شهدت مدينة غزة في الأيام الأخيرة تحركات جديدة من قبل حركة حماس، حيث بدأت في نشر قوات شرطة وتقديم رواتب جزئية لبعض موظفي الخدمة المدنية.

ووفقا لمواطنين تحدثوا إلى "أسوشيتد برس"، عادت حماس إلى الظهور في المناطق التي انسحب منها الاحتلال قبل شهر، مما يشير إلى تحسن قدرتها على الصمود على الرغم من العدوان الإسرائيلي خلال الأشهر الأربعة الماضية.



وقال أربعة من سكان مدينة غزة للوكالة إنه في الأيام الأخيرة، انتشر ضباط شرطة يرتدون الزي الرسمي والملابس المدنية بالقرب من مقر الشرطة والمكاتب الحكومية الأخرى، بما في ذلك بالقرب من مستشفى الشفاء، الأكبر في القطاع. 


وقال السكان إنهم رأوا عودة موظفي الخدمة المدنية والغارات الجوية الإسرائيلية اللاحقة بالقرب من المكاتب المؤقتة.

وكان الاحتلال قد عزم إنهاء تواجد المقاومة عسكريا ومنع عودتها للسيطرة في قطاع غزة، والتي تسيطر عليها الحركة منذ عام 2007، لكنه رغم مرور أكثر من 121 يوما على العدوان فشل في تحقيق أهدافه.

في السياق ذاته، نفذت القوات الإسرائيلية ضربات جديدة في أجزاء مختلفة من مدينة غزة، بما في ذلك المناطق التي تم فيها توزيع الرواتب.

وأكد سكان المدينة رؤية ضباط الشرطة يتحركون بالزي الرسمي والملابس المدنية قرب المكاتب الحكومية ومقرات الشرطة.


تأتي عودة الشرطة كجزء من محاولة حماس لاستعادة النظام في المدينة التي شهدت انسحابا إسرائيليا مؤخرا، وفق ما قاله مسؤول في الحركة لم يكشف عن هويته للوكالة.

وأشار المسؤول إلى أن قادة المجموعة أعطوا توجيهات لإعادة فرض النظام في أجزاء من الشمال بما في ذلك المساعدة في منع نهب المتاجر والمنازل التي تركها السكان المتجهين للنصف الجنوبي من غزة بعد تهديدات الاحتلال.

وتستمر جهود الدول المعنية مثل قطر والولايات المتحدة ومصر في إيجاد طريقة لتنفيذ هدنة جديدة من أجل تبادل الأسرى بين الطرفين.

ونقلت الوكالة على شاهد قوله، إن حماس أنشأت مكتبا مؤقتا بالقرب من المستشفى، لتوزيع 200 دولار على موظفي الحكومة، بما في ذلك ضباط الشرطة وعمال البلدية، حسب قوله.

وهو ما تراه الوكالة بأنه رغم زعم الاحتلال "قتل أكثر من 9000 من أفراد حماس"، تشير توزيع الرواتب الجزئية إلى عدم تحقيق ضربة قاضية للحركة.

 
وتستمر جهود الوسطاء الدوليون جهودهم لتجاوز الخلافات الواسعة بين الاحتلال وحركة حماس بشأن اتفاق وقف إطلاق النار المقترح الذي تم طرحه هذا الأسبوع.

ولا تزال الحركة تأسر العشرات من الأسرى، على الرغم من إطلاق سراح أكثر من 100 منهم خلال هدنة استمرت أسبوعا في تشرين الأول/ نوفمبر الماضي، والتي تم الإفراج خلالها عن 240 أسيرا فلسطينيا.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها على قطاع غزة منذ السابع منذ تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 27.238 مواطنا معظمهم من الأطفال والنساء، وإصابة 66.452 آخرين، فيما لا يزال أكثر من 8 آلاف مفقودين تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف إليهم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة حماس الاحتلال حماس غزة الاحتلال المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بما فی ذلک بالقرب من أکثر من

إقرأ أيضاً:

شرطة الدنمارك تعتقل 3 أشخاص على إثر وقوع انفجارين قرب سفارة الاحتلال

أعلنت الشرطة الدنمركية، اليوم الأربعاء، أنها تحقّق في انفجارين قد وقعا بمنطقة مجاورة مباشرة لسفارة الاحتلال الإسرائيلي، في العاصمة كوبنهاجن، موضحة أنها ألقت القبض على ثلاثة أشخاص للتحقيق معهم.

وقالت الشرطة عبر تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" إنها ألقت القبض على شخصين في قطار بمحطة كوبنهاجن الرئيسية للسكك الحديدية، بينما اعتقلت الثالث في مكان آخر بالعاصمة الدنمركية.

وفي الوقت الذي لم لم يتبين فيه بعد كيف ربطت الشرطة بين هؤلاء الأشخاص بالانفجارين. قالت سفارة دولة الاحتلال الإسرائيلي، عبر بيان، إن "الانفجارين اللذين وقعا في حوالي الساعة 3:20 صباحا بالتوقيت المحلي (0120 بتوقيت جرينتش) لم يتسببا في إصابات أو أضرار بمبنى السفارة".

من جهته، قال نائب مفوض شرطة كوبنهاجن، جاكوب هانسن إنه "من الواضح أن السفارة الإسرائيلية في المنطقة المجاورة مباشرة، وهذا بالطبع جانب نأخذه في الاعتبار".

وفي السياق نفسه، فرضت السلطات طوقا أمنيا حول منطقة كبيرة، فيما أظهرت صور نشرتها صحيفة "إكسترا بلاديت" عسكريين دنماركيين مسلحين يحرسون السفارة، فيما شوهد كذلك عدد من المحققين يرتدون زيا واقيا، خلال تمشيطهم لموقع الانفجارين، بحثا عن أدلة.


إلى ذلك، من المرتقب أن تعقد الشرطة الدنماركية، مؤتمرا صحفيا، في الساعة 1200 بتوقيت غرينتش، من اليوم الأربعاء.

وفي حديثه لوكالة "رويترز"، قال متحدث باسم الجالية اليهودية في الدنمارك، إن "مدرسة كارولينسكولين اليهودية الواقعة قرب السفارة في كوبنهاجن سوف تظل مغلقة، اليوم الأربعاء، بسبب قربها من موقع الانفجار".

تجدر الإشارة إلى أن الانفجاران قد وقعا على خلفية تصاعد التوتر في الشرق الأوسط مع شن إيران لهجوم صاروخي وصف بـ"الكبير" على دولة الاحتلال الإسرائيلي. فيما توعد الاحتلال الإسرائيلي، بالرد، وهو ما يثير عدد من المخاوف من اندلاع حرب أوسع نطاقا.

كذلك، وقعت عدّة حوادث أمنية في الآونة الأخيرة قرب سفارة دولة الاحتلال الإسرائيلي، في دولة السويد، حيث قالت شرطة البلاد، أمس الثلاثاء، إنها تحقق في إطلاق نار مشتبه به في المنطقة.


وفي كانون الثاني/ يناير الماضي، قد فكّكت فرقة مفرقعات في شرطة ستوكهولم ما وصفه محققون بأنه "جسم خطير" خارج مبنى سفارة الاحتلال الإسرائيلي. فيما لم تتسبب الحوادث في السويد في وقوع إصابات أو أضرار جسيمة.

مقالات مشابهة

  • تحرير الشام تستنفر على جبهات القتال ضد النظام.. وتجهيزات لعملية عسكرية محتملة
  • تحرير الشام تستنفر على جبهات قتال النظام.. وتجهيزات لعملية عسكرية محتملة
  • الرئيس الإيراني في لقائه مسؤولي حماس في قطر: الاحتلال سيتلقى رداً أكثر قسوة إذا ارتكب أدنى خطأ
  • حماس: خسائر الاحتلال يثبت عجزه عن حسم المعركة على الجبهات
  • الاحتلال يغتال صهر حسن نصر الله بغارة على العاصمة السورية دمشق
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال 3 قيادات في حركة حماس بغزة قبل 3 أشهر
  • الاحتلال يقصف مبنى بلدية بنت جبيل بجنوب لبنان
  • وقوع انفجارين قرب سفارة كيان الاحتلال الإسرائيلي في الدنمارك
  • شرطة الدنمارك تعتقل 3 أشخاص على إثر وقوع انفجارين قرب سفارة الاحتلال
  • الخدمة المدنية: ترشيح 2021 مواطنا ومواطنة من المسجلين بنظام التوظيف المركزي