أكد إليكسي كونونينكو مدير مشروع إنشاء محطة الضبعة النووية أن هذا المشروع يعد قاطرة للعلاقات المصرية الروسية في مجال الطاقة بوجه عام، وهناك اهتمام كبير من قادة البلدين بهذا المشروع.

وقال كونونينكو -في مقابلة مع قناة (القاهرة الإخبارية)- إن تشييد 4 مفاعلات نووية في محطة واحدة يعد من أضخم المشروعات ليس فقط في مصر ولكن في العالم.

وأضاف أننا نقوم الآن بتنفيذ أعمال التشييد في وحدات الطاقة رقم 1 و 2 و 3، ومؤخرا تم الاحتفال بصب الخرسانة في وحدة الطاقة رقم 4، مشيرا إلى أن مشاركة قادة البلدين في حفل صب الخرسانة يعكس أهمية هذا المشروع.

وأكد أن العمل المشترك بين الجانبين المصري والروسي في تشييد محطة الضبعة النووية على أعلى مستوى، والرئيس الروسي مهتم جدا بهذا المشروع منذ أن تم توقيع الاتفاقية الحكومية بين الدولتين عام 2015 ثم دخول عقود التشييد في حيز التنفيذ عام 2017.

وقال كونونينكو إن بناء مشروع محطة الضبعة النووية كان حلما لمصر وسيتحقق قريبا، وسوف يسهم في تأمين الطاقة في مصر، وأثر إيجابي على الاقتصاد المصري والمنطقة المحيطة به.

وأكد أن العالم مهتم بالطاقة الخضراء ومن الضروري تقليل الانبعاثات في الغلاف الجوي، وبعد دخول المحطة حيز التشغيل سوف يقلل بصورة كبيرة من الانبعاثات الضارة وسيؤثر بالإيجاب على كل المنطقة المحيطة.

وشد على أن محطة الضبعة يتم تشييدها وفق أحدث التكنولوجيا في هذا الصدد، وهي من أكثر المحطات أمانا ولن يكون لها أي تأثير سلبي على البيئة.

وأوضح أن معدلات العمل كبيرة في المحطة ونسبق الجدول الزمني في تشييدها ويعمل عدد كبير من الخبراء والعاملين في هذه المحطة حيث يصل عددهم إلى 17 ألف خبير ومهندس وعامل معظمهم من المصريين.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المشروع الضبعة النووية محطة الضبعة المصرية الروسية الضبعة النوویة محطة الضبعة

إقرأ أيضاً:

ناسا تتخذ إجراءات احترازية بعد تحطم قمر صناعي روسي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أعلن الحساب الرسمي لمحطة الفضاء الدولية على تويتر أنه في حوالي الساعة التاسعة مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، قامت وكالة ناسا بإعطاء تعليمات لرواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية بالاحتماء داخل مركباتهم الفضائية كإجراء احترازي بعد تلقيها معلومات عن تحطم قمر صناعي على ارتفاع قريب من المحطة في وقت سابق من يوم الأربعاء.

 

وأوضح البيان أن مركز التحكم بالمهمة استمر في مراقبة مسار الحطام الفضائي، وبعد حوالي ساعة من الاحتماء، تم السماح للطاقم بالخروج من مركباتهم الفضائية واستئناف العمليات العادية على متن المحطة.

تأتي هذه الإجراءات ضمن بروتوكولات السلامة القياسية التي تتبعها ناسا لضمان سلامة رواد الفضاء والمعدات على متن محطة الفضاء الدولية في حالة وجود أي تهديدات محتملة من الحطام الفضائي.

وأشار مسؤول في ناسا إلى أن مثل هذه الإجراءات تُتخذ بشكل روتيني عند وجود أي مخاطر محتملة لضمان سلامة الطاقم واستمرارية العمليات العلمية على متن المحطة.

وقد أعادت هذه الحادثة تسليط الضوء على المخاطر التي يواجهها رواد الفضاء جراء الحطام الفضائي المتزايد في المدار الأرضي، وهو ما يتطلب جهوداً دولية مستمرة لإدارة وتقليل هذه المخاطر في المستقبل.

ذكرت وكالتا فضاء أمريكيتان أن قمرا اصطناعيا روسيا تحطم في مداره إلى أكثر من 100 قطعة، مما أجبر روادا في محطة الفضاء الدولية على الاحتماء في مركبتهم.

وصدرت أوامر لرواد الفضاء بالتوقف عن العمل، و"الاحتماء في المركبة الفضائية الخاصة بهم"، يوم الأربعاء، وفقا لمنشور من محطة الفضاء الدولية.

وقالت ناسا لمراقبة المهمة إن التهديد المتزايد قد يستمر لبضعة أيام أخرى، ويعيق مسار الأبحاث العلمية لرواد الفضاء.

ولم تتوفر على الفور تفاصيل حول سبب تفكك القمر الصناعي الروسي لمراقبة الأرض "Resurs-P1"، والذي أعلنت روسيا أنه غير قابل للتشغيل في عام 2022.

مقالات مشابهة

  • منح إجازة استثمار لشركة توتال الفرنسية لبناء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية بسعة ألف ميغاواط
  • روغوف يفضح مخطط استفزازات كييف في محطة زابوروجيه النووية
  • مدرسة الضبعة النووية 2024.. المميزات والتخصصات وشروط الالتحاق
  • 843 مليون دولار تكلفة إعادة محطة الفضاء الدولية إلى الأرض
  • بدائل الثانوية العامة 2024.. تنسيق مدرسة الضبعة النووية بجميع المحافظات
  • إعلان من ناسا عن رائدي الفضاء "العالقَين" في المحطة الدولية
  • ناسا تتخذ إجراءات احترازية بعد تحطم قمر صناعي روسي
  • فتح باب التقدم لمدرسة الضبعة لتكنولوجيا الطاقة النووية.. المميزات والرسوم
  • تنسيق مدرسة الضبعة النووية 2024.. الحد الأدنى والأوراق المطلوبة
  • تعرف على شروط الالتحاق بمدرسة الضبعة النووية