كشف وزير الشؤون الدينية و الأوقاف، يوسف بلمهدي، عن مشاركة أزيد من 40 دولة في الطبعة الـ19 للمسابقة الدولية لجائزة الجزائر لحفظ القرآن وتجويده والتي تنظم تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون.

و خلال إشرافه على فعاليات ندوة بعنوان :”مع القرآن الكريم.. تجربة حياة”, بدار الامام , أكد الوزير أن “الطبعة ال19 للمسابقة,عرفت مشاركة أزيد من 40 دولة, و قد اختير ممثلو20 دولة للمشاركة في التصفيات النهائية التي ستنطلق يوم غد الأحد, على أن يتم تكريم الفائزين في  بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج المباركة”.

و بهذه المناسبة , نوه بلمهدي بالجهود التي يبذلها “أهل القرآن وخاصته في الجزائر, خدمة لكتاب الله تعالى”, مبرزا أن “انتساب آلاف الطلبة الى مقرأة الجزائر الالكترونية من نحو 90 دولة, دليل على الرعاية التي توليها الدولة إلى منظومة التعليم القرآني”.

من جهته, أكد عضو لجنة التحكيم للمسابقة الدولية لجائزة الجزائر لحفظ القرآن الكريم وتجويده, إسلام بن فوزي داشكين من روسيا الاتحادية, أن حضوره و مشاركته في هذه الطبعة من المسابقة, يعد “بمثابة عرفان  لعلماء الجزائر الذي ساهموا في الحفاظ على موروث التعليم القرآني”.

كما أبرز في هذا الصدد أن رعاية الدولة الجزائرية لمسابقات حفظ القرآن الكريم ,”مكسب حقيقي و ميزة”, معربا عن أمله في ”الاستفادة من الخبرة التي يتمتع بها شيوخ الجزائر في التعليم القرآني”.

من جانبه ذكر عضو اللجنة الشيخ تقي الدين مصطفى عبد الباسط التميمي من دولة فلسطين بأن “عناية الجزائر بالقرآن الكريم ليست بالجديدة و لا المحدثة, و هو–مثلما قال– أمر معروف عنها و عن أهلها”, مؤكدا أن “المسار الثوري لبلد المليون و نصف مليون شهيد هو نفسه المسار الذي تخوضه فلسطين اليوم في سبيل حرية شعبها”.

تجدر الإشارة الى أن ندوة “مع القرآن الكريم.. تجربة حياة”, — التي تندرج في إطار العمل الجواري المرافق للمسابقة الدولية لجائزة الجزائر لحفظ القرآن و تجويده– عرفت حضور أعضاء مجالس الإقراء لولايات الجزائر , بومرداس, البليدة, تيبازة والبويرة.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: القرآن الکریم

إقرأ أيضاً:

الإمارات تشارك في أعمال الدورة الـ 56 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف

 

 

 

​شاركت دولة الإمارات في اجتماعات الدورة الـ 56 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، في إطار عضويتها الحالية لمجلس حقوق الإنسان “2022-2024” والذي يتكون من 47 دولة.

وتمتد أعمال الدورة الحالية خلال الفترة من 18 يونيو وحتى 12 يوليو 2024، لمناقشة التقرير السنوي لمفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وتقارير المفوضية السامية والأمين العام وموضوعات تعزيز وحماية جميع حقوق الإنسان، المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بما في ذلك الحق في التنمية، كما يتناول جدول الأعمال حالات حقوق الإنسان التي تتطلب اهتمام المجلس بها، وحالة حقوق الإنسان في فلسطين والأرض الفلسطينية المحتلة ومتابعة وتنفيذ إعلان وبرنامج عمل فيينا، إضافة إلى تناول مسائل تتعلق بالعنصرية وكراهية الأجانب.

وقد شاركت الشيخة الدكتورة موزة بنت طحنون بن محمد آل نهيان مستشارة في قطاع التنمية والمنظمات الدولية بوزارة الخارجية في فعاليات الدورة الحالية لمجلس حقوق الإنسان والمساهمة في جدول الأعمال، خاصة الجلسة الحوارية المتعلقة بالاتجار بالبشر، لاسيما النساء والأطفال والتي أشارت خلالها إلى أن دولة الإمارات تؤكد على أهمية مكافحة القضية العالمية المتمثلة في الاتجار بالبشر، باعتبارها أكثر الجرائم المنظمة انتشاراً، والتي تتطلب تضافر الجهود الوطنية والدولية للتصدي لها.

كما شاركت الشيخة الدكتورة موزة في فعاليات الجلسة الحوارية المعنية بالتمييز ضد النساء والفتيات، وأشارت إلى رؤية دولة الإمارات التي تؤكد عليها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات”، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، والتي تنبع من سياستها الوطنية لتمكين المرأة في دولة الإمارات 2023 –2031، مشيرة إلى أن دولة الإمارات ستواصل جهودها الوطنية في تعزيز وتطوير شراكاتها مع الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية بما يساهم في تمكين المرأة.

تجدر الإشارة إلى أن دولة الإمارات فازت بعضوية مجلس حقوق الإنسان في الفترة من 2022 إلى 2024، بعد حصولها على 180 صوتا عن مجموعة دول آسيا والمحيط الهادي، وذلك خلال الانتخابات التي جرت في أكتوبر من العام 2021 بين أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة بالاقتراع السري المباشر.وام


مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في أعمال الدورة الـ 56 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف
  • «حسام موافي» يدخل عالم تفسير القرآن الكريم.. ماذا قال؟
  • شيخ الأزهر: القرآن صنع أمة كبرى ونقلها ‏من المحليَّةِ إلى العالميَّةِ
  • شيخ الأزهر: القرآن نقل الأمة من حالة الضعف والبساطة إلى العالميَّةِ
  • الأعمال المستحبة في بداية السنة الهجرية لتجديد الإيمان والرجوع إلى الله (شاهد)
  • تفاصيل فوز طبيب مصري بالمركز الأول في حفظ القرآن بمسابقة التبيان الدولية الأمريكية
  • طبيب مصري يفوز بالمركز الأول في حفظ القرآن بمسابقة التبيان الدولية
  • طبيب مصري يفوز بالمركز الأول في حفظ القرآن بمسابقة دولية أمريكية
  • هنا أشرق الهدى ببداية نزول القرآن.. وزارة الحج تعرض قصة جبل النور
  • الأقصر تناقش حرية العقيدة في القرآن الكريم