق

التغيير: شندي

أطلقت الاستخبارات العسكرية في مدينة شندي بولاية نهر النيل اليوم السبت، سراح الصحفي أبو عاقلة محمد أماسا، بعد احتجاز دام لمدة ثماني وأربعين ساعة.

وقال أبو عاقلة أماسا، في بيان على حسابه بموقع فيسبوك، إنه غادر شعبة الاستخبارات بالفرقة الثالثة مشاة في شندي صباح اليوم بعد 48 ساعة قضاها معهم.

وأوضح أن سبب الاعتقال علاقة صداقة جمعته بالقيادي بالدعم السريع المك عبيد محمد سليمان أبو شوتال مك قبيلة الهمج بالنيل الأزرق، مشيرا إلى أنه بعد التأكد من أنها علاقة قديمة والمراسلات بينهما لم يكن بها ما يضر بأي طرف انتهى الأمر.

وكانت نقابة الصحفيين السودانيين قالت إن استخبارات الجيش السوداني اعتقلت الصحفي أبوعاقلة محمد أماسا في مدينة شندي بولاية نهر النيل، معتبرة أن ذلك يمثل انتهاكاً جديداً لحرية الصحافة والإعلام.

وأدانت النقابة في بيان الجمعة، اعتقال أماسا، وحملت الاستخبارات العسكرية مسؤولية أمنه وسلامته، وطالبت بإطلاق سراحه فوراً دون قيد أو شرط.

وحذرت النقابة في بيانها من “التمادي والاستمرار في انتهاك حقوق الصحفيين والصحفيات واستهدافهم”، كما حذرت أطراف النزاع المسلح بالبلاد من “مواصلة استخدام الاعتقال كوسيلة لإسكات الصحفيين وتخويفهم وإرهابهم”.

ونوهت إلى أن الصحفي صديق دلاي ما يزال معتقلاً لدى الاستخبارات العسكرية بمدينة الدمازين بإقليم النيل الأزرق منذ 13 مايو الماضي.

وأكدت نقابة الصحفيين السودانيين أن حالة حرية الصحافة والإعلام وحرية التعبير تزداد سوءاً. وأنها منذ اندلاع الحرب في السودان في 15 أبريل العام الماضي، رصدت ارتفاع معدلات الانتهاكات بمستويات مختلفة ومتعددة بحق الصحفيين والصحفيات.

حيث تم اعتقال واحتجاز وتوقيف أكثر من 40 صحفياً، بينهم 5 صحفيات، من قبل استخبارات الجيش وقوات الدعم السريع وجهات أخرى غير معلومة.

 

الوسومأبوعاقلة أماسا استخبارات الجيش شندي نقابة الصحفيين

مقالات مشابهة

  • فاينانشيال تايمز: ماكرون المنعزل يُكافح لمعرفة ما يخبئه له المستقبل
  • 9 عادات يومية تزيد من هرمونات السعادة
  • مبادرون التطوعي يقيم المبادرة الجماهيرية “على خطى النبي نفوز بسنة المشي”
  • « مبادرون التطوعي » ينفذ مبادرة « على خطى النبي نفوز بسنة المشي »
  • إيمان العاصي تحتفل بتخرج شقيقها بـ«الشال الفلسطيني»: عائلتك فخورة بك
  • مجاعة غزة وحصار شعب أبي طالب
  • تمديد سجن الإعلامي التونسي محمد بوغلاب.. ونقابة الصحفيين تدين
  • استخبارات الجيش بشندي تطلق سراح الصحفي أبو عاقلة أماسا
  • نقيب الأشراف يعزي ملك المغرب في وفاة والدته
  • عاجل:- تشكيل وزاري جديد خلال أيام: الكفاءات الوطنية والخبرات الدولية على رأس الأولويات