RT Arabic:
2024-07-08@12:50:25 GMT

الدهون المتراكمة في الجسم وكيفية التخلص منها

تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT

الدهون المتراكمة في الجسم وكيفية التخلص منها

يسبب تراكم الدهون في الجسم العديد من الأمراض والمشكلات الصحية، مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، فما هي أفضل الطرق للتخلص من الدهون والسمنة؟

تشير العديد من الدراسات الطبية إلى أن نسب الدهون في الجسم يجب ألا تزيد عن معدلات معينة، وأن زيادة هذه المعدلات هي دليل على السمنة ومؤشر خطير ينذر بخطر الإصابة بعدة أمراض، وتبين بعض الدراسات أن معدلات الدهون الطبيعية تتراوح ما بين 8 و20% عند الرجال، و14 إلى 30% أحيانا عند النساء.

ويمكن قياس معدلات الدهون في الجسم بطرق مختلفة، أبسط هذه الطرق هو قياس محيط الجسم أو Anthropometric، حيث يتم أخذ مقاسات معينة لمنطقة الخصر والرقبة والوركين ومقارنة هذه البيانات بطول الشخص، واستخدام جداول عينة لتحديد النسب الطبيعية، وتعتبر هذه الطريقة سهلة وغير مكلفة لكنها قد لا تعطي نتائج دقيقة لنسب الدهون المتراكمة في الجسم أحيانا.

وهناك طريقة أخرى تعتمد على ثنيات الجلد، إذ يتم ثني الجلد في مناطق معينة من الجسم وتقاس سماكته بأداة تشبه الفرجار، وتقارن هذه النتائج مع جداول تعتمد على الجنس والعمر لمعرفة نسب الدهون وفقا لتلك المؤشرات، كما يمكن اعتماد طرق أكثر دقة، مثل استخدام أجهزة تعتمد على الأشعة السينية لمعرفة مكونات الأنسجة فيها وتوزع الدهون فيها، أو إجراء ما يسمى بتحليل الممانعة الكهربائية الحيوية للجسم.

وينصح الأطباء وخبراء التغذية باتباع العديد من الإجراءات لمحاربة تراكم الدهون في الجسم، أبرزها هو اعتماد نظام غذائي متكامل ومتوازن يقدم للجسم كميات مناسبة من البروتينات والدهون والفيتامينات والأملاح المعدنية، والمواظبة على تناول الخضروات والأغذية الغنية بالألياف وتناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا3 التي تحافظ على الكتلة العضلية وتضبط معدلات الأيض.

ويشير خبراء التغذية أيضا إلى أن شرب معدلات كافية من الماء يساعد على ضبط معدلات الأيض في الجسم وطرح الدهون والفضلات المضرة منه، وينصحون بتناول بعض المشروبات التي تساعد على حرق الدهون، مثل الماء والليمون، والشاي الأخضر، والقهوة بكميات مدروسة ووفقا للحالة الصحية للشخص.

إقرأ المزيد مخاطر استخدام الهاتف أثناء المشي

ومن الأمور المهمة التي يجب التركيز عليها أيضا هو تناول الطعام ببطئ ومضغه جيدا، حيث يزيد الإحساس بالشبع ويساعد الجهاز الهضمي على العمل بشكل جيّد.

وللحفاظ على جسم سليم وخال من الأمراض، وخصوصا تلك المرتبطة بالسمنة، ينصح الأطباء بممارسة التمارين الرياضية، والمواظبة على المشي لمدة نصف ساعة كل يوم على الأقل.

المصدر: وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة السمنة الصحة العامة الطب امراض امراض القلب طب معلومات عامة الدهون فی الجسم

إقرأ أيضاً:

تعرف على الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات التي تساعدك في إنقاص وزنك

إذا كنت من النوع الذي لا يحب اتباع الأنظمة الغذائية الحديثة وممارسة التمارين الرياضية عالية الكثافة، فهناك طريقة ذكية وسهلة لفقدان الوزن عن طريق تناول أطعمة منخفضة الكربوهيدرات، فهى لا تساهم في تحسين الصحة العامة فحسب، بل إنها رائعة أيضًا للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وتقلل من الشعور بالجوع، وتحافظ على ضغط الدم تحت السيطرة، فضلاً عن مجموعة من الفوائد الأخرى، حسبما أفاد تقرير موقع “تايمز أوف انديا”.

 7 أطعمة منخفضة الكربوهيدرات يمكنها مساعدتك على إنقاص الوزن:

التوت

مثل الفراولة وهو غني بالألياف ومضادات الأكسدة، وهو خيار مثالي لفقدان الوزن، بينما تساعد الألياف في هضم الطعام والتحكم في الجوع، تتحسن عملية التمثيل الغذائي وتساعد في تقليل الالتهابات بسبب وجود مضادات الأكسدة.

البيض

البيض مصدر غني بالبروتين والعناصر الغذائية، ويعطي شعورًا بالشبع ويكبح الجوع، وهذا يؤدي إلى تقليل تناول السعرات الحرارية.

السلمون

غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية، كما يحتوي هذا الطعام السحري على نسبة عالية من هذه الأحماض، فهو يحرق الدهون بشكل أسرع ويقلل الالتهابات مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

الزبادي اليوناني

تحتوي هذه الوجبة الخفيفة على كمية كبيرة من العناصر الغذائية، حيث تعمل على تحسين صحة الأمعاء والهضم.

اقرأ أيضاًالمنوعاتنفوق أطول كلب في العالم بعد أيام من تسجيله اللقب بموسوعة جينيس

الأفوكادو

في حين تضمن الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في الأفوكادو الحفاظ على صحة القلب، فإن مزيج البوتاسيوم والألياف و الدهون الصحية فيه يضمن أيضًا تناول كميات أقل من الطعام.

المكسرات والبذور

مثل اللوز والفول السوداني والكاجو وجوز المكاديميا رائعة لفقدان الوزن، فهي غنية بالبروتين والألياف والسيلينيوم وأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين E والمغنيسيوم والنحاس الذي يساعد في عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية والالتهابات ويعطي شعورًا بالشبع.

الخضراوات الورقية الخضراء

مثل السبانخ والبروكلي غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن مما يجعلها خيارًا جيدًا لأي شخص يتطلع إلى إنقاص الوزن، فهي لا تقلل من إجمالي السعرات الحرارية فحسب، بل تمنع أيضًا الإفراط في تناول الطعام من خلال إعطاء شعور بالشبع لفترات أطول.

مقالات مشابهة

  • ما هي الدهون الثلاثية.. وما الذي يسبب ارتفاع نسبتها في الجسم؟
  • ضاحية الفرسان مدينة ذكية تعتمد على استدامة الموارد الطبيعية
  • وظائف جامعة المنصورة.. الأوراق المطلوبة وموعد وكيفية التقديم
  • تسبب السرطان.. احذر تناول هذه الأطعمة| أبرزها المقليات
  • تعرف على الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات التي تساعدك في إنقاص وزنك
  • 7 أشياء لا تحتفظي بها في خزانة مطبخك.. تخلصي فورا من الأكياس البلاستيك
  • مشروبات تساعدك على التخلص من الصداع
  • سر مشروب تتناوله أسماء جلال ينسف الدهون في الجسم.. «بيجيب من الآخر»
  • كامل الوزير: لدينا خطة شاملة تعتمد على 5 محاور للنهوض بالصناعة المصرية
  • اليونان تعتمد أسبوع العمل ستة أيام: تحفيز للاقتصاد أم استغلال للعمال؟