يمن مونيتور:
2024-07-04@14:59:47 GMT

الثقوب السوداء البدائية تغير مدار الأرض!

تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT

الثقوب السوداء البدائية تغير مدار الأرض!

يمن مونيتور/قسم الأخبار

اكتشف فريق من علماء معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) أن بعض الثقوب السوداء القديمة قد تغير مدار الأرض مرة واحدة على الأقل كل 10 سنوات.

واقترح العلماء أن كتلا دوامية من المادة، تسمى الثقوب السوداء البدائية (PBH)، تحلق فوق نظامنا الشمسي مرة واحدة على الأقل كل عقد، ما يؤدي إلى تعطيل الكواكب والأقمار.

وبحسب العلماء، فإن الثقوب السوداء البدائية التي تشكلت بعد وقت قصير من الانفجار الكبير قبل 12.8 مليار سنة، لها كثافة كويكب ويمكن أن تسبب “تمايل” المدارات.

ويشير ادعاء الفريق إلى أن مسافات الكواكب من الشمس أو الأرض يمكن أن تتغير بمرور الوقت.

وتم اقتراح نظرية الثقوب السوداء في عام 1947 من قبل عالم الفيزياء الفلكية ستيفن هوكينغ وطالب الدكتوراه برنارد كار، اللذين جادلا بأنه خلال اللحظات الأولى من الانفجار الكبير، ربما تكون المناطق “المتكتلة” ذات الكتلة الإضافية قد تشكلت في الكون وتحولت إلى ثقوب سوداء عندما انهارت.

لكن الثقوب السوداء القديمة لم يتم اكتشافها بعد في الكون.

وتعتمد الدراسة الجديدة على نظرية مفادها أن الكون يعج بالثقوب السوداء البدائية، ما يعني أن الأجسام يجب أن تمر بالقرب من جوارنا الكوني.

وقام العلماء بحساب مدى اقتراب الثقوب السوداء البدائية من كوكب أو قمر في نظامنا الشمسي من أجل تغيير الحركة.

واستخدمت الدراسة محاكاة تضم الكواكب الثمانية في نظامنا الشمسي، ونحو 300 قمر كوكبي، وأكثر من 1.3 مليون كويكب ونحو 4 آلاف مذنب. وشمل النموذج أيضا الثقوب السوداء البدائية المارقة.

ولاحظ الفريق أنه إذا كان أحد الكويكبات يقع على بعد وحدتين فلكيتين فقط من الشمس، فإن مدارات الكواكب والأقمار ستتذبذب حتى عدة أمتار. ومع ذلك، لاحظ العلماء أن التذبذب لن يدمر كوكبنا.

ويقوم الفريق الآن بتطوير طرق لقياس تذبذبات الجاذبية، في محاولة لجمع أول دليل ملموس يثبت “المادة المظلمة” التي تم نظريتها منذ فترة طويلة.

ولقد حسب خبراء الفيزياء منذ فترة طويلة أن نحو 85% من كل المادة الموجودة في الكون هي مادة مظلمة، ولكن لم يتم اكتشاف أي من هذه الكمية الكبيرة على الإطلاق.

وفي جوهرها، تتمثل خطتهم في قياس أي “تذبذبات” في الجاذبية تغير مسافة الأرض من القمر، جنبا إلى جنب مع العديد من المدارات الأخرى المعروفة داخل نظامنا الشمسي لتحديد أي مواصفات صغيرة ولكن كثيفة من المادة المظلمة التي تمر بنا.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الأرض نظامنا الشمسی

إقرأ أيضاً:

توريد 192 ألف طن قمح للشون والصوامع بمراكزأسيوط منذ بدء التوريد حتى الآن

قال اللواء دكتور هشام أبوالنصر محافظ أسيوط، إن إجمالي كمية محصول القمح المحلي الموردة حتى اليوم بلغت 192 ألف و163 طن قمح بمختلف المواقع التخزينية على مستوى مراكز ومدن المحافظة التي تبلغ 28 شونة وصومعة وهنجر ومركز تجميع وذلك من إجمالي حصاد المساحة المنزرعة بالقمح المحلي بالكامل على مستوى المحافظة والتي تبلغ 174 ألف و757 فدان بمختلف القرى والمراكز خلال موسم 2024 مشددًا على ضرورة استلام الأقماح المطابقة للمواصفات بسهولة ويسر وتسليمهم مستحقاتهم المالية أولاً بأول وفقاً للضوابط الموضوعة تنفيذاً لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتورة منال عوض وزير التنمية المحلية خاصة وأن الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لا تدخر جهدًا في هذا الشأن لتوفير مخزون استراتيجي آمن.

من جانبه أوضح المهندس محمود صبحي وكيل وزارة الزراعة بأسيوط أن شون البنك الزراعي المصري قد استقبلت 47328 طن و463 كجم والشركة القابضة للصناعات الغذائية (المطاحن) قد استقبلت حوالي 40530 طن و677 كجم، فضلاً عن توريد 71043 طن و839 كجم للمصرية القابضة للصوامع بعرب العوامر بمركز أبنوب وتوريد 24190 طن و110 كجم لشركة الوحدة لطحن الغلال بالإضافة إلى استقبال 9070 طن و217 كجم لإنتاج التقاوي وشركات منتجة بإجمالي كمية تصل إلى 192 ألف و163 طن و306 كجم، لافتاً إلى إستمرار أعمال توريد محصول القمح حتى إنتهاء موسم التوريد في نهاية أغسطس 2024 أو إنتهاء أعمال التوريد بمختلف القرى والمراكز.

يذكر أن محافظة أسيوط أعلنت عن تخصيص خطوط ساخنة لتلقي شكاوى المواطنين على مدار 24 ساعة والتعامل مع أية بلاغات خاصة بتوريد محصول القمح على أرقام غرفة عمليات المحافظة ومركز سيطرة الشبكة الوطنية (2135858/ 088) ورقم (2135727/ 088) و(2135670/ 088) أو إرسال الصور والشكاوى عن طريق برنامجي ( واتس اب - تليجرام ) على مدار 24 ساعة على رقم (01066628906) بالإضافة إلى رقم منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة (16528) التابع لمجلس الوزراء أو من خلال البوابة الإلكترونية للمنظومة www.shakwa.eg لتلقي البلاغات وشكاوى المواطنين على مدار 24 ساعة والتعامل السريع معها.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط: توريد 192 ألف طن قمح للشون والصوامع
  • توريد 192 ألف طن قمح للشون والصوامع بمراكزأسيوط منذ بدء التوريد حتى الآن
  • هزيمة تاريخية تلوح في الأفق.. حزب المحافظين يواجه خطر إنهاء 14 عاما من حكمه
  • اكتشاف “أجسام حمراء صغيرة” غامضة في الفضاء
  • بالفيديو.. الزعاق يوضح سبب تغير المسافة بين الأرض والشمس
  • ثورتنا العلمية في مهب الريح.. هل نحن في حاجة إلى فيزياء كونية جديدة؟
  • بحث جديد: معدل التأثير النيزكي المفاجئ على المريخ يمكن أن يكون بمثابة "ساعة كونية"
  • عودة برنامج في المساء مع قصواء اليوم على قناة CBC
  • المريخ وأورانوس يتآمرون ضدنا في يوليو.. اكتشف ما يخفيه الفلك لأبراجك!
  • مركبة ناسا "الأطول عمرا" تلتقط صورة غير مسبوقة لأكبر بركان في النظام الشمسي